النفط عند أعلى مستوى خلال أسابيع    المملكة تحقق المركز 16 ب"التنافسية العالمية"    البرلمان العربي يدعو لتكثيف الجهود وتكاتف المنظمات الدولية للحد من خطاب الكراهية    كانتي رجل مباراة فرنسا والنمسا في يورو 2024    بعثة القادسية تغادر إلى إسبانيا للمشاركة في بطولة "MADCUP"    أمطار بمعظم المناطق.. وأجواء حارة بالمشاعر    الطبقة الموسيقية الدولية: أداة توحيد للعزف والغناء    جامعة جازان إلى العالمية بالتنمية المستدامة    أعياد المناطق.. تراث وعروض وسياحة    زعيم المعارضة: نتنياهو يبيع الجنود.. وحكومته عاجزة    صفقة أسلحة أمريكية ضخمة إلى إسرائيل    الإمارات تخصص 70% من تعهدها البالغ 100 مليون دولار للأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية في السودان    طيار مصري يفارق الحياة في الجو… ومساعده يبلغ الركاب ويغير مسار الرحلة خلال رحلة من القاهرة إلى الطائف    مفتي عام المملكة يستقبل مدير عام الجوازات    6 نصائح للمتكممين خلال العيد    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    قائد أحب شعبه فأحبوه    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    رئيس الفيدرالي في مينيابوليس يتوقع خفضاً واحداً للفائدة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    «الناتو» يبحث نشر أسلحة نووية جاهزة للإطلاق    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دل بوسكي يحمل عبء «المنتخب الأفضل»
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2010

نيقوسيا- ا ف ب-يدخل مدرب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي نهائيات مونديال جنوب افريقيا 2010، وهو يحمل على كتفيه عبئاً بأنه يشرف على المنتخب الافضل في العرس الكروي والمرشح الاوفر حظاً للظفر باللقب.
يأمل دل بوسكي المولود في سلمنقة عام 1950 ان يرتقي الى مستوى المسؤولية التي أوكلت إليه بعد خلافة لويس اراغونيس الذي قاد «لا فوريا روخا» الى لقبه الاول منذ 1964 بعدما توج بطلاً لكأس اوروبا 2008 على حساب نظيره الالماني (1-صفر).
تسلم دل بوسكي مهامه في المنتخب بعد كأس اوروبا مباشرة ونجح في قيادته لمواصلة عروضه الرائعة ومسلسل نتائجه المميزة، ولم يلق ابطال اوروبا طعم الهزيمة بقيادته سوى مرة واحدة وجاءت على يد الولايات المتحدة في نصف نهائي كأس القارات العام الماضي (صفر-2).
ووضع المنتخب الاميركي حينها حداً لمسلسل انتصارات نظيره الاسباني، بعد ان حطم بطل اوروبا في الجولة الاخيرة من الدور الاول لكأس القارات ذاتها الرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات المتتالية (15 انتصاراً على التوالي).
وكانت الخسارة امام منتخب «العم سام» الاولى لأبطال اوروبا منذ سقوطهم امام رومانيا صفر-1 في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2006، فحرمهم من تحطيم الرقم القياسي من حيث عدد المباريات المتتالية من دون هزيمة، ليبقى «لا فوريا روخا» شريكاً للمنتخب البرازيلي في هذا الرقم (35 مباراة من دون هزيمة)، علماً بأن الاخير سجله بين عامي 1993 و1996.
وسيدخل دل بوسكي ومنتخبه نهائيات جنوب افريقيا وفي جعبتهما 11 انتصاراً متتاليا و24 من اصل المباريات ال25 الاخيرة، وهو ما يجعلهم المنتخب الاوفر حظاً للفوز باللقب العالمي للمرة الاولى وهو ما يزيد الضغوط على لاعب وسط ريال مدريد وكاستيلون سابقاً.
من المؤكد ان دل بوسكي يجيد التعامل مع الضغوط، خصوصاً انه أشرف على اشهر وأنجح فريق في العالم وهو ريال مدريد من 1999 حتى 2003، فائزاً معه بلقب الدوري عامي 2001 و2003 ودوري ابطال اوروبا عامي 2000 و2002 قبل ان يقال من منصبه عام 2003 من رئيس النادي فلورنتينو بيريز.
يعد دل بوسكي شخصية فريدة من نوعها، وبينما اشتهر معظم أفراد اسرته في العمل في مجال السكك الحديدية، اختار شخصياً ان يخوض مغامرة مهنية مختلفة عن بقية اقربائه، مفضلاً الاستجابة لرغباته الكروية ومواصلة مسيرته في عالم الساحرة المستديرة.
