الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنان اللبناني احمد قعبور يلهب جمهور مهرجان "انغام من الشرق"
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2010

الهب الفنان اللبناني احمد قعبور الجمعة في الليلة الثانية من مهرجان "انغام من الشرق" الذي تنظمه هيئة ابو ظبي للثقافة والتراث, حماسة الجمهور في امسية غنائية اكد خلالها ان "القضية الفلسطينية لا تزال العباءة التي تحتضن العالم العربي".
وقال قعبور في بداية الامسية "ما اقسى من الجرح الا الجرح نفسه وما ليلة الجرح في الاساس الا جرحنا الفلسطيني، وكما فعل المسيح عندما حمل صليبه ومضى في سبيل الامه مفتديا الانسانية فعل الشعب الفلسطيني عندما حمل صليبه وجرحه النازف ليحمي مستقبل الامة والمنطقة العربية فلا زالت فلسطين هي عباءة العرب الاولى".
وكان الحضور وقف لحظة رفع الستارة وظهور الفنان اللبناني وفرقته ليصفق مطولا وليستمع الى كلمته منطلقا بعدها في مشاركته اغنيته الاولى العائدة الى منتصف السبعينات من القرن الماضي وهي بعنوان "لينا... يا نبض الضفة".
والحقها مباشرة باغنية "ياستي ليك ليك" للاشارة الى استمرار الاوضاع العربية على حالها من دون اي تقدم هذا اذا لم يكن قد حملت تراجعا.
وفي الامسية وهي الاولى لقعبور في الامارات اعلربةي المتحدة في فعالية موسيقية وغنائية كبرى مثل هذا المهرجان انطلق قعبور الى زمن السبعينات ليستعيد ذكريات جيل من الغناء السياسي الذي انطلق مع بدايات استقلال الدول العربية وبلغ ذروته في السبعينات.
فقام بتأدية اغنية من اغاني الشيخ امام وصديقه ورفيق رحلته احمد فؤاد نجم مشيرا الى ان الشيخ امام كرمه في حفل اقامه في لبنان للغناء معا على خشبة المسرح وعلى اساس هذه الذكرى قدم اغنية "شيد قصورك على المزارع من كدنا وعرق ايدينا".
وضمن السياق نفسه قدم لوالده عازف الكمان الراحل اغنية المطرب المصري الراحل العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ من كلمات الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين "احلف بسماها وبترابها" وهي الاغنية التي كان يعزفها والده على الكمان قبل حرب حزيران/يونيو 1967.
واخلص قعبور في امسيته الغنائية لمساره الفني الذي عبر عنه في الكلمة التي انتقاها ليقوم بتلحينها وغنائها او تلك التي قام بتاليفها وتلحينها وغنائها, ولتجربة التلاحم الفلسطيني اللبناني كلبنة على طريق المستقبل فركزت كل اغانيه على البعد الفلسطيني وعلى بعض الهم الانساني والعربي.
واستكمل امسيته بتحية الشهداء الذين اخلصوا لتجربتهم الابداعية او السياسية حتى النهاية من رسام الكاريكاتور ناجي العلي ابن قرية الشجرة الذي ترعرع في مخيم عين الحلوة في لبنان ومحمود درويش الذي اخلص لتجربته الشعرية حتى رحيله.
ووصل الى سمير قصير ابن ام فلسطنية واب سوري وحياة لبنانية موحدا في تجربته بلاد الشام فقدم من خلاله اغنية وقصيدة ترتقى وتتصاعد الى الذروة.
لينتقل الى السخرية من الاوضاع التي الت اليها امور الطبقة المتوسطة اللبنانية اثر الحرب من خلال اغنية "من طلب العلا سهر الليالي".
الا ان تفاعل الجمهور وصل معه الى الذروة في قصيدة للشاعر الفلسطيني الراحل توفيق زياد "اناديكم/ اشد على ايديكم/ وابوس الارض تحت نعالكم/ واقول افديكم" والتي طلب الجمهور اعادتها. وغناها ايضا في نهاية الحفل بعدما غنى مع الحضور قصيدة ابراهيم طوقان الخالدة التي اصبحت من علامات الحركة الوطنية العربية والفلسطينية "موطني موطني".
وعندها امتلأت عيون الحضور بالدموع ووقفوا جميعا يغنون مع الفنان اللبناني وهج لحظة توحد فيها الجمهور مع الكلمة ومع المشاعر المغلفة بهمس الموسيقى.
وكان سبقه في الجزء الاول تقديم تجربة مصرية متميزة للفنان الضرير مصطفى سعيد الذي بدأ مسيرته الفنية مع الكورال المدرسي عازفا على البيانو ثم تعرف على العود واصبح من العاشقين لهذه الالة العربية المشرقية وبقي يطور نفسه ويدرس العود حتى قام بتأسيس فرقته الخاصة الى جانب العمل مع الموسيقار اللبناني نداء ابو مراد.
وقدم وفرقته "اصيل" حفلا موسيقيا ارتكز على اداء بعض القصائد الصوفية مع ارتجالات للعود والقانون والناي والرق الى جانب ارتجالات صوتية وتنويعات عليها لخلق حالة من الاستماع الجميل والتي استطاعت ان تنتزع الكثير من تصفيق الحضور.
وكان الفنان التونسي لطفي بوشناق والفنان الاماراتي سعيد السالم افتتحا فعاليات المهرجان مساء الخميس.
ويقدم مهرجان "انغام من الشرق" في دورته الثالثة مجموعة من الاصوات الرائعة ابرزها المطرب السوري صباح فخري.
___________
* رياض ابو عواد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.