الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تباطؤ طويل يُضعِف البورصات
نشر في الحياة يوم 10 - 02 - 2016

انعكست المخاوف من تراجع نمو الاقتصاد الدولي مجدداً على البورصات فسجلت طوكيو أمس تراجعاً زاد على خمسة في المئة، واتجه الزبائن إلى استثمارات أكثر أماناً مثل الين والسندات السيادية على رغم تراجع الفوائد عليها الى مستوى الصفر. (للمزيد)
وفتحت الأسهم الأميركية على انخفاض قادته الشركات المالية مع استمرار حذر المستثمرين وإقبالهم على الأصول الآمنة بفعل المخاوف المتنامية من تباطؤ طويل الأمد للنمو الاقتصادي العالمي. وانخفض مؤشر «داو جونز الصناعي» 72.46 نقطة بما يعادل 0.45 في المئة إلى 15954.59 نقطة. وتراجع مؤشر «ستاندرد اند بورز 500» بمقدار 13.74 نقطة أو 0.74 في المئة ليسجل 1839.7 نقطة وهبط مؤشر «ناسداك المجمع» 57.20 نقطة أو 1.34 في المئة ليسجل 4226.55 نقطة.
وفي طوكيو هبط مؤشر «نيكاي» 5.40 في المئة عند الإغلاق على خلفية ارتفاع كبير في قيمة العملة اليابانية باعتبارها ملاذاً آمناً يلقى طلباً في هذه الفترة من التقلبات. وعلى الأثر تراجع الدولار إلى ما دون عتبة 115 يناً لأول مرة منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2014.
وتدنت نسبة الفوائد على سندات الدولة اليابانية الجديدة لاستحقاق 10 سنوات إلى ما دون الصفر، وهو ما لم يسجل من قبل في اقتصاد دولة من مجموعة السبع وفق وكالة «بلومبرغ». وفي امتداد هذا التوجه إلى الاستثمارات الآمنة، ارتفع سعر الذهب بنسبة 1.3 في المئة.
وفي سيدني تراجعت البورصة 2.7 في المئة فيما كانت معظم بورصات آسيا (شانغهاي وهونغ كونغ وسيول وسنغافورة وغيرها) مغلقة في عطلة رأس السنة القمرية. وبدأ التدهور الاثنين في أوروبا، من أوسلو إلى مدريد مروراً بأثينا، فتراجعت باريس 3.20 في المئة وفرانكفورت 3.30 في المئة ولندن 2.71 في المئة وميلانو 4.69 في المئة. وكان مطلع العام الجديد كارثياً على أسواق العالم نتيجة مزيج من المخاوف على صحة الاقتصاد العالمي وتراجع أسعار النفط.
ويترقب المستثمرون تحرك المصارف المركزية، خصوصاً مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي. وكانت حركة استحداث الوظائف مخيبة غير أنها ترافقت مع تراجع في نسبة البطالة خصوصاً ارتفاع الأجور للساعة. ويرى عدد من المحللين ان هذه الأرقام قد لا تردع المجلس عن رفع معدلات الفائدة في آذار (مارس)، معتبرين ان الخطوة ستنطوي على مجازفة كبيرة فيما النمو يراوح مكانه. ويحمل كل ذلك الأسواق على ترقب التصريحات المقرر صدورها عن رئيسة مجلس الاحتياط الفيديرالي جانيت يلين اليوم وغداً أمام الكونغرس الأميركي.
وتبقى الصين أيضاً مصدر قلق مع تراجع احتياطاتها من العملات الأجنبية إلى مستويات غير مسبوقة منذ نحو أربع سنوات إذ تبيع بكين دولارات لدعم اليوان. وفي ظل هذه الظروف الباعثة على القلق، شكل القطاع المصرفي في غياب خط توجيهي جيد، عامل بلبلة إضافياً في فترة تشهد صدور النتائج السنوية للمؤسسات.
وفي شأن نفطي مواز، توقع تقرير أصدره المركز المالي الكويتي ان يتضاعف الدين العام في دول الخليج وأن تنخفض قيمة الاصول بمقدار الثلث بحلول 2020 مع سعي تلك الدول الى تمويل العجز في موازناتها بسبب تدهور أسعار النفط. وبعدما سجلت دول مجلس التعاون الخليجي الست عجزاً بلغ 160 بليون دولار العام الماضي، والتوقعات بأن يبلغ مقدار العجز 160 بليون دولار في 2016، ستضطر هذه الدول إلى الاقتراض واللجوء إلى احتياطاتها النقدية لتمويل العجز في الموازنات، وفق التقرير.
وأمس استبعدت الوكالة الدولية للطاقة تحسن أسعار النفط، واعتبرت «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) مسؤولة عن وفرة العرض الحالية في السوق. وزادت العقود الآجلة لخام «برنت» 37 سنتاً إلى 33.25 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف 54 سنتاً إلى 30.21 دولار للبرميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.