ولم تخب طموحات دل بوسكي في مشواره العملي الذي ارتبط في مجمله بعملاق العاصمة ريال مدريد، حيث حقق نجاحات كبيرة على امتداد سنواته الطويلة في ملاعب كرة القدم فتوج بلقب الدوري المحلي لاعباً 5 مرات وبالكأس المحلية اربع مرات، قبل ان ينجح مدرباً بقيادة النادي الملكي الى لقب الدوري مرتين ودوري ابطال اوروبا مرتين وكأس السوبر الاوروبية مرة واحدة والكأس القارية مرة واحدة ايضاً.
طرق الاتحاد الاسباني باب دل بوسكي بعد كأس اوروبا 2008 ليخلف اراغونيس، فلبى ابن سلمنقة النداء الوطني ونجح في قيادة بلاده الى نهائيات جنوب افريقيا بطريقة رائعة لان «لا فوريا روخا» حصد النقاط الكاملة في مجموعته الاوروبية الخامسة، متفوقاً بفارق 8 نقاط عن البوسنة الثانية.
يأمل دل بوسكي ان يواصل مشواره بهذه الطريقة خلال النهائيات، وهو حذر لاعبيه من الوقوع في فخ المفاجآت خلال العرس الكروي العالمي الذي يقام للمرة الاولى في القارة السمراء.
واضاف في حديث إلى الموقع الرسمي للاتحاد الدولي: «ان السؤال الذي يتكرر بشكل شبه دائم يتعلق بوضع منتخبه كأفضل مرشح للظفر باللقب. حسناً، في ما نؤكد دائماً عدم اتفاقنا مع هذا الطرح، فإننا في الوقت ذاته لا ننكر انه من المنطقي ان تصب معظم الترشيحات في مصلحتنا بحكم تربعنا على العرش الاوروبي وتحقيق الفوز في مباريات متتالية».
وواصل: «نعرف في قرارة انفسنا اننا سنواجه خصوماً من العيار الثقيل، اذ لا توجد منتخبات صغيرة وضعيفة في كأس العالم. علينا أن نركز بشكل كامل من اجل تجنب الوقوع في فخ المفاجآت امام سويسرا او تشيلي او هندوراس»، وهي المنتخبات التي سيواجهها ابطال اوروبا في الدور الاول.
وأردف دل بوسكي الذي اشرف على بشكتاش التركي موسم 2004-2005، «أن الجميع في اسبانيا يتشوق لرؤيتنا نعتلي منصة التتويج في كأس العالم. لكن من يعتقد ان عدم الفوز باللقب العالمي يعتبر فشلاً ذريعاً فهو مخطئ تماماً. ان مثل هذه الطروحات تعتبر تفكيراً متطرفاً نوعاً ما».
ومن المؤكد ان دل بوسكي يملك الاسلحة اللازمة لكي يحقق آمال الاسبان بالصعود الى منصة التتويج في 11 تموز (يوليو) المقبل لأن «لا فوريا روخا» يتميز بلعبه الجماعي الرائع والقدرات الفنية المذهلة للاعبيه، وهو يتحدث عن هذه المسألة قائلاً: «ان كرة القدم رياضة جماعية بامتياز، لكنك تحتاج إلى الفرديات أحياناً من اجل صنع الفارق واختراق الدفاعات. نحن نملك مهارات فردية مميزة في كل خطوطنا، بدءاً بالحارس ومروراً بالوسط وانتهاءً بالهجوم، اذ نمتلك لاعبين مهاريين بارزين».
وتابع: «من المستحيل التكهن بما يخبئه القدر. ان اهم ما يمكن القيام به هو التحضير للبطولة بأفضل شكل ممكن، حتى نكون قادرين على التنافس بقوة مع خصوم اقوياء للغاية، بمن فيهم اولئك الذين يدخلون غمار المنافسات بعيدين كل البعد عن دائرة الترشيحات. ويعد منتخب الأرجنتين مثالاً واضحاً على ذلك، علماً بأن تشكيلته تزخر بالنجوم الكبار واللاعبين الممتازين في كل الخطوط. صحيح أنهم تأهلوا بشق الانفس بعدما عانوا الامرين في مرحلة التصفيات، لكن ذلك لا يعني بتاتاً أنهم خارج دائرة المرشحين. تنتظرنا بطولة غاية في الصعوبة ومنافسات حامية الوطيس».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.