مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرات القتلى في مواجهات عنيفة بين الجيش السوداني ومتمردي «الحركة الشعبية»
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2016

تصاعدت المواجهات بين الجيش السوداني ومتمردي «الحركة الشعبية - الشمال» في ولاية جنوب كردفان المضطربة ما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا من الطرفين، وزار مساعد الرئيس السوداني ابراهيم محمود المنطقة وتوعد بفرض السلام بالقوة أو عبر الحوار مع المتمردين.
واتهم محمود الذي رأس الوفد الحكومي الى المفاوضات مع المتمردين «الحركة الشعبية»، بعدم الجدية في الوصول إلى سلام ينهي الاقتتال والحرب الدائرة في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأرزق. وخيّر خلال مخاطبته لقاءً جماهيرياً في مدينة كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان، المتمردين بين «سلام بالتي هي أحسن أو بالتي هي أخشن».
وأكد حاكم ولاية جنوب كردفان عيسى آدم إن «السلام آتٍ هذا العام سواء عبر التفاوض أو العمل العسكري». وقال إن القوات الحكومية حققت انتصارات على المتمردين واستعادت منطقتي المارديس وعقب. وتابع إن «الأيام المقبلة ستشهد مزيداً من انتصارات الجيش».
في المقابل، قال الناطق الرسمي باسم متمردي «الحركة الشعبية - الشمال» أرنو نقوتلو لودي إن الجيش السوداني هاجم 6 محاور في ولاية جنوب كردفان، مستعيناً بقوات تابعة لمتمردين يعارضون حكومة جنوب السودان، موضحاً أن الهجوم استهدف مواقع يسيطرون عليها في مقاطعات أم دورين، البرام، هيبان ودلامي. ولفت إلى «تكبد القوات الغازية خسائر كبيرة فى الأرواح والعتاد».
وأشار إلى أنهم تمكنوا أيضاً من تدمير قوات حكومية في منطقة شات الصيفي كانت تتحرك على متن 100 سيارة. وأضاف لودي: «فرت القوات المهزومة تاركةً خلفها 17 قتيلاً في أرض المعركة وأسرى، وتم الاستيلاء على دبابة تي 72 بحالة جيدة وسيارتين محملتين بمدافع دوشكا»، مبيناً أن قوات الحركة الشعبية تمكنت في محور التيس من قتل 8 من الجيش السوداني من بينهم عناصر من ميليشيات معارضة لدولة جنوب السودان. واعترف بإصابة 15 من مقاتليهم.
من جهة أخرى، قلّل رئيس متمردي «الحركة الشعبية - الشمال» مالك عقار من أهمية المهلة التي حددها الاتحاد الافريقي لتوقيع «خريطة طريق» لوقف الحرب والحوار، والتي انتهت أول من أمس، مؤكداً أن الحركة وقوى المعارضة الأخرى لن توقع هذه الوثيقة مهما كان حجم الضغوط التي تُمارَس عليها، ورأى أنه إذا كان الهدف النهائي هو تحقيق السلام في السودان فإن هذه الوثيقة لن تفي بالغرض.
وطالب عقار بتنظيم اجتماع قريب لكل فصائل الاجتماع للاتفاق على الأهداف وهيكلة عمل المعارضة لتكون قادرة على الوصول إلى أهدافها.
على صعيد آخر، جدّد جيش جنوب السودان اتهام الخرطوم بقصف مواقع داخل أراضيه. وقال الناطق باسم الجيش الجنوبي لول رواي كوانق، إن طائرات سودانية من طراز «انتنوف» واصلت غاراتها على منطقة «بابنيس» شرق بلدة الرنك في ولاية أعالي النيل، موضحاً أن تعامل الدفاعات الأرضية هذه المرة أجبر الطائرات المهاجمة على الانسحاب سريعاً.
وأكد كوانق في بيان أن الغارتين الجويتين أسقطتا 24 قنبلة، لكن القصف لم يسفر عن سقوط ضحايا بشرية لكنه أدى إلى نفوق عدد من رؤوس من الماشية إلى جانب أضرار في أسلاك كهربائية.
إلى ذلك، عزا زعيم متمردي جنوب السودان رياك مشار أسباب عدم سفره إلى العاصمة جوبا حتى الآن إلى تأخر وصول الفوج الأول من قواته إلى هناك.
وأعلن مشار أثناء مخاطبته جمعاً من مواطنيه المقيمين في كينيا أن أول فوج من قواته مكون من 1300 جندي سيصل إلى جوبا اليوم. وبموجب اتفاق السلام المبرم في آب (أغسطس) الماضي بين طرفي النزاع، يُفترض أن تنتشر قوة قوامها 3 آلاف مقاتل تابعة لمشار في جوبا في مقابل عدد مماثل من قوات الحكومة.
وأعرب مشار عن أسفه لوصف الرئيس سلفاكير ميارديت متمردي المنطقة الاستوائية ب «الجرذان»، وطالب التلفزيون الرسمي في جوبا بوقف بث خطاب الكراهية، ورأى أن خروق اتفاق السلام لن تتوقف الا بعد تشكيل حكومة انتقالية. ودعا إلى تغيير اسم دولة جنوب السودان لأنه يحمل دلالات منطقة جغرافية معينة، لافتاً إلى أنه لن يترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة في العام 2018.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.