الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشنوق :التفجير لن يثنينا عن الخطة الأمنية.. الجيش: عازمون على تنفيذها بكل تفاصيلها
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2014

استدعى التفجير الانتحاري الذي استهدف ليل أول من أمس حاجزاً للجيش اللبناني في منطقة وادي عطا في جرود بلدة عرسال وأدى إلى استشهاد ثلاثة عسكريين وجرح أربعة آخرين، إدانات واسعة في لبنان. وأسف رئيس تكتل «التغيير والإصلاح» ميشال عون «لسقوط شهداء من الجيش مرة جديدة». وأشار في تغريدة له عبر «تويتر» إلى أنه «مع الخشية من تكرار هذه الاستهدافات الإجرامية، ندعو للمزيد من تدابير الحيطة الضرورية على الحواجز».
وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل «التصميم على متابعة تنفيذ الخطة الأمنية المرسومة مهما صادفت من صعوبات»، مثمناً «تضحيات الجيش، الذي نذر نفسه لخدمة الوطن». وقال في بيان: «إن تثبيت الأمن والاستقرار من أولويات هذه الحكومة والخطة الأمنية هي السبيل واللبنانيون يثقون بجيشهم وقدراته ولن تخيب آمالهم».
ورأى وزير الداخلية نهاد المشنوق، أن «ما تعرض له حاجز الجيش في وادي عطا هو عمل إجرامي إرهابي مستنكر، ولن يثنينا عن متابعة الخطة الأمنية التي شرع بها مجلس الوزراء لتأمين الأمن والطمأنينة لأهالينا على كل الأراضي بدءاً من طرابلس مروراً ببيروت وصولاً إلى مربع الموت في البقاع». وقال في بيان: «إن هذا العمل الإجرامي ليس موجهاً إلى الجيش فحسب، بل إلى كل مواطن لبناني والى الكيان والدولة، وبالتالي هو مرفوض من كل الشرائع السماوية والقوانين الدولية».
وأضاف: «إنني أعزي أهالي الشهداء العسكريين وأسأل الله أن يتغمدهم برحمته، وأتمنى للجرحى الشفاء العاجل، وأؤكد أن الجيش سيستكمل مهماته بالتعاون والتلاحم مع قوى الأمن الداخلي بكل شجاعة وبسالة، حماية لأرض الوطن وأهله، وسيتم التصدي لكل العابثين بالأمن من أي جهة أو إلى أي طائفة انتموا، لأن الأمن هو للجميع وهو من المسلّمات الوطنية التي من دونها لا يمكن لبنان أن يعيش بهدوء وطمأنينة وهناء».
وأجرى المشنوق اتصالاً بعائلة المؤهل في قوى الأمن الداخلي بطرس البايع الذي اغتيل فجر الجمعة الماضي، معزياً باستشهاده.
ودان وزير الأشغال العامة غازي زعيتر في مؤتمر صحافي أمس، «التفجير الإرهابي الذي طاول المؤسسة العسكرية في عرسال»، داعياً إلى «الالتفاف والوحدة بين جميع مكونات البلد السياسية والشعبية والاجتماعية حول الجيش والمؤسسة العسكرية لأنها الضامن الوحيد لاستقرار البلد»، واعتبر أن «الخطة الأمنية في طرابلس وعرسال والبقاع الشمالي قد بدأت للتخلص من هذه البؤر الأمنية».
ودان عضو كتلة «التحرير والتنمية» النائب ياسين جابر في تصريح «الاعتداء الإرهابي»، مطالباً الجيش ب «الضرب بيد من حديد وعدم الرحمة مع كل المجرمين»، داعياً إلى «منح الجيش الغطاء الواسع وإلى حماية ظهره ليتمكن من حماية ظهر الوطن».
