أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتين يحشد لدعم اتفاق الهدنة... و الآراء مع دمشق ليست متطابقة
نشر في الحياة يوم 25 - 02 - 2016

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، اتصالات مع عدد من الزعماء لدعم الاتفاق الروسي – الأميركي للهدنة في سورية، في وقت أشارت روسيا للمرة الأولى رسمياً الى «اختلاف في وجهات النظر مع دمشق» يجري «حوار بشأنه».
وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن بوتين ناقش ملف الهدنة مع الرئيس الايراني حسن روحاني بالإضافة الى مكالمة هاتفية مع الرئيس بشار الاسد، أكد خلالها الأخير التزامه بتنفيذ الاتفاق. وأوضح بيسكوف أن بوتين «سيجري سلسلة اتصالات اخرى والهدف الرئيسي لبحث الوضع في سورية، يبقى وقف إراقة الدماء وتمهيد الطريق أمام التسوية السياسية»، مضيفاً ان «هذا التفاعل (الالتزام بالهدنة) بدرجة أو بأخرى، سيؤدي بطبيعة الحال، لزيادة الثقة المتبادلة».
وقال بيسكوف ان النقاش مع الأسد تطرق الى السبل العملية لتطبيق اتفاق الهدنة. كما أكد الطرفان «أهمية الاستمرار في محاربة تنظيمي «داعش» و «جبهة النصرة» وغيرهما من المجموعات الإرهابية بلا هوادة». وأضاف الناطق أنه «تم بحث مختلف جوانب الأزمة السورية في ضوء مسائل تطبيق البيان الروسي - الأميركي بصفتهما الرئيسين المشاركين للمجموعة الدولية لدعم سورية».
ولفت إلى أن «الأسد قيم مضمون البيان المذكور كخطوة مهمة باتجاه التسوية السياسية، وأكد استعداد الحكومة السورية للمساهمة في تطبيق الهدنة».
وفي اشارة تعد سابقة، قال بيسكوف ان «موسكو ودمشق تجريان حواراً في شكل دائم حول تسوية النزاع المسلح، ومواقفهما في هذا المجال متشابهة لكنها ليست متطابقة تماماً»، موضحاً ان لدى الطرفين «وجهات نظر متشابهة إزاء التطورات وآفاق التوصل إلى التسوية السياسية، لكن وجهات النظر ليست متطابقة. ولا شك في أن لدينا اختلافات».
وقال إن دمشق لا تشارك في المشاورات الروسية - الأميركية حول ترتيبات الهدنة، و «الحديث هنا يدور عن مفاوضات روسية - أميركية مغلقة». ولمح الى مساع تقوم بها موسكو للضغط على الاسد الذي وصفه بأنه «الرئيس الشرعي الوحيد لسورية»، مضيفاً: «من الطبيعي أن تكون له آراء خاصة به بشأن مختلف ترتيبات التسوية السورية، لكن في هذه الحال بالذات تستخدم روسيا والولايات المتحدة نفوذهما وقدراتهما من أجل تقريب مواقف الدول التي لها وجهات نظر متضاربة على الإطلاق في ما يخص التسوية وإحراز هذا الهدف يتطلب عملاً دقيقاً جداً».
الى ذلك، أكد الكرملين انه تم خلال الاتصال الهاتفي مع روحاني «التأكيد على أهمية عمل روسيا وإيران المشترك، في قضايا الحل في سورية، بما في ذلك، الاستمرار بحزم في محاربة «داعش» و «جبهة النصرة» والتنظيمات الإرهابية الأخرى، الواردة في قائمة مجلس الأمن الدولي».
الى ذلك، أعرب بيسكوف عن استغراب لتصريح وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن «خطة بديلة حول سورية» في حال فشلت الجهود الجارية للتهدئة، وقال ان «موسكو تركز على خطة «أ» وتعتبر ان البحث والعمل على تنفيذ الخطة من أولوياتنا». وزاد ان المطلوب العمل على «المهمات التي قام بصياغتها الرئيسان بصفتيهما رئيسين مشاركين للمجموعة المعروفة»، مذكراً بأن بوتين قال في كلمته عند اعلان الاتفاق إن روسيا تعتزم العمل في شكل وطيد مع دمشق والسلطات الشرعية في سورية، «لكنها تأمل في أن يقوم شركاؤنا الأميركيون بالجزء الخاص بهم من الجهد وان يستخدموا تأثيرهم على المجموعات التي يدعمونها».
وكانت الخارجية الروسية قالت ان موسكو «لا تعرف شيئاً عن الخطة «ب» التي تتكلم عنها الولايات المتحدة». وأفادت الناطقة باسمها ماريا زاخاروفا: «بذلنا جهوداً مكثفة لصياغة البيان، وعلينا أن نبذل كل ما بوسعنا من أجل تطبيقه عملياً ولا يجوز للجانب الأميركي أن يفقد الأمل مسبقاً».
وفي وقت لاحق امس، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن «ما يصدر عن الولايات المتحدة وحلفاؤها من شكوك في إمكانية استمرار الاتفاق مع روسيا في شأن سورية، نسمع فيها دعوات للحرب وليس للسلام».
وقال خلال لقاء مع عضو مجلس الشيوخ الأميركي السابق سام نان، ان «كثيرين يرغبون في منع التطور الطبيعي للتعاون بين موسكو وواشنطن، وثمة من يحاول تقويض أي إمكانية لتعزيز الاتفاقات الروسية الأميركية، وتعزيز التعاون في ما بيننا حول القضايا الأكثر إلحاحاً في عصرنا».
على صعيد آخر، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، أن روسيا دعت مجلس الأمن لاتخاذ قرار يدعم الاتفاق الروسي - الأميركي حول سورية.
وقال غاتيلوف: «اقترحنا أن يتخذ مجلس الأمن قراراً يعبر عن دعم المجلس للبيان المشترك (حول الهدنة) ويدعو إلى تطبيقها». وأضاف أن «من مصلحة الجميع أن يتخذ القرار بأسرع ما يمكن». وأوضح غاتيلوف أن المشاورات مع الأميركيين تتناول تفاصيل مضمون القرار المقترح، مضيفاً أن نص المشروع لم يوزع بعد على أعضاء المجلس.
وفي طهران، أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن بلاده تؤيد وقف إطلاق النار في سورية.
وقال عبداللهيان كما نقلت عنه وكالة الأنباء الايرانية الرسمية (ايرنا): «منذ بداية الأزمة في سورية، شددت ايران دائماً على وقف لإطلاق النار. نحن نثق بالتزام الحكومة السورية احترام وقف إطلاق النار، لكن ليس واضحاً ما اذا كانت المجموعات المسلحة المرتبطة بالمجموعات الارهابية المعروفة ستحترمه».
وأضاف ان «طهران بذلت على الدوام جهوداً لمكافحة الارهاب وإرساء وقف لإطلاق النار وتسهيل (ايصال) المساعدة الانسانية وإقامة حوار بين السوريين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.