آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحريري اليوم في دمشق للقاء الأسد
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2010

تتراجع حمى الانتخابات البلدية في لبنان بدءاً من اليوم مع انتهاء مرحلتها الرابعة والأخيرة التي شملت محافظتي الشمال وعكار وأجريت في أجواء هادئة إجمالاً، تخللتها مشادات ومناوشات بقيت محدودة بفضل تدخل القوى الأمنية التي منعت أي محاولة للإخلال بالأمن، خصوصاً في مناطق التماس البلدية التي يوجد فيها تيار «المردة» وحزب «القوات اللبنانية» والتي غطتها تدابير أمنية استثنائية فرضها الجيش اللبناني لقطع الطريق على أي تفاعل لتداعيات مقتل الأخوين صالح في ضهر العين في الكورة قبل يومين.
ومع تراجع الاهتمام المحلي بالشأن البلدي وضجيجه السياسي والإعلامي، لمصلحة الالتفات الى الملفات التي ما زالت عالقة وأبرزها مشروع قانون الموازنة للعام الحالي، فإن المحادثات التي أجراها في واشنطن رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري مع الرئيس الأميركي باراك أوباما وكبار مساعديه التي شملت في نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والخطاب الذي ألقاه في مجلس الأمن الدولي لمناسبة تولي لبنان رئاسته لهذا الشهر، ما زالت موضع اهتمام عربي ومحلي.
وفي هذا السياق، علمت «الحياة» ان الحريري لم ينقطع في جولته عن التواصل مع القيادة السورية وهو أجرى لهذه الغاية اتصالاً بالرئيس بشار الأسد فور عودته الى بيروت.
وكشف عدد من زوار دمشق ل «الحياة» ان الحريري سيتوجه إليها اليوم للقاء الرئيس الأسد في زيارة ثالثة له لسورية منذ توليه رئاسة الحكومة. وتأتي هذه الزيارة في إطار جولة عربية تشمل لاحقاً السعودية ومصر والأردن للتشاور والتأكيد على التنسيق. وأعربت اوساط الحريري عن اعتقادها بانه لا حل في المنطقة الا بالسلام مهما زادت اسرائيل من تهديداتها وتهويلها.
وأكد زوار دمشق ان موعد زيارة الحريري لدمشق تحدد في الساعات الماضية وأن وزير الخارجية السوري وليد المعلم تمنى على نظيره اللبناني علي الشامي تأجيل زيارته التي كانت مقررة اليوم.
واعتبر الزوار ان تأجيل زيارة الشامي الى دمشق يعود الى انشغال المعلم بوجود الحريري في دمشق التي تأتي زيارته تأكيداً للرغبة اللبنانية - السورية المشتركة في التواصل الدائم في شأن الوضع الإقليمي في المنطقة والتطورات المتلاحقة في ضوء نتائج زيارة رئيس الحكومة اللبنانية لواشنطن ونيويورك.
وأوضح الزوار ان المحادثات التي أجراها الحريري في واشنطن ونيويورك استدعت زيارته لدمشق بناء لرغبته في وضع القيادة السورية في أجواء المحادثات التي أجراها والتي لا يمكن تأجيلها الى حين عقد الهيئة العليا المشتركة بين البلدين برئاسة الحريري ونظيره السوري محمد ناجي عطري مع انها ستعقد في وقت قريب.
وكان الحريري زار عشية توجهه اليوم الى دمشق رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وأطلعه على نتائج محادثاته في واشنطن ونيويورك وتشاور معه ايضاً في شأن جلسة مجلس الوزراء التي تعقد مساء اليوم وغداً في بعبدا والمخصصة لمتابعة المناقشة في مشروع قانون الموازنة للعام الحالي.
وبعد عودته من بعبدا. التقى الحريري رئيس «اللقاء النيابي الديموقراطي» وليد جنبلاط في حضور وزير الأشغال العامة غازي العريضي، وذلك في إطار جلسات التشاور الأسبوعية التي تعقد بينهما. إلا ان انشغال الحريري في التحضير لزيارته لدمشق لم يمنعه من التواصل باستمرار مع نواب طرابلس حماية للتوافق الذي أنجز فيها، إضافة الى الميناء بالتعاون مع رئيس الحكومة السابق عمر كرامي وبمشاركة واسعة من التيارات الإسلامية. وتردد في طرابلس امس، ان الحريري حصر اتصالاته برئيس الحكومة السابق النائب نجيب ميقاتي وبوزير الاقتصاد محمد الصفدي، مشدداً على ضرورة حماية الائتلاف البلدي في عاصمة الشمال والميناء على قاعدة الحفاظ على التوازن الطائفي وعدم المساس به.
وتراوحت أجواء العملية الانتخابية في لبنان الشمالي بين البرودة في المناطق التي غابت فيها المنافسة كطرابلس على سبيل المثال، حيث ارتفع الإقبال فيها وفي الميناء بعد الساعة الرابعة الى اكثر من 30 في المئة مع إقفال الصناديق، والسخونة في البلدات التي غطتها المعارك الانتخابية والتي اقتربت الى حد كسر العظم في بلدتي البترون والقبيات باعتبارهما ثاني أكبر بلدتين مارونيتين في الشمال بعد تنورين مسقط النائب بطرس حرب الذي لم تلق اللائحة المدعومة منه وقوى 14 آذار اية منافسة تذكر بسبب قرار «التيار الوطني الحر» بزعامة العماد ميشال عون إخلاء هذه البلدة لوجود صعوبة في تسجيل أي خرق حتى ولو كان «رمزياً». وتحدثت مصادر في «القوات اللبنانية» مع بدء عمليات الفرز عن تقدم لائحة 14 آذار في القبيات.
إلا ان الحروب البلدية المتنقلة بين الأطراف المسيحيين والتي شكلت زغرتا وقراها ساحة رئيسة لها، نظراً الى المنافسة بين تيار «المردة» بزعامة النائب سليمان فرنجية وحلفائه في المعارضة سابقاً و «حركة الاستقلال» بقيادة ميشال رينيه معوض وحلفائه في 14 آذار لا يمكن عزلها عن نتائج الانتخابات النيابية العام 2009 ولا عن تطلع كل طرف منهما الى السيطرة على رئاسة اتحاد بلديات زغرتا الزاوية مع ان السباق البلدي في مدينة زغرتا سيكون لمصلحة «المردة».
وتمددت حمى الانتخابات البلدية باتجاه البلدات السنية في عكار وفي قضاءي المنية - الضنية، لكنها انحصرت في فنيدق حلبا عاصمة محافظة عكار باعتبار ان المعركة في الأخيرة كانت سياسية بامتياز بخلاف المنافسة التي حصلت في ببنين ودارت رحاها بين «أهل البيت الواحد» المنتمي الى تيار «المستقبل» الذي قرر البقاء خارج السباق البلدي في معظم البلدات السنية، رافضاً التدخل فيها لما تربطه بعائلاتها المتنافسة من علاقات متينة أملت عليه الوقوف على الحياد، بعد ان يئس في دفعها الى التوافق. يذكر ان معظم البلدات الأرثوذكسية في عكار نأت بنفسها عن المعارك وأمضت يوماً انتخابياً هادئاً، ولم ينشغل اهلها في المعارك ترشحاً واقتراعاً بعد فوز مجالسها البلدية بالتزكية بمبادرة من نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس الذي نجح عبر فريق عمله في إعطاء الأولوية للإنماء، وحصر المنافسة في هذا المجال بدلاً من تسييسها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.