أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة المصرية تعدّل قانون «الخدمة المدنية»
نشر في الحياة يوم 10 - 02 - 2016

أعلنت الحكومة المصرية أنها بصدد الانتهاء من إدخال تعديلات على مشروع قانون «الخدمة المدنية» الذي ينظم قواعد العمل في جهاز الدولة، لطرحه على البرلمان الذي رفض نسخة سابقة من القانون كان أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وأوضح بيان لمجلس الوزراء أن الاجتماع الأسبوعي للحكومة برئاسة رئيس الوزراء شريف إسماعيل المقرر اليوم سيتطرق إلى «مناقشة مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد، ضمن حزمة من القوانين تعمل الحكومة على الانتهاء منها تمهيداً لعرضها على المجلس النيابي».
وكان مجلس الوزراء شكّل في اجتماعه الأسبوع الماضي مجموعة عمل ضمت وزراء التخطيط، والمال، والشؤون القانونية ومجلس النواب، لإعداد الصيغة النهائية لمشروع قانون الخدمة المدنية الذي ستسري قواعده على نحو 6 ملايين موظف لدى الدولة، يُتوقع تقليص عددهم في إطار اتفاق قرض مع البنك الدولي.
وأكد وزير التخطيط أشرف العربي في تصريحات على هامش قمة دبي للحكومات، إن «الحكومة تعمل حالياً على إعداد مشروع قانون جديد للخدمة المدنية، وليس مجرد تعديلات على ما تم عرضه من قبل». وأوضح أن «التحفظات على القانون تنحصر في 8 نقاط نجحت الحكومة في معالجتها في اللائحة التنفيذية للقانون بهدف تحقيق المرونة، لكن بعضهم رأى ذلك أمراً مخالفاً واعترض عليه».
وقال العربي إن «الحكومة قررت تعديل القانون، رغم أن هدفها كان توفير المرونة، إذ كان الهدف أن نضع القانون والتفصيلات في اللائحة التنفيذية بحيث لا يتم إجراء تعديلات كثيرة على القانون». وأشار إلى أن «الانتهاء من مشروع القانون الجديد لن يأخذ وقتاً، ومن المتوقع الانتهاء منه قبل نهاية الشهر الجاري، وسيتم عرض الأمر على حوار مجتمعي وإرساله إلى مجلس النواب».
وتعهد رئيس الوزراء المصري في قمة دبي للحكومات «تحقيق معدلات نمو مرتفعة يشعر بها المواطن، وتنفيذ برنامج طموح للقضاء على البيروقراطية في الجهات الحكومية». وأوضح أن «الفساد كلمة لها رؤية شاملة، فهو ليس الرشوة، لكن تعطيل المشاريع وعدم حل مشاكل المستثمرين يعد نوعاً من الفساد»، مؤكداً أن «الحكومة تعمل على مكافحة الفساد بكل أنواعه وتسعى إلى القضاء على البيروقراطية وتفعيل الحكومة الإلكترونية والابتعاد عن التداخلات بين طالب الخدمة ومقدمها، وأن تكون هناك جهة واحدة مسؤولة عن أي نشاط».
وأوضح أن برنامج الحكومة الذي سيلقيه أمام البرلمان «يقوم على اربعة أسس وتحديات تتمثل في التحدي الداخلي الذي تشكله العمليات الإرهابية والفكر المتطرف وحدود مصر، والتحدي الاقتصادي أيضاً، إضافة إلى تحدي استكمال المسار الديموقراطي، بالتزامن مع تحقيق معدل النمو والتعامل مع البطالة وجذب الاستثمارات وتحقيق نمو يشعر به المواطن، أما التحدي الرابع والأخير فهو استمرار الدور الريادي لمصر في المنطقة». وأكد أن «برنامج الحكومة يسعى إلى تحقيق نتائج إيجابية خلال ثلاث سنوات على أقصى تقدير، ولا بد من وجود برامج تهتم بالعدالة الاجتماعية متزامنة مع تطوير الخدمات».
إلى ذلك، قدم الرئيس السابق للمجلس الأعلى للقضاء النائب المعيّن في مجلس النواب سري صيام استقالته من عضوية البرلمان، عازياً قراره إلى «التهميش»، ما أثار جدالاً واسعاً حول «التربيطات السياسية» في المجلس، رغم إعلان «ائتلاف دعم مصر» الذي يضم غالبية نيابية من أحزاب وتكتلات سياسية، أنه سيرفض الاستقالة حين تعرض على المجلس للتصويت. لكن صيام أكد في تصريحات صحافية أن استقالتة «نهائية ولا رجعة فيها»، مشيراً إلى أنه فوجئ «بتهميش دوري في العمل النيابي».
وأكدت الأمانة العامة لمجلس النواب أنها تسلمت استقالة صيام، ورفعتها إلى رئيس المجلس علي عبدالعال. وأشارت إلى أنها «لم تطلع على أسباب الاستقالة، وهيئة المكتب ستعقد اجتماعاً للبحث في المسألة التي سيتم النظر فيها خلال الجلسة العامة السبت».
من جهة أخرى، اجتمع رئيس أركان الجيش محمود حجازي أمس في مقر وزارة الدفاع بسفير السعودية مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد قطان، وعرضا «العلاقات الثنائية بين البلدين، والمواضيع ذات الاهتمام المشترك»، وفقاً لبيان وزعته السفارة السعودية في القاهرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.