ورأى «تيار المستقبل» في بيان، «أننا إذ نعبر عن أعلى درجات الاستنكار والإدانة للعملية الإرهابية التي استهدفت حاجز الجيش في منطقة عرسال، نجدد الدعوة إلى مساعدة الجيش على ضبط الحدود ومكافحة كل أشكال التسلل المسلح وإنهاء مهزلة المشاركة من جانب «حزب الله» في الحرب السورية، والتوقف عن إعطاء الذريعة لأي جهة، كائنة من كانت، بجعل المناطق اللبنانية ساحة مستباحة للإرهاب وقوى التطرف».
وإذ ثمن «المستقبل» عالياً انتشار الجيش في منطقة عرسال أخيراً، جدّد الدعوة إلى «الالتفاف حول الجيش ومؤازرته بكل أشكال الدعم المعنوي والسياسي، ورفض تحويله إلى قاعدة لامتصاص أخطاء الآخرين وتورطهم في حروب مرفوضة». وتوجه «بتحية تقدير إلى أرواح الشهداء الذين استهدفتهم العملية الإرهابية».
ورأى رئيس بلدية عرسال علي الحجيري في بيان، أن «يد الإرهاب تضرب من جديد وتستهدف جيشنا البطل الذي يقوم بواجبه في حماية بلدة عرسال من الإرهاب والتكفيريين الذين لا دين لهم ولا طائفة». وقال: «إن أهالي عرسال وفاعلياتها يدينون ويستنكرون هذا الاعتداء الإرهابي. ونطالب الأجهزة المعنية بالإسراع في كشف الفاعلين ومحاسبتهم». وعاهد بان «نقف مع الجيش والقوى الأمنية في خندق واحد لمحاربة الإرهاب والإرهابيين مهما كانت انتماءاتهم».
صقر عاين مكان التفجير
إلى ذلك انتقل مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر أمس، إلى بلدة عرسال حيث عاين مكان التفجير وأجرى كشفاً حسياً، واطلع من الشرطة العسكرية على سير التحقيقات الأولية التي تجريها وأعطى توجيهاته لمتابعة التحقيق الذي يتم تحت إشرافه.
وقدر الخبير العسكري زنة المتفجرات في السيارة المفخخة بنحو 100 كلغ من مادة ال «تي أن تي».
وكانت قيادة الجيش - مديرية التوجيه أعلنت في بيان،أنه «عشية بدء الجيش تنفيذ الخطة الأمنية في بعض مناطق البقاع والشمال بالتعاون مع سائر الأجهزة الأمنية، وغداة اغتيال كل من المؤهل أول في الجيش فادي جبيلي والمؤهل في قوى الأمن الداخلي بطرس البايع في مدينة طرابلس، استُهدف الجيش مرة أخرى بعملية إرهابية ضد عناصر حاجز للجيش في منطقة عرسال، حيث فجر انتحاري نفسه بهم. وأدت العملية الانتحارية إلى سقوط ثلاثة شهداء وأربعة جرحى».
وأشارت إلى أنها «تعرف أنها اليوم وأكثر من أي وقت مضى، ستكون عرضة للإرهاب لمنع الجيش من بسط سلطة الدولة ووأد الفتنة، لكنها تؤكد في المقابل استمرارها في مكافحته وملاحقة الإرهابيين، وتؤكد أيضا عزمها على السير قدماً في تنفيذ الخطة الأمنية بكل تفاصيلها مهما واجه الجيش من صعوبات وكلفه من تضحيات وشهداء تفخر بهم وبشهادتهم»، مشددة على «أن جميع محاولات الإرهابيين والعابثين بالأمن لعرقلة إجراءات الجيش لن تنجح ما دام اللبنانيون جميعاً متضامنين مع جيشهم ويقفون إلى جانبه».
ونعت قيادة الجيش «الجندي الشهيد محمود إبراهيم الحاج حسن والمجندَيْن الممددة خدماتهما الشهيد حسين سهيل همدر والشهيد عبد القادر محمد العويك، الذين استشهدوا جراء التفجير الإرهابي الذي استهدف حاجز الجيش في منطقة عرسال».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.