أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    المملكة تستعرض جهود منظومة المياه لتطوير القطاع أمام الدول المشاركة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    وزارة العدل: إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    رحلة السعودية نحو الفضاء أسهمت في تحقيق نجاحات بارزة في مجالات البحث والابتكار    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتقادات ل«تكدس» المبتعثين في دول «معينة»
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2010

على رغم إيجابية برامج الابتعاث باعتبارها خطوة نحو تنمية المجتمع وتطويره، إلا أن عدم وضوح رؤية تلك البرامج يعد سلبية كبيرة، ما دعا أكاديميين في جامعة الملك عبدالعزيز إلى مطالبة وزارة التعليم العالي بتوضيح خططها للابتعاث، والكشف عن توجهاتها المستقبلية.
ولاحظ أكاديميون اعتماد خطط الابتعاث على «الكم وليس الكيف»، إضافة إلى تكديسها الطلاب في دول معينة وجامعات معينة من دون غيرها، مؤكدين أن «التنوع مطلب رئيسي في خطط الابتعاث، بهدف الحصول على خبرات عدة من دول مختلفة، ما يتطلب توزيعاً عادلاً للمبتعثين في الجامعات والدول بشكل متساوٍ.
وقال أستاذ الإعلام في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن العرابي الحارثي ل«الحياة»: «للأسف، لا توجد معلومات كافية من وزارة التعليم العالي فيما يخص خطط الابتعاث، سواء التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودية أو اختيار الجامعات في الخارج».
وأضاف: «الملاحظ في خطط الابتعاث هو توفير الكم أكثر من النوعية في تلك البرامج، وهذا يوضح تكدس المبتعثين في جامعات ودول من دون أخرى».
واستدرك: «إن الكم مطلوب حالياً في برامج الابتعاث، خصوصاً بعد إيقافها في الماضي لسنوات طويلة، ولاسيما أن الابتعاث يعد بذرة أساسية في تطوير المجتمع، عن طريق نقل خبرات الدول المبتعَث إليها للسعودية».
لكنه لفت إلى أن برامج الابتعاث تعاني قلة التنوع، خصوصاً فيما يتعلق بتوزيع أعداد المبتعثين، إذ من الملاحظ أن هناك جامعات في بعض الدول تعاني تكدس الطلاب السعوديين.
وقال: «إن تكدس الطلاب السعوديين في جامعات معينة يتنافى مع الهدف الرئيسي للابتعاث، وهو التعرف على ثقافات الشعوب ونقل خبراتهم للسعودية، فوجودهم في جامعة واحدة وتخصص واحد يفقدهم عملية التفاعل مع البيئة التي ابتعثوا إليها، إضافة إلى أن وجودهم في مكان واحد سيجعلهم يمارسون ثقافاتهم ويتحدثون لغتهم الأم مع بعضهم بعضاً»، مشيراً إلى أنه من إيجابيات الابتعاث استفادة الطلاب فكرياً بالاندماج الكامل بالبيئة التي يدرس فيها المبتعث. وحول التخصصات التي يبتعث الطلاب لدراستها، أكد العرابي أن التوجه في التخصصات «غير معروف»، ولا سيما أن الوزارة لم توضح في خططها ماهية التخصصات المراد الابتعاث لدراستها، خصوصاً في التخصصات العلمية والنادرة لدينا.
وقال: «بنظرة سريعة لبرامج الابتعاث، فإنه من الصعب معرفة توجه الوزارة في هذا الخصوص، فليست هنالك برامج واضحة لتعزيز وتطوير المجالين الهندسي والطبي، ولكن الموجود تداخل وابتعاث عشوائي».
وتابع: «إن المساحة التخصصية في مجالات مختلفة شيء إيجابي، لكن هل نحن بحاجة حقيقية لتلك التخصصات، والسؤال الأهم هل برامج الابتعاث فرص تعليمية حقيقية، وأين سيكون موقع هؤلاء المبتعثين لدى عودتهم للسعودية في سوق العمل؟». وأكد أهمية أن توضح وزارة التعليم العالي فلسفتها في الابتعاث، «يجب التنويع في الجامعات التي يبتعث لها الطلاب بهدف نقل أكبر عدد ممكن من ثقافات وخبرات دول العالم للسعودية».
وزاد: «لابد أن يكون توجه الوزارة واضحاً ويحقق أهداف الابتعاث كاملة، ولابد من استثناء الدول العربية من برامج الابتعاث، ولاسيما أن الابتعاث إليها لن يقدم جديداً للطالب السعودي، خصوصاً أن جامعات السعودية أفضل من بعض جامعات تلك الدول».
فيما قال أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة الدكتور أسامة فيلالي ل«الحياة»: «إن برامج الابتعاث لها نتائج إيجابية للدولة، وإن التنوع في برامج الابتعاث سيسهم في تطوير المجالات كافة». ولفت إلى أن التعليم هو بداية الطريق للرقي والتقدم في أي دولة، وقال: «إن التخصصات التي تدرس في الخارج تخصصات علمية وليست نظرية وسوق العمل في حاجة إليها».
وأكد أن برامج الابتعاث تراعي اللغة التي سيدرس بها الطلاب، والملاحظ أن وزارة التعليم العالي تتوجه للدول التي تتحدث الإنكليزية لأنها الأسهل فهماً واستيعاباً للطلاب.
وقال: «إن برامج الابتعاث لدول مثل اليابان والصين قليلة بسبب صعوبة اللغة في تلك الدول، فمن السهل على الطالب استيعاب الدراسة بالإنكليزية، في حين أنه من الصعب استيعابها باللغة اليابانية على سبيل المثال، ما يجعل وجهة الابتعاث إليها غير مرغوبة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.