استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مبادرة للإبداع» في ثلاث مدن رئيسة ...بعد 3 أعوام على تأسيسها
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2016

انطلقت المبادرة الوطنية للإبداع أول من أمس (الإثنين)، بعد أن استغرق العمل على تأسيسها نحو ثلاثة أعوام، إذ بدأ العمل عليها منذ 2013، إلى أن انطلقت بشكلها الرسمي هذا العام في ثلاث مدن رئيسة هي: الرياض، وجدة، والدمام.
وقالت رئيسة المبادرة الوطنية السعودية للإبداع سفانة دحلان في مؤتمر صحافي عقدته في جدة أول من أمس (الأحد): «هذه المبادرة جاءت للاستثمار في مواهب الشباب وصقل مواهبهم لتفعيل دور ريادة الأعمال الإبداعية، ليكونوا فاعلين في تنمية الاقتصاد الوطني، وتنشيط حركة الإبداع في المملكة بعنوان: «إيجاد تواصل وابتكار». وأوضحت دحلان أنه «بعد ثلاثة أعوام مع التأسيس والعمل المتواصل، انطلقت فعاليات المبادرة هذا الموسم، بالتعاون مع العديد من القطاعات الحكومية والخاصة، وتضمنت مرحلة التأسيس إقامة الموسم الإبداعي التجريبي، والذي نتج منه تأهيل الكثير من الشباب المبدعين والذين شرعوا في العمل على مشاريعهم الخاصة». ولفتت إلى أن الموسم الإبداعي الرسمي الأول للمبادرة، الذي ستستمر فعالياته ثلاثة أشهر، سيغطي 12 قطاعاً، بمعدل 12 أسبوعاً، وسيتضمن الموسم الإبداعي 114 ورشة عمل، و38 ندوة، إضافة إلى 114 جلسة استشارية في ثلاث مدن، إذ إن الأسابيع الإبداعية تم اختيارها بعناية لتغطي 12 قطاعاً في المملكة، وهي المبادرات الخلاقة، الابتكار الاجتماعي، الهندسة المعمارية والتصميم الحضري، والصحافة والنشر، والفنون البصرية والرقمية، وتصميم التطبيقات والألعاب الإلكترونية، والإعلام والإعلان، والحرف اليدوية والحرفيون، وتصميم تنمية البرامج السياحة، وصناعة التجميل والأزياء، وفن الطبخ، إضافة إلى صناعة الحلي والمجوهرات.
من جانبها، أشارت رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الأميرة ريما بنت بندر إلى أن الأهداف التنموية والتأهيلية والبحثية التي حددتها المبادرة هي أهداف شاملة وواقعية، مشددة على ضرورة القياس المستمر لمخرجات تلك الأهداف والعائد الاجتماعي لها، بهدف المحافظة على فعاليتها وديناميكيتها في الوقت نفسه.
وتابعت: «الشباب السعودي يمتلك الكثير من المواهب، إلا أن هناك نقصاً في الجهات التي تعمل على اكتشاف هذه الموهبة، وهذه المبادرة تستطيع اكتشاف وتنمية قدرات المبدعين والموهوبين، من خلال تأهيلهم، بإقامة ورش العمل التدريبية والندوات والمعارض المبتكرة والتفاعلية، وخلق سبل التواصل عبر جميع الوسائل التي تضمن سهولة ومرونة تواصلهم مع بعضهم ومع القنوات الاقتصادية والاستثمارية والتربوية، وتشجيعهم على البحث العلمي في المجالات التي تصب في مجال إبداعاتهم، إضافة إلى التقويم والتوجيه والإرشاد، من خلال الأدلة التي تساعد المبدعين وتسهل العقبات التي تواجههم، وكذلك تقديم الدعم الاستثماري من خلال تشجيع رجال الأعمال والمستثمرين على المشاركة في الاستثمار في المشاريع الإبداعية».
وفي السياق نفسه، لخص رئيس مجلس إدارة جامعة التكنولوجيا والأعمال عبدالله دحلان محاور المبادرة الخمسة، وقال: «المبادرة تحوى خمسة محاور هي التواصل، وهو البوابة الإلكترونية الأولى للمبدعين في المملكة التي ستكون بمثابة دليل للمبدعين ومنصة إلكترونية لعرض أعمالهم والتواصل معهم والوصول إليهم، إضافة إلى محور التأهيل والتنمية البشرية، الذي يضم 48 ورشة عمل تدريبية وتأهيلية وتوعوية».
وزاد: «المحور الثالث هو البحث، ويتضمن العمل إصدار بحث متخصص عن الصناعات الإبداعية والاقتصاد الإبداعي في السعودية، إضافة إلى محور التقويم، الذي يشمل إقامة ملتقى وطني متخصص في الاقتصاد الإبداعي، وأخيراً محور التشغيل والشراكات الاجتماعية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.