عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    840 مليون ريال قروضا متعثرة بشركات التمويل العقاري    النظر في اشتراطات ترشح لجان الغرف    سلام زائف وضمير ميت    المملكة تشارك في اجتماع «بريكس»    المنتخب السعودي يخسر أمام الأردن    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الأخضر يتعثر أمام الأردن في تصفيات المونديال    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    الحجّ.. مشهديّة آسرة    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    تعليق اتفاق التعاون الشامل بين روسيا وإيران    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش الباكستاني يرد بعملية واسعة ضد المتشددين
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2016

بعد أقل من 24 ساعة على التفجير الانتحاري في مدينة لاهور الذي أودى بحياة عشرات القتلى والجرحى واستهدف المسيحيين في عيد الفصح، قررت الحكومة وقيادة الجيش في باكستان، شن عملية واسعة النطاق في مناطق جنوب البنجاب لاجتثاث المتشددين وأنصارهم، بعد تنامى خطرهم في زعزعة الاستقرار في البلاد.
ويتوقع أن تتركز الحملة على جماعة منشقة عن حركة «طالبان باكستان» وموالية لتنظيم «داعش» الإرهابي، إذ تبنت هذه الجماعة التي تعرف باسم «جماعة الأحرار»، الاعتداء الانتحاري الذي أوقع 72 قتيلاً نصفهم تقريباً من الأطفال، في متنزه في مدينة لاهور الأحد.
وعلى رغم أن عدداً كبيراً من ضحايا التفجير ومن المصابين البالغ عددهم 200 جريح من المسلمين، فإن الجماعة المذكورة أعلنت أنها استهدفت المسيحيين في مناسبة عيد الفصح. ووقع الانفجار وسط حشود في ملعب الأطفال في متنزه في لاهور كبرى مدن شرق باكستان. وكان المتنزه مكتظاً في العيد.
وتوعد إحسان الله إحسان، الناطق باسم «جماعة الأحرار»، ب «شن هجمات مماثلة في المستقبل ضد المسيحيين»، مشيراً إلى أن «البنى التحتية للجيش والحكومة الباكستانية والمدارس والجامعات من بين أهدافنا أيضاً».
واعتبر ناشطون من المدافعين عن حقوق الإنسان والأقليات، أن مخاوف المسيحيين في باكستان تحولت إلى حقيقة بعد الاعتداء الدموي في متنزه لاهور، فيما طالب البابا فرانسيس السلطات الباكستانية ببذل كل الجهود من أجل ضمان أمن السكان، وخصوصاً الأقلية المسيحية بعد الاعتداء «المروع» في لاهور والذي يعتبر الأكثر دموية هذا العام في بلد اعتاد هجمات كبرى. ويؤدي هذا النوع من الاعتداءات إلى تقويض التعايش الهش أساساً في باكستان.
ووجه البابا «نداء إلى السلطات المدنية وجميع المكونات الاجتماعية في باكستان لكي يقوموا بكل الجهود الممكنة لإعادة الأمان والهدوء للمواطنين ولا سيما للأقليات الدينية الأشد ضعفاً».
ودعا رئيس الوزراء نواز شريف إلى مزيد من الجهود من الجهات كافة والتعاون بين الحكومات المحلية في أقاليم باكستان، لدحر الجماعات المسلحة والإرهابية. وشدد شريف على ضرورة وضع قاعدة بيانات ومعلومات حديثة للأقاليم كافة والأجهزة الأمنية في باكستان، وإنهاء هذه الحرب بالقضاء على الجماعات المسلحة كلها.
وأتى قرار تدخل الجيش في البنجاب، وهو معقل رئيس الحكومة، بعد اجتماع لقيادة الجيش برئاسة الجنرال راحيل شريف بحضور مديري الاستخبارات العسكرية والقوات البرية وقائد قوات ال «رينجرز» شبه النظامية التي ستعطى صلاحيات واسعة لمطاردة المسلحين، والقبض عليهم أو الاشتباك معهم وقتلهم على غرار العملية التي بدأها الجيش في أيلول (سبتمبر) 2013 في مدينة كراتشي، ولا تزال مستمرة حتى اليوم.
وأفادت معلومات من الجيش والحكومة المحلية في البنجاب برئاسة شهباز شريف، شقيق رئيس الحكومة، بأن القيادتين المدنية والعسكرية اتفقتا على بدء عملية الجيش، وتعملان على استكمال مستلزمات قانونية ولوجيستية متعلقة بها.
وأعلنت قيادة الجيش أن قوات ال «رينجرز» بدأت عمليات مطاردة أسفرت عن اعتقال العديد من المشبوهين، من بينهم أقارب لمنفذ الاعتداء في لاهور الأحد، أحيلوا على التحقيق.
وأشارت القيادة العسكرية إلى أن العملية ستتواصل في مدن البنجاب المختلفة على غرار عمليات الجيش في مناطق القبائل وكراتشي. وشملت عمليات البحث والدهم مدن لاهور وفيصل آباد وملتان ومظفر غار.
وتأتي عملية الجيش في البنجاب رغم اعتراض حكومة الإقليم سابقاً على تدخل القوات النظامية في الإقليم الأكثر كثافة سكانية في باكستان. وأثار قرار التدخل تحفظاً في مقاطعات أخرى، خصوصاً في إقليم السند الذي تديره حكومة محلية من «حزب الشعب» بزعامة بيلاوال بوتو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.