المراقب الفلسطيني: عدم تبني قرار عضوية فلسطين الكاملة لن يكسر إرادتنا    ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موافقة «التعليم» شرط لتراخيص ال «حضانات» ورياض الأطفال .. و«الاجتماعية» ل «مراكز الضيافة»
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2016

أقر مجلس الوزراء اختصاص وزارة التعليم بكل ما يتعلق بشؤون رياض الأطفال في المملكة للفئة العمرية من 3 إلى 6 أعوام، بما في ذلك إصدار التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط ومتابعته والإشراف عليه، كما أقر المجلس خلال جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في الرياض أمس (الإثنين) اختصاص وزارة التعليم بكل ما يتعلق بشؤون حضانات الأطفال في المملكة للفئة العمرية من شهر إلى ثلاثة أعوام، ويشمل ذلك إصدار التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط ومتابعته والإشراف عليه، مع التأكيد على استمرار وزارة الشؤون الاجتماعية في الترخيص لمراكز ضيافة الأطفال والإشراف عليها.
وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مضمون الرسالة التي بعثها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والرسالة التي تلقاها من عاهل المغرب الملك محمد السادس، والرسالة التي تسلمها من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ونتائج استقبالاته لوزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي أندريه بلنكوفيتش. وثمّن المجلس ما تضمنته كلمة خادم الحرمين الشريفين لدى استقباله ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته ال30 من المفكرين والأدباء من تأكيد على حرص المملكة أن يعم الأمن والسلام المنطقة، ومن دعوته إلى التعاون لمواجهة الفقر والجهل وإعلاء شأن العلم والفكر والثقافة، وجمع الكلمة ووحدة الصف وتنوير الأمة، وما اشتملت عليه كلمته من تشديد على أن الدين الإسلامي الحنيف دين عدل ووسطية ورحمة، وأن ما يشاهد اليوم من إرهاب ممن يدعون الإسلام لا يمت إلى الإسلام بصلة.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، في بيان بعد الجلسة - بحسب وكالة الأنباء السعودية - أن المجلس أعرب عن شكره لما عبّر عنه رئيس السودان عمر حسن البشير، من إشادة بالدور الكبير للمملكة في أفريقيا ودورها في توثيق العلاقات العربية - الأفريقية، ومساعيها لتنقية الأجواء بين السودان ومصر وإثيوبيا.
وأعرب عن تقدير المملكة لبريطانيا، والدول والجهات التي نظمت المؤتمر الرابع لمانحي سورية في لندن، مؤكداً أن تقديم السعودية 100 مليون دولار خلال المؤتمر، إضافة إلى ال100 مليون دولار الذي تم التعهد بها في مؤتمر الكويت، و90 مليون دولار من الالتزامات السابقة جاهزة للصرف في الفترة المقبلة يجسد إيمانها بضرورة مساعدة السوريين، مشيراً إلى أن مجمل المساعدات السعودية الإنسانية في الداخل السوري ودول الجوار وصلت إلى ما يزيد على 780 مليون دولار. ورحب المجلس، بالبيان الصادر عن وزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي في ختام اجتماعهم في روما، وما أكد عليه البيان من عزم وتصميم على مواجهة ودحر هذا التنظيم وكبح طموحاته وحماية الأوطان منه بالمزيد من التعاون وتبادل المعلومات على الساحة الدولية.
التعاون مع فنلندا في المجال الدفاعي
اطلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في درسها، وانتهى إلى الآتي: بعد الاطلاع على ما رفعه ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (12/5) وتاريخ 17-3-1437ه، قرر المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع في المملكة، ووزارة الدفاع في فنلندا للتعاون في المجال الدفاعي، الموقع عليها في مدينة هلسنكي في فنلندا بتاريخ 24-8- 1436ه، وأُعد مرسوم ملكي بذلك. ووافق المجلس على قيام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم باتخاذ ما يلزم لتخصيص أموال مجهولي الأبوين الذين تُوفُوا وليس لهم وارث شرعي ولم يوصوا في شأنها بشيء لمصلحة المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام، على أن تضع الهيئة بالاشتراك مع وزارة الشؤون الاجتماعية الضوابط اللازمة لذلك.
