الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء يطالبون بعدم اشتراط وجود «محرم» عند تلقي بلاغات العنف
نشر في الحياة يوم 19 - 05 - 2010

طالب خبراء وخبيرات سعوديون، خلال لقاء حول الحماية من العنف الأسري، ب«إعادة النظر في بعض الإجراءات المتبعة لدى بعض الجهات الأمنية والتي تعوق وصول الخدمات إلى ضحايا العنف الأسري مثل منع دخول رجال الأمن للمنازل، واشتراط وجود محرم عند تلقي البلاغ أو الاستجواب، وإسقاط الحق العام وغلق ملف القضية عن تنازل الضحية عن البلاغ»، داعين إلى «الإسراع في إعداد دليل إجرائي مشترك للتعامل مع قضايا العنف الأسري يشمل كل الجهات المعنية بالوقاية والتصدي للعنف الأسري ودور كل جهة منه».
ودعا الخبراء والخبيرات، في توصيات «لقاء الخبراء الوطني الثالث حول العنف الأسري»، الذي ينظمه برنامج الأمان الأسري الوطني، المقام في «ماريوت» الرياض أمس، برعاية نائب رئيس البرنامج الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز، إلى «التوسع في إنشاء لجان للحماية الاجتماعية في جميع المدن والمحافظات وعدم الاقتصار على المحافظات الكبرى مع نظر جدوى إنشاء شرطة مجتمعة مكونة من متخصصين في مجال العنف الأسري على غرار ما هو قائم في دول عربية وأجنبية».
وشددوا على ضرورة «اشتمال استراتيجيات الأمن الوطنية على بند يتعلق بالحماية من العنف الأسري لكونه أحد الجذور الرئيسية للإرهاب»، مطالبين ب«تطوير قاعدة بيانات وطنية متكاملة تضم قاعدة بيانات لقضايا العنف الأسري المسجلة في القطاع الأمني لضمان جودة الرصد والتوثيق وتشجيع الباحثين من القطاع الأمني على إجراء دراسات أمنية متخصصة في هذا المجال». ولفتوا إلى «ضرورة تأهيل العاملين في القطاعات الأمنية على التعامل مع قضايا العنف الأسري بصورة جادة بمقتضى أحدث الدراسات والبرامج التدريبية في هذا المجال». من جانبها، أكدت نائب برنامج الأمان الأسري الوطني الأميرة عادلة بنت عبدالله، أن الجانب الأمني يعد «صمام الأمان للحد من التداعيات التي قد تمس استقرار الأسرة»، مضيفة: «سعدنا بتفاعل العديد من الجهات المعنية بالوقاية والتصدي للعنف الأسري وما بدأته من اهتمام وتجاوب مع توصيات لقائي الخبراء الأول والثاني وقد تم تنفيذ توصيات مما يشير إلى أن أمان الأسرة واستقرارها قضية مجتمع بكل مؤسساته وعلى جميع مستوياته».
وشددت على إن «التزامنا بالتعاليم الإسلامية السامية والمبادئ العربية الأصيلة تحملنا مسؤولية اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة العنف الأسري، إضافة إلى انضمام المملكة إلى اتفاق القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة عام 2000 واتفاق حقوق الطفل عام 1996 وبهذه الالتزامات الدولية يتعين علينا تكثيف جهود القطاعات المعنية لتطبيق ما يحقق تدعيم أواصر الأسرة، وتعزيز توازن العلاقات بين أفرادها وضبطها».
وأوضحت أن أبرز ما نتج عن لقائي الخبراء الأول والثاني «كان عقد ندوات دورية حول دور المؤسسات القضائية والأمنية في مكافحة العنف الأسري والتي نظمها برنامج الأمان الأسري الوطني بالتعاون مع مركز القانون السعودي للتدريب وقد تم عقدها في مناطق مختلفة من المملكة وأسهمت في رفع مستوى الثقافة الحقوقية لدى كل شرائح المجتمع وتوضيح دور المؤسسات القضائية والأمنية في مكافحة العنف وما يترتب عليه من تبعات تجاه حماية الضحايا ومعاقبة المعنفين»،.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.