بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منظمة التحرير ترفض تمديد المفاوضات وتدعو إلى محاسبة إسرائيل
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2014

رفضت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رفضاً حازماً أي وثيقة تتضمن انتهاكاً لمرجعية عملية السلام التي تتمثل في قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
وأكدت اللجنة التنفيذية في ذكرى «يوم الأرض» التي تصادف اليوم، «الرفض المطلق لاستبدال تلك المرجعية بمرجعية جديدة تلغي كون مدينة القدس الشرقية جزءاً لا يتجزأ من الأرض المحتلة عام 1967، وتمهد لضم أجزاء واسعة من الأرض الفلسطينية المحتلة تحت ذرائع الأمن الإسرائيلي وما يسمى بالوقائع الاستيطانية، وخدمة لمشروعها التوسعي ونهب الأرض، وفتح الباب لتكريس الاحتلال، إضافة إلى محاولات انتزاع الاعتراف بما يسمى يهودية دولة إسرائيل الهادفة إلى إلغاء التاريخ والحقوق الفلسطينية». ودعت «قوى شعبنا ومؤسساته الوطنية إلى الالتفاف حول هذا الموقف الذي لن تتراجع عنه مهما كانت التضحيات».
ورفضت اللجنة التنفيذية أي تمديد للمفاوضات، ودعت «المجتمع الدولي إلى التصدي للسياسة الاستيطانية التوسعية، وإلزامها قواعد القانون الدولي ووقف كل أشكال عدوانها المستمر على أرضنا المحتلة، وعلى أبناء شعبنا الذي يتعرض يومياً للقتل والحصار والانتهاكات الخطيرة لمبادئ حقوق الإنسان». ورحبت بقرارات مجلس حقوق الإنسان، ودعت «هيئات الأمم المتحدة إلى وضع الآليات اللازمة لضمان تطبيقها، كما دعت الولايات المتحدة إلى وقف سياسة المعايير المزدوجة في التعامل مع حقوق شعبنا ومبادئ القانون الدولي». كما دعت إلى «مساءلة إسرائيل على جرائمها ضد شعبنا وأرضه وحقوقه، وتوسيع نطاق حملات المقاطعة لمنظومة الاحتلال ومشروعه الاستيطاني، ومحاصرة وعزل حكومة الاحتلال وسياستها العدوانية التوسعية».
وحضت على «إعلاء إرادة الوحدة في صفوف شعبنا وقواه السياسة، وإنهاء الانقسام المدمر وإعادة الوحدة للوطن ومؤسساته الوطنية الجامعة، بما يستنهض كامل طاقات شعبنا في مقاومته الشعبية في مواجهة الاحتلال ومشروعه الاستيطاني».
وأضافت أن «دروس يوم الأرض وانتفاضة عام 1987 تؤكد مجدداً أن الوحدة في مواجهة الاحتلال هي الطريق الأقصر لانتزاع الحرية والاستقلال وتعزيز التضامن الدولي مع شعبنا وحقوقه الوطنية المشروعة». ودعت «جماهير شعبنا في الوطن والشتات إلى أوسع انخراط في فعاليات إحياء ذكرى يوم الأرض تشديداً على تمسكها بحقوق شعبنا في العودة وتقرير المصير والاستقلال الوطني الناجز».
اجتماع تفاوضي في القدس
في غضون ذلك، كشف مصدر فلسطيني مطلع لوكالة الأنباء الصينية «شينخوا» أن وفدي التفاوض الفلسطيني والإسرائيلي عقدا مساء أول من أمس اجتماعاً في مدينة القدس بحضور المبعوث الأميركي للسلام مارتن انديك. واضاف ان الاجتماع ضم عن الجانب الفلسطيني كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، وعن الجانب الإسرائيلي وزيرة القضاء تسيبي ليفني، والمبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي اسحق مولخو.
وأوضح أن الاجتماع تناول قضية إطلاق الدفعة الرابعة والأخيرة من قدامى المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بحسب ما هو متفق بين الجانبين، وأن الوفد الإسرائيلي كرر رفض إطلاق الدفعة الرابعة من المعتقلين من دون موافقة الجانب الفلسطيني على تمديد مفاوضات السلام.
ويعد هذا أول اجتماع لوفدي التفاوض الفلسطيني والإسرائيلي منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بعد اقتصار المفاوضات على اتصالات ولقاءات منفصلة مع الوسيط الأميركي.
في هذا الصدد، قال الناطق باسم حركة «فتح» أحمد عساف لوكالة «فرانس برس»: «إن قضية إطلاق سراح الدفعة الأخيرة من الأسرى هي الآن من مسؤولية الإدارة الأميركية على اعتبار أنها التي حصلت على ضمانات إسرائيلية لإطلاق سراحهم». وأشار إلى أن اتصالات مكثفة تجرى في هذه الأثناء لمعالجة القضية. وتجتمع الحكومة الإسرائيلية اليوم، ومن المتوقع أن يكون موضوع الأسرى مطروحاً على طاولتها.
وقال وزير الأسرى الفلسطيني عيسى قراقع لوكالة «فرانس برس»: «إن «الأسرى لن يتم إطلاقهم اليوم (السبت)»، مضيفاً أن اتصالات مكثفة تجريها الولايات المتحدة للخروج من «أزمة الأسرى» خلال الساعات القليلة المقبلة.
في هذه الأثناء، دعت وزارة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني والهيئة العليا لمتابعه شؤون الأسرى والمحررين، وقوى وفعاليات وطنية، أبناء الشعب الفلسطيني، إلى المشاركة في أوسع وقفة احتجاجية أمام سجن «عوفر» الإسرائيلي في تمام الساعة السابعة من مساء السبت.
واوضحت ان الوقفة تهدف الى الاحتجاج على السياسة الإسرائيلية القائمة على المماطلة والتلاعب بالإفراج عن الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلو، ورفضاً لسياسة الابتزاز والمساومة التي تتبعها من أجل الحصول على مكاسب سياسية على حساب حرية الأسرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.