دعوة العاملين في مجال ال«حضانات» إلى مراجعة «التعليم»
أقر المجلس بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الخدمة المدنية عدداً من الترتيبات من بينها ما يأتي: التأكيد على اختصاص وزارة التعليم بكل ما يتعلق بشؤون رياض الأطفال في المملكة للفئة العمرية من (ثلاثة) إلى (ستة) أعوام، ويشمل ذلك إصدار التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط ومتابعته والإشراف عليه وفقاً لما تضعه الوزارة من ترتيبات وضوابط وقرارات تنفيذية في هذا المجال. تختص وزارة التعليم بكل ما يتعلق بشؤون حضانات الأطفال في المملكة للفئة العمرية من (شهر) إلى (ثلاثة) أعوام، ويشمل ذلك إصدار التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط ومتابعته والإشراف عليه، وفقاً لما تضعه الوزارة من ترتيبات وضوابط وقرارات تنفيذية في هذا المجال. على الجهات الحكومية والخاصة التي تقدم خدمات في مجالي رياض الأطفال والحضانات دون موافقة وزارة التعليم مراجعة الوزارة لتصحيح أوضاعها - بشأن الترخيص لها فقط - وفقاً لما تتضمنه الترتيبات والضوابط والقرارات المشار إليها في الفقرتين (1) و(2) أعلاه. التأكيد على استمرار وزارة الشؤون الاجتماعية في الترخيص لمراكز ضيافة الأطفال والإشراف عليها، وفق ما قضى به قرار مجلس الوزراء رقم (45) وتاريخ 27/2/1432ه.
وبعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى (1/1) وتاريخ 3/3/1437ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة، ووزارة خارجية بيلاروس، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 18/7/1436ه، وأُعد مرسوم ملكي بذلك.
وقرر المجلس بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (106/59) وتاريخ 13/1/1437ه، ورقم (109/62) وتاريخ 27/1/1437ه، الموافقة على اتفاق بين حكومة المملكة وحكومة كل من: المغرب، والبرتغال، لتجنّب الازدواج الضريبي، ولمنع التهرب الضريبي، في شأن الضرائب على الدخول، و(البروتوكولين) المرافقين لهما، وأُعد مرسومان ملكيان بذلك.
وأقر بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والصناعة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (100/ 54) وتاريخ 23/12/1436ه، مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي والتجاري بين حكومة المملكة، وحكومة المغرب، الموقعة في مدينة الرباط بتاريخ 6/8/1435ه، وأُعد مرسوم ملكي بذلك. ووافق المجلس بعد اطلاعه على ما رفعه وزير الشؤون البلدية والقروية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (8/3) وتاريخ 10/3/1437ه، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطرق بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والجمعية الإسبانية للطرق، وأُعد مرسوم ملكي بذلك.
نقل وتعيينات بالمرتبة ال15
وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبة ال15، ووظيفتي (سفير) و(وزير مفوض)، وذلك على النحو الآتي: نقل عبدالله بن عابد بن عبدالله الحارثي من وظيفة مستشار إداري بالمرتبة ال15 بوزارة التعليم إلى وظيفة مستشار أمني بذات المرتبة بإمارة منطقة مكة المكرمة.
ونقل الدكتور سعود بن صالح بن حسن كاتب من وظيفة المدير العام للإعلام الخارجي بالمرتبة ال14 بوزارة الثقافة والإعلام، وتعيينه على وظيفة سفير بوزارة الخارجية.
وتعيين المهندس أحمد بن عباس بن علي اللفت على وظيفة مستشار لشؤون الجودة بالمرتبة ال15 بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة. تعيين الأمير سلطان بن فهد بن عبدالله على وظيفة وزير مفوض بوزارة الخارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.