لاعب الهلال ينتظر قرار جيسوس    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سافر الطبيب فأغلق المركز الصحي... وطريق ال40 كيلو أنجز منه «كيلو»!
نشر في الحياة يوم 25 - 05 - 2010

«سافر الطبيب، فأغلق المستشفى!» هذه العبارة التي تبدو هزلية في شكلها حدثت فعلاً في قرية الشويمس التي تعاني من نقص الخدمات عموماً، والصحية منها خصوصاً.
يتذمر أهالي قرية الشويمس من نقص الخدمات في القرية، خصوصاً الصحية، وأكدوا أن مركزهم الصحي يعاني من نقص الكوادر الطبية، ما جعله يغلق أبوابه لمدة تجاوزت 10 أيام، بسبب سفر الطبيب، علماً بأن الشويمس تتبع لها أكثر من 17 قرية.
وعلى رغم عمر قرية الشويمس التاريخي واحتوائها على العدد من المواقع الأثرية، وهي تقع في الجنوب الغربي من منطقة حائل على بعد 290 كيلومتراً، إلا أنها تعتبر معزولة تماماً بسبب عدم توصيلها بالطرق.
من جهته، يقول رئيس مركز الشويمس حباس بن غثي إن قرية الشويمس تعاني من نقص الخدمات الضرورية ومن أهمها الخدمات الصحية، إذ يعاني المركز الصحي في الشويمس من نقص الكوادر، وأغلق أبوابه حالياً بسبب سفر الطبيب لقضاء إجازته السنوية، على رغم أن المركز الصحي تتبع له أكثر من 17 قرية.
وناشد ابن غثي وزارة الصحة بتفعيل دور المركز الصحي في القرية، الذي يخدم عدداً كبيراً من السكان، وذلك من خلال تزويده بالكوادر الصحية والمعدات الطبية، إلى جانب توفير سيارة إسعاف به لنقل المرضى والمصابين.
وأشار إلى أنه لا يتوافر في المنطقة المحيطة بالشويمس وقراها مركز شرطة يحفظ الأمن داخل القرية وخارجها، «وبخاصة أن المواقع الأثرية بالشويمس لم تسلم من العبث والتخريب والسرقة، ولا بد من وجود مركز يحفظ الأمن ويعاقب المخالفين».
وطالب الهيئة العامة للسياحة والآثار بالانتباه إلى المواقع الأثرية التي تزخر بها المنطقة، كموقعي «راطا» و«المنجور»، التي تعود في تاريخها إلى آلاف السنين (تم اكتشافها عام 2000)، وضرورة توفير وظائف حراسة لهذه المواقع من أهالي الشويمس للحفاظ عليها من العبث الذي تتعرض له.
وإذا كانت الخدمات الصحية الضعيفة ومشكلة حفظ الأمن تعتبران مشكلتين «عويصتين»، فإن معضلة الطرق الموصلة منها وإليها تعتبر مشكلة ربما تكون أكبر، سواء من ناحية التقصير في تنفيذ المشاريع أم من ناحية وعورة الطريق.
ويبدو أن مقاول طريق شويمس اقتدى بالمثل القديم «مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة»، عندما لم ينجز من الطريق الممتد 40 كيلومتراً إلا كيلومتراً واحداً، كما يؤكد سعد حباس (أحد سكان القرية) الذي يقول: «نعاني من سوء الطرق الموصلة للقرية، وغياب عمليات السفلتة تماماً، فغالبيتها غير ممهدة ووعرة جداً، وعندما تغمرها المياه وتسيل الوديان تصبح القرى التابعة لخدمات مركز الشويمس معزولة تماماً عن العالم الخارجي».
وأضاف: «مقاول طريق الحائط الشويمس تأخر في إكمال وتنفيذ الطريق الموصل من الشويمس إلى المواقع الأثرية، ولم ينجز منه سوى كيلومتر واحد من أصل 40 كيلومتراً».
وتساءل عن سبب توقف المشروع لأشهر، «حتى الجزء المردوم منه أزالته السيول وتحول إلى وحل ومصيدة للعابرين»، مشيراً إلى أن هذا الطريق يخدم عدداً من القرى التابعة للشويمس ويسلكه الكثير من الزوار الأجانب الذين يقصدون زيارة آثار الشويمس، ما يشكّل لهم خطراً على الطريق.
من جانبه، تكفّل مدير متوسطة الشويمس محبوب الغثي بتوفير مقر للشرطة. وقال: «نحن مستعدون لتوفير وتجهيز مبنى كامل خاص بمخفر الشرطة في الشويمس، لحماية السكان والسياح، خصوصاً أن الشويمس تتبع لها 17 قرية».
فيما طالب إمام وخطيب جامع الشويمس نايف الخياري الهيئة العامة للسياحة والآثار بفتح مركز أبحاث وتنقيبات في الشويمس لخدمة المواقع الأثرية بالشويمس، مشيراً إلى ضرورة وضع سياج على مدخل كهف الشويمس، وتوفير إنارة كافية للكهف من الداخل، واستثماره سياحياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.