«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غيرة الزوج من زوجته... طريق إلى العنف
نشر في الحياة يوم 11 - 02 - 2016

جرت العادة أن يغار الزوج على زوجته، أمر يعزوه خبراء إلى سلوكيات طبيعية ما لم تزد عن حدّها. لكن، كيف يفسّر هؤلاء غيرة الزوج من زوجته؟ وقد اعترض علماء لاحقاً على اعتبار ذلك «دفاعاً لا شعورياً»، ورأوا في هذا السلوك تعبيراً حقيقياً عن خوف الرجل من فقدان دوره وسلطته.
واعتاد الرجل ومنذ مئات السنين على أن يكون «قائد الأسرة» يلحق به سائر أفرادها، ينطبق ذلك الوضع على أبو عبدالخالق (41 سنة)، الذي لم يستطع أن يسيّطر على شعوره بتراجع موقعه الاجتماعي مقارنة بموقع زوجته. فعلى رغم اعتزازه بالشهادة الجامعية العالية التي نالتها زوجته في الطب، إلا أنه لا يستوعب فكرة تجاوز دخلها المادي دخله.
أبو عبدالخالق، وهو أستاذ في اللغة العربية، يشعر بغيرة من زوجته التي تفوقه لناحية المؤهل العلمي، غيرة قد تتحول إلى «إحساس بالدونية وضعف الثقة».
وهو ما تؤكّده الزوجة، وهي أم لثلاثة أطفال، فتقول: «يبحث زوجي عن أشياء تافهة، لكي يثبت تقصيري وإهمالي في بيتي وحياتي الأسرية، على رغم أنه لم يكن ممانعاً بداية أن أكمل تحصيلي العلمي، لكن الأمور اختلفت بعد نيلي شهادة الدكتوراه».
لكن الغيرة غالباً ما تتخذ منحى مرضياً يتجسّد عنفاً كلامياً أو حتى جسدياً، خصوصاً إذا كان الزوج يشعر بأنه لم يحقق النجاح الذي يصبو إليه. ويظهر ذلك جلياً في تجربة خالد النعمي الذي باءت تجربة زواجه بالفشل بعد أن اشترط مؤهلاً علمياً عالياً لزوجة المستقبل التي اختارها محاضرة في إحدى الجامعات، وقال: «كنت متوهّماً بأنها تتعامل معي بفوقية بسبب عدم إكمالي دراستي الجامعية، لكنني كنت أرغب بزوجة حاصلة على تعليم جيد كي يعود ذلك بالفائدة على أولادي. لكن الفارق بيننا وعدم التكافؤ علمياً كان يظهر جلياً في تفاصيل يومنا، ما ولّد بيننا عداوة وصلت إلى العنف اللفظي أحياناً».
ويلجأ أزواج إلى تهديد زوجاتهم بمنعهن من العمل أو إحراجهن في مكان عملهن، أو إتلاف هذه النجاحات. وتقول سارة السيد (36 سنة): «لطالما حاول زوجي الأقل مني علماً مضايقتي والتقليل من شأني أمام الأهل والأبناء في تعبير عن غيرته التي لم ينطق بها علناً، إلا أنها تظهر في كل ردود أفعاله وتصرفاته أمامي».
بينما أصرت أم فيصل وهي أم لطفلين على الزواج بزوجها على رغم اعتراض والديها بسبب عدم إكماله تحصيله العلمي فيما تحمل هي شهادة جامعية.
وتقول أم فيصل أن وظيفتها مهندسة ديكور تعرّض زوجها إلى إحراج كبير أمام العائلة، وتضيف: «لذلك كان يتعمّد دائماً الإثبات للآخرين أنه هو صاحب القرار في المنزل، وحين أحاول مناقشته تبدأ نبرة الغضب والتلفّظ بألفاظ نابية وبذيئة». ويتحوّل التقارب في المستوى الثقافي وطريقة تلاؤم التفكير لكل من الزوجين قبل الارتباط إلى ضرورة ملحة، وعلى نقيض ذلك أحياناً هناك من يستجيب لتحدّي تفوّق الزوجة فيضاعف الجهد لمساواتها.
وتعزز المستشارة النفسية زهرة معبي فكرة غيرة الرجل من زوجته الناجحة مستعينة بأمثلة كثيرة، فتقول: «لأن الرجل يعيش على فكرة أنه هو القائد والأول في الأسرة، وقد يعيش أحياناً في بيئة تعزز التفرقة العنصرية بين الجنسين، وذلك في أفكار كثيرة، منها التميّز المادي له من دون مراعاة حقوق المساواة بين الرجل والمرأة من الناحية العلمية والفكرية والتربوية. وقد يلجأ رجال كثر إلى إظهار هذه الغيرة بطرق شتى، منها العنف الجسدي أو اللفظي على زوجاتهم وأبنائهم».
وتضيف معبي أن البيئة الخارجية وبيئة الأصدقاء تحديداً تؤثر في علاقة الزوج بزوجته، عبر تبنيهم تعليقات ساخرة مثل «زوج الست» أو ذكرهم زوجته في شكل خاص والثناء على تميّزها، ما يساهم في إحباطه ويشكّل سلوكه وأفكاره في حياته الأسرية. في المقابل، هناك أزواج يصعد نجمهم بصعود زوجاتهم ويكون التنافس بينهم حامي الوطيس، ما يدفعهم إلى تحقيق نجاحات لم يصلوا إليها قبل ارتباطهم. فقد ساهم أزواج كثر في دعم زوجاتهم ونجاحهن، وفي أن يصبحن رائدات في مجالاتهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.