المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة «الدب الذهبي» لوثائقي إيطالي عن المهاجرين
نشر في الحياة يوم 22 - 02 - 2016

منح مهرجان برلين للسينما جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم، الى الوثائقي الإيطالي «فيوكواماريه» حول اللاجئين الى جزيرة لامبيدوزا موجهاً رسالة سياسية في وقت تسعى فيه اوروبا الى الحد من تدفق المهاجرين.
ويروي الوثائقي الإيطالي للمخرج جانفرانكو روسي مصير اللاجئين الذين يصلون الى الجزيرة الإيطالية آتين من سواحل شمال افريقيا، او يقضون قبل وصولهم اليها.
ويصف الفيلم من دون اي تعليق او راو، يوميات سكان الجزيرة الإيطالية ولا سيما صبي يدعى سامويلي، بالتوازي مع حياة آلاف المهاجرين الذين يصلون إليها في مراكب في ظروف كارثية.
وقال المخرج جانفرانكو روسي بعد تسلمه الجائزة «من غير الطبيعي ان يقضي اشخاص وهم يجتازون البحر للإفلات من مآس» مهدياً جائزته الى «الناس في لامبيدوزا المنفتحين جداً».
وأضاف المخرج «في هذه اللحظة افكر بكل الأشخاص الذين لم ينجحوا في الوصول الى لامبيدوزا خلال رحلة الأمل هذه».
ووعد بعرض فيلمه على الجزيرة في «الهواء الطلق» لعدم توافر قاعة سينما فيها.
وحمل السينمائي خصوصاً على السياسات التي تعتمدها الكثير من الحكومات الأوروبية بهدف الحد من دخول المهاجرين محذراً من ان «الجدران والسياجات لا تنجح ولا تصمد ابداً». وأمضى روسي في اطار تصوير الفيلم سنة تقريباً على جزيرة لامبيدوزا.
وشدّدت رئيسة لجنة تحكيم الدورة السادسة والستين الممثلة الأميركية ميريل ستريب على ان اعضاء اللجنة «تأثروا بالوثائقي الذي يجمع بين النلقد والفن». وأضافت «هذا الفيلم يمثل جوهر مهرجان برلين».
وقال روسي المولود في اريتريا انه «غاص» في حياة لامبيدوزا البالغة مساحتها 20 كيلومتراً مربعاً وتقع بين مالطا وتونس.
وقد رافق خصوصاً خفر سواحل لإنقاذ مراكب تواجه صعوبات وأظهر عمليات يتم خلالها اخلاء المهاجرين والجثث من المراكب المكتظة.
وكان روسي نال جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية العام 2013 عن وثائقي آخر هو «ساكرو جي ار ا» المكرس للأشخاص المقيمين قرب الجادة الالتفافية في روما.
ويركز مهرجان برلين تقليداً على اخبار الساعة السياسية والدفاع عن حقوق الإنسان. وقد منحت جائزة الدب الذهبي العام الماضي الى «تاكسي» للمخرج الإيراني جعفر بناهي الذي صور سراً.
وهذه السنة جعل المنظمون من قضية المهاجرين موضوعاً مركزياً مع مبادرات مختلفة على هامش المهرجان. وقد دعم الممثل الأميركي جورج كلوني الذي اتى الى افتتاح المهرجان، مساعدة المهاجرين والتقى لهذه الغاية المستشارة الألمانية انغيلا ميركل.
وكانت جائزة الدب الفضي لأفضل مخرج من نصيب الفرنسية ميا هانسن - لوف (35 سنة) عن فيلم «لافنير» (المستقبل) وهو فيلمها الروائي الخامس. ويروي الفيلم قصة استاذة فلسفة تؤدي دورها الممثلة الفرنسية ايزابيل اوبير وتواجه حرية جديدة بعدما هجرها زوجها.
وفاز الممثل التونسي مجد مستورة بجائزة الدب الفضي لأفضل ممثل عن دوره في فيلم «نحبك هادي» وهو اول فيلم عربي يشارك في المسابقة الرسمية في مهرجان برلين منذ 20 سنة.
ووجه مجد مستورة تحية الى «الشعب التونسي وشهداء ثورة» 2010-2011 في تونس لدى تسلمه جائزته. وأهدى الجائزة الى «الشباب الذين لا يزالون يناضلون من اجل مستقبل افضل لتونس. لتستمر الثورة!» ويروي الفيلم قصة حب وتحرر غداة الثورة التونسية في 2010-2011.
وفاز مخرج الفيلم محمد بن عطية بالدب الفضي لأفضل اول عمل.
اما الدب الفضي لأفضل ممثلة فمنح الى الدنماركية ترينه ديرهولم عن دورها في «كوليكتيفيت» من اخراج توماس فينتربرغ عن قصة بلدة في السبعينات. وتؤدي فيه دور امرأة تتعرض للخيانة وتكون على شفير الانهيار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.