تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترامب يتراجع عن تعهده تعذيب الإرهابيين وتصفية عائلاتهم
نشر في الحياة يوم 06 - 03 - 2016

قاطع محتجون مرات متصدر مرشحي الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب، خلال كلمة ألقاها أمام حشد انتخابي في حظيرة طائرات بمطار ليكفرونت في ولاية نيو اورليانز.
وهتف عدد من المحتجين بعبارات مناهضة لجماعة «كلو كلوكس كلان» التي تنادي بتفوق العرق الأبيض ودافع آخرون عن السود، فأخرجتهم الشرطة بالقوة من المكان.
تزامن ذلك مع كشف استطلاع جديد للرأي نيل ترامب تأييد نسبة 41 في المئة من الناخبين الجمهوريين، في مقابل 19 في المئة لتيد كروز و16 في المئة لماركو روبيو.
وقبل ساعات من جولات الانتخابات التمهيدية في كنساس ولويزيانا وماين وكنتاكي، تراجع ترامب عن تعهده تعذيب الإرهابيين وقتلهم مع أفراد من عائلاتهم.
وكتب في صحيفة «وول ستريت جورنال»: «سأستخدم كل سلطات الرئاسة التي أملكها لاعتقال الأعداء الإرهابيين، لكنني أفهم أن الولايات المتحدة تلتزم قوانين واتفاقات لن أطلب من جيشنا أو من المسؤولين خرقها»، علماً انه كان تعرض لانتقادات كثيرة، حتى من داخل فريقه، عندما دعا الى تجاوز استخدام تقنية «الإيهام بالإغراق» ضد مشبوهين بالإرهاب، وقتلهم مع عائلاتهم.
وتابع: «واضح أنني سأتقيد كرئيس بقوانين على غرار جميع الأميركيين، وسأتحمل مسؤولياتي».
والخميس الماضي، نشر أكثر من 70 خبيراً جمهورياً في الشؤون الخارجية والأمن القومي رسالة مفتوحة تندد بتقلب مواقف ترامب، خصوصاً في شأن تصريحاته حول التعذيب. وقال الجنرال المتقاعد والمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي اي) مايكل هايدن أن الجيش الأميركي لن ينفذ أوامر مخالفة للقوانين.
ولا تزال نخب الحزب الجمهوري ومؤيديه تحت صدمة تدني مستوى خطاب ترامب في المناظرة ال11 مع منافسيه الجمهوريين الخميس.
ورغم تقدمه في الانتخابات التمهيدية، لكن النبرة اللاذعة والبذيئة لترامب الذي افتتح المناظرة بتلميح الى حجم عضوه، تثير شكوكاً في أهليته لنيل الترشيح الجمهوري، بما في ذلك بين أقرب مؤيديه. وباتت تنتشر فكرة تنفيذ أقطاب الحزب حملة مساعٍ مكثفة لإفشال حملته.
وما زاد من ذعر المحافظين، إلغاء البليونير مشاركته أمس في «مؤتمر العمل السياسي المحافظ»، الملتقى السنوي للمحافظين الأميركيين قرب واشنطن. وأبدى منظمو المؤتمر خيبتهم، معتبرين أن «خياره يوجه رسالة واضحة الى المحافظين».
وناشدت جيني بيث مارتن، وهي من مؤسسي حركة «حزب الشاي» المحافظة المتشددة التي أوصلت محافظين كثيرين الى الكونغرس، وبينهم تيد كروز، جميع المشاركين في المؤتمر أن يدعموا حملة كروز. وقالت: «يوجه ترامب خطاباً جذاباً من خلال تأكيد عزمه على ترميم عظمة أميركا، لكنه يحب نفسه في بداية المطاف ونهايته وما بينهما».
وخلال «مؤتمر العمل السياسي المحافظ»، دعا المدرس المتقاعد بن ويليامز، الى نهضة جمهورية تمنع ترامب من رفع راية الحزب في السباق الى البيت الأبيض. وقال: «ستكون صفاته كارثية كرئيس، وبينها الغطرسة والتهور والابتذال.
وأضاف ويليامز، الذي ارتدى زياً اسكتلندياً لمناسبة الشهر الأميركي – الاسكتلندي: «بالنسبة الى الجناح اليميني للحزب، ليس ترامب محافظاً كفاية».
وبدا أن غالبية المشاركين في المؤتمر يشاركون وجهة نظر ويليامز، إذ علت الهتافات لدى إعلان إلغاء ترامب مشاركته. وقال برينت تيدويل (29 سنة)، وهو جمهوري متطوّع في المؤتمر: «لا أعتقد أن ترامب منسجم مع توجّه المحافظين. رأى حاجة ومصلحة في تبنّي بعض الأفكار المحافظة لأنها كانت مناسبة له».
وقال منافس ترامب، المحافظ تيد كروز، لدى اعتلائه المنبر: «لقد تخلى ترامب عن الحديث أمام المؤتمر، إذ أبلغوه أن محافظين سيكونون هنا».
وصرخ شخص من الجمهور قائلاً: «لا لترامب»، مكرراً عبارة باتت شعبية على موقع «تويتر»، في إشارة إلى الاشمئزاز من بروز هذه الشخصية المثيرة للجدل من خارج الأوساط السياسية.
ويفخر كروز بنقاء انتمائه إلى اليمين المتشدد، لكن ترامب ليس كذلك، على رغم إعلانه تمسّكه بمسيحيّته، والدفاع عن حق امتلاك السلاح وجيش قوي، وتعهّده بناء جدار على الحدود مع المكسيك لوقف الهجرة غير الشرعية، ومعارضته مشروع الرئيس باراك أوباما إصلاح نظام الرعاية الصحية.
لكن مهندس البرمجيات رولاند تريفينو (60 سنة) المتحدر من سان أنطونيو في تكساس، يرى أن ترامب «محافظ كفاية»، مؤكداً أنه يقدر نجاح ترامب كرجل أعمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.