"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصارف العراق تطالب بالحماية
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2010

أكد مصرفيون عراقيون أن الهجوم الإرهابي الذي تعرّض له مقر المصرف المركزي العراقي في بغداد أول من أمس فرض واقعاً جديداً على القطاع المصرفي والمالي يتطلب تعزيز الحماية الأمنية للمصارف والعاملين فيها وموجوداتها، وأشاروا إلى أن التراخي في ذلك قد يقود إلى نتائج سلبية خطيرة على مستقبل القطاع.
وقال رئيس مجلس إدارة «مصرف أشور الدولي» وديع نوري الحنظل ل «الحياة» إنه طرح سابقاً مع «رابطة المصارف العراقية الخاصة» ضرورة العمل سريعاً على تأسيس شركة أمنية خاصة لحماية عمليات نقل النقود التي تنفذها المصارف، ولفت إلى أن مصرفه قدّم دراسة جدوى اقتصادية للفكرة التي لم تحظَ بالمتابعة المطلوبة.
وشدد على أن الواقع الأمني الصعب في العراق لا يستدعي فقط تأمين الحماية اللازمة للمؤسسات المصرفية التي يبلغ عددها 30 مؤسسة، وإنما البحث أيضاً عن آلية لحماية الكتلة النقدية الكبيرة التي تُنقل يومياً بين المصارف وبينها وبين المصرف المركزي العراقي في ظل أخطار أمنية.
ولفت الحنظل إلى أن موازنات المصارف في السنوات الأخيرة تكشف عن صرف مبالغ كبيرة تُقدّر بأكثر من 150 بليون دينار (126 مليون دولار) سنوياً لضمان أمنها، تشمل رواتب لآلاف الحراس الذين يتولون حماية المقرات الرئيسة للمصارف وفروعها التي يزيد عددها عن 600 فرع. وقال إن لإرهاب المصارف وسرقة أموالها أبعاداً تتعدى الجانب المحلي لتشمل تشويه سمعة القطاع المصرفي والمالي خارجياً.
وكانت «رابطة المصارف العراقية الخاصة» عقدت اجتماعات لتفعيل فكرة تأسيس الشركة الأمنية التي تقدم بها «مصرف أشور الدولي» وأفكار تتعلق بتأسيس شركة لضمان الودائع المصرفية، والتأمين على القطاع من الأخطار الأمنية، لكن الاجتماعات لم تخرج بقرارات جادة.
وقال المدير التنفيذي للرابطة عبدالعزيز حسون ل «الحياة» إن الجهات المسؤولة، وفي مقدمها المصرف المركزي العراقي، يجب أن تقوم بإجراءات سريعة تضمن الحماية الأمنية اللازمة للمصارف، ولفت إلى أن الظرف الاستثنائي الذي تعيشه المصارف يلقي ظلالاً قاتمة على أداء القطاع وقدرته على جذب الودائع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.