"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انهيار سادس اتّفاق للمصالحة بين الخرطوم ونجامينا بعد تقدّم معارضي ديبي داخل تشاد

وسارع الجيش السوداني إلى نفي ذلك في شدة، في حين أعلن متمردون تشاديون إنهم دخلوا فعلاً الأراضي التشادية.
ونقلت وكالة «فرانس برس» من ليبرفيل عن مسؤول ينتمي الى «اتحاد قوى المقاومة»، التحالف الذي يضم أبرز فصائل التمرد التشادية، إن «رجالنا على الخط بين جوز بيضا وابيشيه» في شرق تشاد. وتبعد بلدة جوز بيضا حيث تنتشر مخيمات لاجئي دارفور السودانيين، نحو مئة كلم غرب الحدود مع السودان. وتبعد المنطقة نحو 200 كلم عن ابيشيه جنوباً.
وقالت فرنسا إن هناك فعلاً تقارير تشير إلى أن مجموعات مسلحة بدأت تعبر الحدود من السودان إلى داخل تشاد منذ الاثنين وانها تتحقق من عدد المسلحين الموجودين هناك ومواقعهم المحددة. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية أمس إنها تتابع الأحداث في شرق تشاد «بقلق بالغ»، مضيفة: «يبدو أن هذه المجموعات المسلحة توغلت عشرات الكيلومترات في الأراضي التشادية».
وأكد الناطق باسم الجيش السوداني العميد عثمان الاغبش في تصريح أن الجيش ليس له أي صلة بالهجوم على تشاد، موضحاً أن «ما يجري حالياً في تشاد يتعلق بنزاع بين الجيش التشادي والمتمردين التشاديين، وليس للسودان أي علاقة بذلك». ودعا نجامينا إلى الكف عن توجيه الاتهامات إلى بلاده.
وكان وزير الإعلام التشادي محمد حسين قال في بيان: «بينما لم يجف بعد المداد الذي وقع به اتفاق الدوحة، حرّك نظام الخرطوم قوافل عسكرية ضد بلادنا». واتهم حسين الخرطوم ب «عدوان مدبّر»، إلا أنه لم يذكر ما إذا كانت القوات السودانية عبرت الأراضي التشادية أو توقفت عند الحدود. لكنه قال ان قوات المتمردين توغلت نحو 150 كيلومتراً داخل الأراضي التشادية غير أنها لم تشتبك مع الجيش التشادي.
وكان الرئيس السوداني عمر البشير استقبل ليل الاثنين وفد حكومته الذي وقّع مع الحكومة التشادية اتفاقاً الأحد في الدوحة للمصالحة بين الخرطوم ونجامينا، وأمر عقب تسلّمه وثيقة الدوحة بتسريع تطبيق الاتفاق خصوصاً ما يتعلق بالبنود السياسية والأمنية والعسكرية بين البلدين.
وقال وكيل الخارجية السودانية مطرف صديق إن قطر وليبيا، الراعيتين للاتفاق، تعهدتا سد العجز المادي واللوجستي لنشر مراقبين على الحدود السودانية - التشادية. ونص الاتفاق أيضاً على التحضير لقمة تجمع الرئيسين السوداني عمر البشير والتشادي إدريس ديبي في طرابلس.
وتتهم نجامينا السودان بدعم حركات المعارضة المناهضة للرئيس ديبي، فيما تتهم الخرطوم تشاد في المقابل بدعم متمردي دارفور.
وكانت العلاقات بين البلدين بلغت قمة توترها في بداية شباط (فبراير) 2008 عندما اتهمت تشاد جارتها الشرقية بدعم المتمردين الذين استطاعوا الوصول الى العاصمة نجامينا ومحاصرة الرئيس ديبي في قصره. وفي المقابل، اتهمت الحكومة السودانية تشاد في أيار (مايو) 2008 بدعم متمردي «حركة العدل والمساواة» الذين شنوا هجوماً على أم درمان إحدى مدن الخرطوم الثلاث، وقطعت العلاقات بينهما حتى أفلح الزعيم الليبي معمر القذافي في اعادتها في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
على صعيد آخر، انتهت أمس الثلثاء المهلة التي حددها مسجل الأحزاب للقوى السياسية لتسجيل نفسها حتى يتاح لها خوض الانتخابات. وأكمل أكثر من ستين حزباً تسجيلها وصارت مؤهلة لخوض الاستحقاق الانتخابي المقرر العام المقبل، وسط دعوات إلى تشكيل تحالف عريض في مواجهة حزب المؤتمر الوطني الحاكم بزعامة الرئيس البشير الذي يسيطر على السلطة منذ 20 عاماً.
وتلقى رئيس الوزراء السابق زعيم حزب الأمة الصادق المهدي دعوة من رئيس حكومة جنوب السودان رئيس «الحركة الشعبية لتحرير السودان» سلفاكير ميارديت لزيارته في جوبا عاصمة الاقليم. وقالت مسؤولة الاتصالات في الحزب مريم الصادق إن والدها سيناقش مع سلفاكير تشكيل تحالف بينهما في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.
كما دعا مؤسس حزب التحالف الوطني السوداني الجنرال عبدالعزيز خالد الى اجتماع يضم سلفاكير والمهدي ورئيس الحزب الاتحادي الديموقراطي محمد عثمان الميرغني وزعيم حزب المؤتمر الشعبي الدكتور حسن الترابي والأمين العام للحزب الشيوعي محمد ابراهيم نقد وزعماء حركات دارفور مني أركو مناوي وعبدالواحد محمد نور وخليل ابراهيم ورئيس حزب مؤتمر البجا في شرق السودان موسى محمد أحمد من أجل الاتفاق على «برنامج حد أدنى» لخوض الانتخابات والحاق هزيمة بحزب المؤتمر الوطني. وكان المسؤول السياسي في المؤتمر الشعبي كمال عمر قال إن حزبه يسعى الى تحالف سياسي عريض في المرحلة المقبلة.
وفي خطوة لافتة، أعلن «التجمع الوطني الديموقراطي» تشكيل لجنة لتفعيل نشاطه ووضع خطة لاخراج البلاد من الأزمات الحالية واجراء انتخابات حرة ونزيهة. وقال الأمين العام للتجمع و «الحركة الشعبية لتحرير السودان» باقان أموم ل «الحياة» عقب اجتماعه مع رئيس التجمع محمد عثمان الميرغني ليل الاثنين، إنهما ناقشا القضايا كافة التي تهم البلاد وفي مقدمها الأوضاع الحالية وضرورة جمع الصف الوطني لادارة الازمة السودانية وإخراج البلاد من الوضع الحالي بخاصة وانه لم يبق سوى عشرين شهراً للفترة الانتقالية ينتهي بانتهائها النظام الدستوري الحالي. وأضاف باقان إنهما ناقشا ايضاً الاستفتاء على حق تقرير مصير الجنوب وقضية الانتخابات والتحوّل الديموقراطي وضرورة العمل سوياً لضمان اجراء انتخابات حرة ونزيهة، لافتاً إلى أن الميرغني سيزور جنوب السودان قريباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.