75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قافلة مساعدات تدخل الرستن المحاصرة... وقتلى في معارك القامشلي
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2016

دخلت الخميس أكبر قافلة مساعدات إنسانية منذ بدء النزاع السوري قبل خمس سنوات إلى مدينة الرستن المحاصرة في وسط سورية، وذلك غداة نجاح الأمم المتحدة في إجلاء 500 شخص من أربع مناطق محاصرة أخرى، في وقت استمرت الاشتباكات بين مقاتلين أكراد وقوات النظام في شمال شرقي البلاد.
ويأتي ذلك في وقت طغى الملف الإنساني والميداني على اجتماعات الخميس في جنيف، عشية إعلان الموفد الدولي الخاص تقويمه لجولة المفاوضات المتعثرة بين النظام والمعارضة.
وقال الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بافل كشيشيك لوكالة فرانس برس أن قافلة مساعدات من 65 شاحنة تحمل مواد غذائية وأدوية ومعدات طبية بدأت الدخول إلى منطقة الرستن في ريف حمص الشمالي، حيث يعتقد أنه يعيش حوالى 120 ألف شخص.
وتعتبر الرستن أحد آخر معقلين متبقيين لمقاتلي المعارضة في محافظة حمص، وتحاصرها قوات النظام منذ نحو ثلاث سنوات، وإن كان الحصار أصبح تاماً منذ بداية هذا العام.
وأضاف كشيشيك: «نعتقد أن هناك 17 مخيماً للنازحين في منطقة الرستن تعاني من وضع إنساني صعب». وأوضح أنها «أكبر قافلة مساعدات مشتركة نقوم بها في سورية حتى الآن».
وتسيطر قوات النظام على مجمل محافظة حمص باستثناء بعض المناطق الواقعة تحت سيطرة الفصائل الإسلامية والمقاتلة في الريف الشمالي وبينها الرستن وتلبيسة، وأخرى في الريف الشرقي تحت سيطرة تنظيم «داعش». ولم تدخل أي مساعدات إلى الرستن، وفق كشيشيك، منذ «أكثر من عام».
وتحولت سياسة الحصار خلال سنوات النزاع السوري إلى سلاح حرب رئيسي تستخدمه الأطراف المتنازعة، إذ يعيش حالياً وفق الأمم المتحدة 486 ألف شخص في مناطق يحاصرها الجيش النظامي السوري أو الفصائل المقاتلة أو تنظيم «داعش»، ويبلغ عدد السكان الذين يعيشون في مناطق «يصعب الوصول» إليها 4,6 مليون نسمة.
وفي إطار خطة في رعاية الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري، أجلت الأمم المتحدة في شكل متزامن الأربعاء 500 جريح ومريض وعائلاتهم من مناطق تحاصرها الفصائل المقاتلة أو قوات النظام السوري، وهي الزبداني ومضايا في ريف دمشق (محاصرتان من النظام) والفوعة وكفريا (محاصرتان من المعارضة) في محافظة إدلب في شمال غربي البلاد.
وتم إجلاء المحاصرين في حافلات وصلت فجراً إلى منطقة قلعة المضيق في ريف حماة (وسط) الشمالي لتتجه بعد ذلك إلى مناطق واقعة تحت سيطرة الفصائل المقاتلة أو قوات النظام.
ووفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، بدأت الحافلات التي تقل 250 شخصاً تم إجلاؤهم إلى الزبداني ومضايا، تصل إلى محافظة إدلب الواقعة تحت سيطرة «جيش الفتح» وهو عبارة عن تحالف فصائل إسلامية على رأسها «جبهة النصرة» و «حركة أحرار الشام».
كما بدأت حافلات تقل ال250 الآخرين من الفوعة وكفريا إلى مدينة اللاذقية (غرب) وأخرى لا تزال في طريقها إلى دمشق.
ووفق اتفاق توصلت إليه قوات النظام والفصائل المقاتلة في أيلول (سبتمبر) الماضي، فإن عمليات الإجلاء كلها وإدخال المساعدات إلى تلك البلدات الأربع يجب أن تُجرى في شكل متزامن.
وتسري في مناطق سورية عدة منذ 27 شباط (فبراير) هدنة هشة تستثني «داعش» و «النصرة» بموجب اتفاق أميركي - روسي وافق عليه مجلس الأمن. ونص على تفعيل إدخال المساعدات إلى المناطق التي تحتاج إليها.
