بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البشير: توتر علاقاتنا بإيران سببه نشر التشيّع
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2016

كشف الرئيس السوداني عمر البشير أن توتر العلاقات السودانية مع إيران، سببه سعي طهران الى نشر المذهب الشيعي في السودان، فيما برر قراره الأخير بفتح الحدود مع دولة جنوب السودان برغبته في مساعدة الشعب هناك بعد معاناته من المجاعة. وقال البشير في حديث على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، إن «البعض كان يضخّم مستوى العلاقة بين السودان وإيران، التي كانت جيدة، إلى أن اكتشفت الحكومة تبني الإيرانيين عمليات تشيّع في السودان». وأضاف: «نحن لا نعرف الشيعة، وكلنا سُنّة، لدينا مشكلات وصراعات تكفينا ولا نقبل إدخال عنصر جديد إلى الصراع ضمن المجتمع السوداني»، في إشارة إلى الاقتتال المذهبي. وتابع: «لذلك تم إغلاق المكاتب الثقافية الإيرانية».
وبشأن قرار فتح الحدود مع دولة جنوب السودان، قال البشير إن «الخطوة أتت لمساعدة الشعب في تلك الدولة على مواجهة خطر المجاعة التي ضربت المنطقة»، لافتاً الى تواجد حوالى مليون شخص من جنوب السودان يعيشون حالياً على الأراضي السودانية كمواطنين، لافتاً إلى أن المصاعب التي تعترض طريق الدولتين في اتجاه التطبيع لم يتم تجاوزها تماماً.
إلى ذلك، قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، إن قادة الدول الأفريقية طالبوا في ختام القمة، مجلسَ الأمن بإلغاء إحالة ملف البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة في دارفور، إلى جانب إلغاء محاكمة نائب الرئيس الكيني أمام المحكمة ذاتها. وقال غندور إن القمة ناقشت القرارات التي صدرت بيانات بشأنها، وعلى رأسها قرار الانسحاب الجماعي من المحكمة الجنائية في القمة المقبلة، في حال عدم استجابة مجلس الأمن بإلغاء إحالته ملف البشير إلى المحكمة الجنائية، إضافة إلى إلغاء محاكمة نائب الرئيس الكيني.
من جهة أخرى، قال متمردو «الحركة الشعبية-الشمال» إن قواتهم تصدت لهجوم من الجيش السوداني في منطقة جبل كيقلو 35 كيلومتراً جنوب مدينة الدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق المتاخمة للحدود مع جنوب السودان.
وأفاد الناطق باسم الحركة أرنو نقو تلو لودي، بأن المعركة التي تصدت فيها قواتهم للقوات الحكومية استمرت ساعات وتمكنت فيها قواته من صد القوة المهاجِمة وتشتيتها وقتل 2 من عناصرها بينما أُصيب 5 متمردين.
في شأن آخر، أعلن مراقبو وقف النار في جنوب السودان في تقرير، أن حكومة جوبا قتلت حوالى 50 شخصاً بعد وضعهم في حاوية شحن وسط حر شديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.