المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(25) كأس العالم - نجوم الملايين «متحفزون» لوضع البرتغال على منصات التتويج
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2010

تبقى البرتغال واحدة من الدول العريقة في عالم كرة القدم، فهي أنجبت العديد من النجوم الذين سطروا أسماءهم بأحرف من ذهب من «الفهد الأسمر» اوزيبيو وصولاً إلى الأسطورة الحالي كريستيانو رونالدو لكن انجازات «برازيل أوروبا» اقل ما يقال عنها إنها متواضعة بالمقارنة بالإمكانات المتاحة لها من لاعبين على مر العقود وفرق لها وزنها على الصعيد الأوروبي والعالمي من بورتو إلى بنفيكا وصولاً الى سبورتنغ لشبونة.
لكن مهمة البرتغال تبدو غاية في الصعوبة وهي التي وقعت في مجموعة «الموت» الى جانب البرازيل المرشح الدائم لاحراز اللقب وساحل العاج وكوريا الشمالية.
والغريب ان البرتغال ذات المستوى الرفيع لم تشارك في كأس العالم سوى 4 مرات وستكون مشاركته في جنوب افريقيا هي الخامسة فقط لا غير، وهو رقم متواضع اذ لعبت البرتغال في نهائيات كأس العالم 19 مباراة خلال مشاركاتها الاربع السابقة ففازت في 11 وتعادلت في واحدة وخسرت في 7 مباريات منها واحدة قاسية امام المنتخب العربي المغربي (1-3) في نهائيات كأس العالم 1986 التي اقيمت في المكسيك.
وابرز انجاز للبرتغال كان خلال مشاركتها الاولى في نهائيات كأس العالم عام 1966 في انكلترا اذ احتلت المركز الثالث بقيادة اوزيبيو في ذلك الوقت وهي خسرت في نصف النهائي امام البلد المضيف (2-1) قبل ان تحتل المركز الثالث على حساب الاتحاد السوفياتي وحارسه ليف ياشين.
وغابت البرتغال 20 عاماً ثم تأهلت الى نهائيات عام 1986 ففاجأت الجميع بالفوز على انكلترا في اول مباراة بهدف من دون رد لكارلوس مانويل في الدقيقة 76 ثم سقطت امام بولندا بهدف مقابل لا شيء ثم كان السقوط الكبير امام المغرب (1-3) حين سجل لاسود الاطلس خيري (2) وميري كريمو فاحتلت المركز الاخير في المجموعة برصيد نقطتين فقط، وغطت البرتغال في سبات عميق لمدة 14 عاماً لتتأهل الى مونديال 2002 في كوريال الجنوبية واليابان لكنها خرجت من الدور الاول بخسارة امام كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وفوز عريض على بولندا 4-0، وعادت البرتغال الى الاضواء في مونديال المانيا 2006 باحتلالها المركز الرابع فتصدرت مجموعتها بالفوز على انغولا 1-0 وايران 2-0 والمكسيك 2-1 وفي دو ال16 عبرت هولندا بهدف للا شيء ثم تخطت انكلترا بركلات الترجيع بعد التعادل بدون اهداف ثم خسرت في نصف النهائي امام فرنسا بهدف مقابل لاشيء واحتلت المركز الرابع بالهزيمة الكبيرة امام المانيا المضيفة بثلاثية نظيفة.
واختارت البرتغال ابنها البار كارلوس كيروش ليقودها بعد انتهاء مرحلة البرازيلي لويس فيليب سكولاري الناجحة لكن من دون القاب، وقاد كيروش صاحب انجازات منتخب شباب البرتغال في كأس العالم للشباب 1989 و1991 تصفيات صعبة اذ لعبت بمجموعة فيها الدنمارك والسويد وهنغاريا والبانيا ومالطا، انهتها بالمركز الثاني خلف الدنمارك التي تصدرت برصيد 21 نقطة، وتقدمت بنقطة واحدة فقط عن السويد التي احتلت المركز الثالث وخرجت.
بدأت البرتغال التصفيات بالفوز على ملعب مالطا 4-0 ثم سقطت في البرتغال 2-3 ثم تعادلت في 3 مباريات متتالية ومن دون اهداف امام السويد مرتين والبانيا فارتفعت الاصوات المطالبة باقالة كيروش. وفي 6 حزيران (يونيو) فازت البرتغال على البانيا 2-1 ثم تعادلت في الدنمارك 1-1 وجاء الفرج بثلاثة انتصارات متتالية ضمنت لها التأهل اذ فازت على هنغاريا 1-0 في بودابست، ثم كررت الفوز عليها في لشبونة 3-0 واخيراً اكتسحت مالطا برباعية نظيفة في آخر مباراة في التصفيات يوم 14 تشرين الاول (اكتوبر) الماضي.
اذا كان جيل ازيبيو ومن بعده شالانا وكارلوس مانويل وصولاً الى لويس فيغو وروي كوستا وفرناندو كوتو وبيدرو باوليتا عجزوا عن الفوز بكأس العالم فهل سيتمكن كريستيانو رونالدو من قيادة بلاده الى المجد على رغم تواجده عام 2006 مع بلاده لكن رونالدو الآن الناضج يختلف عما كان عليه قبل 4 سنوات فهل سيقود «سي ار 9» برازيل اوروبا الى المجد العالمي؟
معلومات عن الدولة:
تأسس الاتحاد البرتغالي عام 1914
أول مباراة رسمية امام اسبانيا وخسرتها البرتغال (1-3).
أكبر فوز على لشتنشتاين عامي 1944 و1999(8 -0) وعلى الكويت يوم 19 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2003 بالنتيجة نفسها.
أقسى هزيمة امام انكلترا (0 -10) عام 1947 بالبرتغال.
أكثر لاعب مثل بلاده: لويس فيغو (127 مباراة)
أفضل هداف:باوليتا (47 هدفا).
التصنيف الحالي: الثالث
مجموعة البرتغال: البرازيل - كوت ديفوار - كوريا الشمالية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.