وبدت الهدنة مهددة بمعارك تدور في محافظات عدة أهمها اللاذقية وحلب (شمال) وحمص (وسط). ويضغط المجتمع الدولي، خصوصاً الولايات وروسيا، من أجل تثبيت اتفاق وقف الأعمال القتالية ونجاح مفاوضات السلام الجارية في جنيف. إلا أن المحادثات لم تحقق حتى الآن أي تقدم، بل إنها تزداد تعقيداً، لا سيما في ظل التصعيد الميداني على الأرض.
في شمال شرقي البلاد، قال «المرصد» أن «فريقاً مؤلفاً من 7 موظفين في الأمم المتحدة على الأقل مع عائلاتهم، لا يزالون عالقين في مدينة القامشلي التي تشهد معارك عنيفة بين قوات الدفاع الوطني الموالية للنظام من طرف، والقوات الكردية من عناصر أسايش (قوات الأمن) ومقاتلي الوحدات الكردية ووحدات مكافحة الإرهاب من طرف آخر، بالتزامن مع قصف لقوات النظام على مناطق في الحي». وأكد أحد كوادر الفريق الأممي أن «سبعة من كوادر الفريق لا يزالون عالقين في شارع التأمينات بالحي الغربي من مدينة القامشلي، وسط سقوط قذائف بالقرب منهم، بعد تعرض سيارتهم التي تحمل شعار الأمم المتحدة لإطلاق نار لم تتسنَّ معرفة مصدره».
وإذ سقط أكثر من 8 جرحى من المواطنين نتيجة قصف قوات النظام مناطق في مدينة القامشلي بالتزامن مع الاشتباكات المتواصلة في المدينة، سلم 50 عنصراً من قوات النظام السوري أنفسهم إلى المقاتلين الأكراد في مدينة القامشلي في شمال شرقي سورية إثر تجدد المعارك العنيفة بين الطرفين لليوم الثاني على التوالي.
وكانت الاشتباكات المستمرة، وهي الأعنف بين قوات النظام وقوات الأمن الكردية (أسايش)، منذ الأربعاء أسفرت عن مقتل 16 شخصاً، بينهم مدنيان وفق «المرصد». وقال مصدر أمني: «منحت الأسايش عناصر من قوات النظام السوري حتى الساعة الثانية عشرة ظهراً لتسليم أنفسهم في سجن علايا، وحين انتهت المهلة، اقتحمت السجن حيث دارت اشتباكات عنيفة». وأردف أن «50 عنصراً من قوات النظام سلموا أنفسهم للأسايش التي تمكنت من السيطرة على السجن».
وأكد «المرصد السوري» سيطرة قوات الأسايش على السجن، وتسليم «العشرات من قوات النظام أنفسهم». وأفاد مراسل فرانس برس بأن قوات النظام السوري تستهدف «بالقذائف والهاون أحياء سكنية وسوقاً في المدينة توجد فيها مراكز لقوات الأسايش». وأكد أن «الوضع في مدينة القامشلي سيئ جداً، وليس في إمكاننا التحرك من أماكننا».
واندلعت الأربعاء معارك بين الأسايش وقوات النظام السوري إثر إشكال عند حاجز في المدينة.
وأسفرت المعارك منذ الأربعاء عن مقتل «أكثر من عشرة من عناصر الدفاع الوطني الموالين للنظام وأربعة من قوات الأسايش ومدنيين أحدهما طفل».
وتحاصر قوات الأسايش «المربع الأمني» وهو عبارة عن المنطقة الواقعة تحت سيطرة قوات النظام في القامشلي، وفق «المرصد».
ووسط هذه المعارك، «وقع انفجار بدراجة نارية مفخخة قرب حاجز للأسايش قرب حي طي في المدينة»، وفق ما أفاد «المرصد» من دون أن يشير إلى سقوط ضحايا.
وتبنى تنظيم «داعش» تفجير أحد عناصره بحزام ناسف حاجزاً لقوات الأسايش في المدينة، مؤكداً مقتل وإصابة «15 مرتداً».
وتتقاسم قوات النظام والأكراد السيطرة على مدينة القامشلي التي نادراً ما شهدت حوادث مماثلة.
وانسحبت قوات النظام السوري تدريجاً من المناطق ذات الغالبية الكردية مع اتساع رقعة النزاع في سورية عام 2012، لكنها احتفظت بمقار حكومية وإدارية وبعض القوات، لا سيما في مدينتي الحسكة والقامشلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.