أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمير عطالله رجلٌ بمدنٍ كثيرة
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 2016

رجل بمدن كثيرة، بأزقّة وأرصفة ومواعيد المصابيح مع الليل.
رجل بموانئ حائرة بين الأفق والشاطئ، يمتد كجسر لظلال البحارة، لكنه، «كلما صفرت باخرة تمنى أن يكون على متنها».
رجل بأقلام مشتعلة، ملتهبة، جامحة، قبس يلهم جنية التاريخ، وضجر الجغرافيا، والغاويات في القصيدة. يسكب مقدار حرف عندما يحين الكلام ليستوي المقال في مقام ملكاً.
مركب بمجاذيف مغامرة، هذا الرجل المفتون بالترحال بين الفجر والغسق. فتراه حيناً مثل الحوذي في مهاجر بريسبان يتلمس طريقه ولا يجدها، وأحياناً كثيرة كابن عربي لا يعوّل على الشوق الذي يسكن في لقاء الأماكن الأثيرة، فيبقى لقاؤه مع ذاته/ المدينة مفتوحاً على الحلم. «يروي سمير عطالله ويستطرد، يفعل كتدفق الجدول او كزخّ المطر بعشوائية الطبيعة وعفويتها وليس بنظام البرنامج المنسق، يكتب المقال بديلاً من القصيدة. مغامرته كانت الخروج من فيء الذات الى العالم وإعادة العالم إلى فيء الذات» كما قال عنه أنسي الحاج.
هذا الكاتب المقنّع بالقصيدة المؤجلة، يستثير فتنتها، تغويه، تغازله، تداعب مخيلته، يختبئ بين ضفيرتها وملامح الخفر، يغلبها الانتظار في السكنى الحميمة، فتهتف في حرفه المأخوذ بالموانئ والجسور والقطارات والمدن التي يعيد تركيب قسماتها. وتمتزج السياسة بالأدب، والثقافة بالحدث، والفكر بالظَرف، والعمق بإتقان البساطة، والمهارة في التسلل إلى ذات القارئ ووجدانه وحنينه. يكتب في استبعاد وتغييب وسحق للأنوية والشوفينية ونرجسية الكتّاب. فيكتب... وآه مما يكتب!
كمن ينتشي بسفر في قطار خرافي، يكتب، عن مدن وأوطان وناس طيّبين ونبلاء ومثقفين وسياسيين وملوك وثورات وقضايا وإنسان، يكتب...
عن بدر شاكر السيّاب، والمصالحة بين كوبا وأميركا بعد أربعة وخمسين عاماً من العداء.
عن مصطفى أمين كأهمِّ محدث في تاريخ تأسيس الصحافة المصرية، وعن كينغ مايكرز، وعن العقّاد وطه حسين والمنفلوطي وسيد درويش وجيل العمالقة، يكتب. ويكتب عن حكاية قتله انتحاراً بالسمّ، واليوم الأخير في حياة المعلم الكبير سقراط، وعن الفارق بين اللذة والألم.
وعن موسكو الهانئة مثل مدينة عربية من مدن ألف ليلة وليلة، قبل دخول نابوليون إليها. وعن سقوط جدار برلين، والأسواق الحرة في دول البلطيق، وفوكوياما ونهاية التاريخ. وعن السلام وسط الركام المجبول بالدم والبكاء، وعن نيرون إن كان يعزف على الكمنجة أم على القيثارة وهو يتفرج على روما تحترق، وعن جرجي زيدان وأمين معلوف واللورد بايرن وعن ماركس ونيتشه وتروتسكي، وداروين وباراك حسين أوباما وفرويد وغرامشي، وسايكس بيكو وأبراج دبي وفضيحة ريتشارد نيكسون ونهاية الحرب الباردة.
ويكتب، عن الأمم المتحدة والألوية الحمراء، وجماعة بادر ماينهوف، وكيف عثرت فرنسا على كارلوس في الخرطوم، وعن تشيلي الصغيرة على حافة الأرض.
ويكتب، ويكتب عن الناتو والمواجهات بين تركيا غير الأوروبية واليونان، وعن أميركا إلى جانب إيران ضد داعش، وعن غروزني والرماد المحروق. وعن قطار التالغو السريع من مدريد إلى اشبيلية، ودون كيخوته وطواحين الهواء وسانشو، والجنرال فرانكو ولوركا، وآه على لوركا وعرس الدم، وعن بلاد الأندلس وابن سهل الإشبيلي وولادة بنت المستكفي.
وعن القطار الخرافي يُسمع صوته هناك، قرب المحطة، وفيروز تنتظر. وعن عاصي ومنصور وأنسي الحاج والميتا بويتري، وغبريال غارسيا ماركيز ومئة عام من العزلة.
والرجل بالمجاذيف المغامرة يكتب بماء الزمن الجميل، عن دوستويوفسكي ومكسيم غوركي وديكنز ونيرودا، والقهوة عالمفرق وبيروت الستينيات.
يروي سمير عطالله «المسافات في أوطان الآخرين»، يمحوها ويكتبها «بأسلوب متفرد في زمن الرمال السائدة» على حد وصف محمود درويش.
يدوّنُ سمير عطاالله «أوراق السندباد»، عن «ناس ومدن» برائحة «بائع الفستق» في «قافلة الحبر» التي تدقّ أوتادها في الصحافة اللبنانية والعربية يومياً وأسبوعياً منذ سنوات طوال، من دون أن تنضُب الواحة ولا أن تجف الينابيع. هذا الفيض الكتابي، الأدبي، السياسي، التاريخي، الإنساني في «قلم سمير عطالله الكبير»، كما وصفه غسان تويني، هذا الفكر المعرفي الموسوعي في الشخصية الدمثة المتواضعة الثرية، المخضبة بحبر كبار الصِحافة وروّاد التجربة اللبنانية المأخوذة بالحرية، توّج صاحبَ الجلالة وسلطان القلم.
سمير عطالله، ونتحسّر على حقائب وزارية تملأها المحاصصة والتوريث السياسي والنظام الطائفي ودولة اللادولة، وثمة من يملأها بأوراق تختزل السياسة الراقية والأدب النبيل والصِحافة العريقة. ونتحسر: لمَ قاماتٌ كسمير عطالله لا موقع قيادياً لها في السياسة؟ فيأتينا الجواب: لهذا لا نزال في المقلب المتخلّف من الأرض.
* ألقيت هذه الكلمة في لقاء مع الكاتب والصحافي سمير عطاالله أقامه النادي الثقافي العربي - بيروت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.