موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء التشغيل التجريبي في محطة الحاويات الثالثة في ميناء جدة الإسلامي
نشر في الحياة يوم 29 - 05 - 2010

بدأ التشغيل التجريبي في المحطة العالمية الثالثة للحاويات في ميناء جدة الإسلامي التي تبلغ سعتها التشغيلية 1.5 مليون حاوية سنوياً، وتقدر الكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 1.8 بليون ريال.
وأوضح رئيس قسم التطوير في الميناء حمدي ناظرة أن ميناء جدة الإسلامي يعد رابع ميناء على مستوى العالم يمتلك هذا النوع من الرافعات العملاقة والمصممة بأحدث التقنيات العالمية لخدمة الجيل الجديد من سفن الحاويات المحملة ب 13 ألف حاوية، بطاقة رفع مزدوجة لحاويتين 40 قدماً أو (4 حاويات بطول 20 قدماً)، وسيتم البدء في تركيب الرافعة العملاقة قريباً.
وقال إن هذه المحطة ذات المعايير العالمية ستحقق إنجازات كبيرة في تسريع حركة نقل الحاويات في الميناء، وزيادة كفاءة الأعمال التشغيلية، ومن ثم التأثير الإيجابي في النمو الاقتصادي للمملكة.
وأشار إلى أن المحطة المعروفة سابقاً باسم (محطة تصدير للحاويات) ومنطقة إعادة التصدير المساندة لها المدارتين من القطاع الخاص بأعلى المعايير العالمية، ستشكلان نقلة نوعية للخدمات اللوجستية المقدمة على ساحل البحر الأحمر من خلال توفير المرافق المناسبة ورصيف بحري بطول 1,052 متراً وعمق 18 متراً، وقناة ملاحية بحرية خاصة عمقها 16,5 متر تحت سطح البحر، مخصصة لخدمة أكبر سفن الحاويات الضخمة والمتطورة وناقلات عملاقة تتجاوز حمولتها 12 ألف وحدة مكافئة، إلى جانب ذلك سيتم دعم الميناء بنظم تكنولوجيا معلومات لتسهيل انسياب المعلومات وتوفير نظام تعاملات إلكترونية بين إدارات الميناء وخطوط الشحن والخدمات البحرية وشركات الشحن.
وتقدّر الطاقة الاستيعابية للمحطة ب1,5 مليون حاوية، وبدأ التشغيل على هذه الأرصفة بحسب ما تم تخطيطه من خلال القناة البحرية الجديدة الخاصة بمحطة حاويات البحر الأحمر القادرة على استقبال وتقديم الخدمات اللازمة للجيل المقبل من ناقلات الحاويات العملاقة.
ولفت ناظرة إلى أن محطة الحاويات الثالثة الجديدة ذات القناة الملاحية العميقة في جدة قام بتصميمها فريق ديناميكي من الموظفين الأكفاء لدى محطة بوابة البحر الأحمر، وذلك بالتشاور مع الخطوط الملاحية وغيرها من العملاء المستقبليين حول جميع جوانب تصميم المحطة.
وأكد أن المحطة ستوفّر فرصاً للعملاء في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى توفير الحلول المتكاملة والحديثة التي تلبي جميع حاجات أعمالهم.
وأشار إلى أن مدينة جدة تعد ثاني أكبر المدن السعودية في منتصف ساحل البحر الأحمر الشرقي والميناء الرئيسي للمملكة، وستكون بعد إنجاز هذه المحطة مركزاً للمال والأعمال ومرفأ رئيسياً لتصدير البضائع غير النفطية ولاستيراد الحاجات المحلية، موضحاً أن ميناء جدة الإسلامي يعد أهم وأكبر ميناء في المملكة، إذ تجري فيه مناولة أكثر من 75 في المئة من الحاويات مقارنة ببقية موانئ المملكة، كما يعد من الموانئ العالمية من حيث الكفاءة التشغيلية، إذ يملك طاقات استيعابية متعددة، إضافة إلى أحدث المعدات والمرافق، وهو كذلك أكبر ميناء على ساحل البحر الأحمر، إذ يملك حصة تسويقية تبلغ 65 في المئة.
وستشارك محطة البحر الأحمر «راعياً بلاتينياً» للمنتدى البحري السعودي الثاني الذي تنطلق فعالياته في مدينة جدة غداً.
وتعرض محطة بوابة البحر الأحمر أمام المشاركين والخبراء في المنتدى أهمية هذه المحطة التي تعد من أهم وأبرز المحطات العالمية التي تم إنشاؤها في ميناء جدة الإسلامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.