حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مضاربات لجني أرباح تفقد النفط مكاسب و «شل» ستشتري «بي جي» ب 50 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 28 - 01 - 2016

هبط النفط في العقود الآجلة أمس مقترباً من مستوى 30 دولاراً للبرميل إذ بددت موجة جني أرباح المكاسب التي حققها الخام في الجلسة السابقة في ضوء آمال بخفض مستويات الإنتاج. ونزلت الأسعار بفعل زيادة فاقت التوقعات في مخزونات الخام الأميركي والمخاوف على اقتصاد الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وهبط خام القياس العالمي «برنت» 18 سنتاً إلى 31.62 دولار للبرميل بعدما سجل أدنى مستوى خلال الجلسة عند 31.05 دولار للبرميل. وبلغ سعر التسوية للخام أول من أمس 31.80 دولار للبرميل بارتفاع 1.30 دولار. وهبط الخام الأميركي 46 سنتاً إلى 30.99 دولار للبرميل متعافياً قليلاً من أدنى مستوى سجله خلال الجلسة والذي بلغ 30.30 دولار للبرميل. وكان الخام الأميركي أنهى تعاملات أول من أمس مرتفعاً 1.11 دولار عند 31.45 دولار للبرميل. وزادت المخزونات الأميركية بواقع 11.4 مليون برميل في الأسبوع الذي انتهى الجمعة الماضي إلى 496.6 مليون برميل في مقابل زيادة بواقع 3.3 مليون برميل في توقعات المحللين. وقلصت ثلاث شركات أميركية تعمل في النفط الصخري خطط الإنفاق الرأسمالي لهذا العام بأكثر من المتوقع في مسعى لتجاوز هذه المرحلة. وأعلنت إحدى الشركات الثلاث ان الأسعار يجب ان تزيد أكثر من 20 في المئة حتى تتمكن الشركة من تحقيق أرباح.
وحدّ من هبوط أسعار النفط إعلان رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو عن جولة سيقوم بها وزير النفط في بلاده تشمل الدول الأعضاء وغير الأعضاء في «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك) في مسعى لحشد التأييد لاتخاذ إجراء مشترك لإنهاء هبوط أسعار النفط. وقالت مصادر في «أوبك» ان المنظمة تجدد جهوداً بين الأعضاء والمنتجين من خارجها للتوصل إلى اتفاق على معالجة تخمة المعروض النفطي وتعزيز الأسعار لكن من السابق لأوانه القول ما إذا كانت المحاولة ستنجح.
وكتب وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي في حسابه على موقع «تويتر» ان تخمة معروض النفط العالمي ستنحسر حتى وإن زادت إيران إنتاجها بواقع 500 ألف برميل يومياً نظراً إلى النمو المتوقع للطلب بما لا يقل عن 1.3 مليون برميل يومياً.
ووافق مساهمو «رويال داتش شل» على صفقة شراء مجموعة «بي جي» مقابل 50 بليون دولار ليزيلوا العقبة الرئيسة الأخيرة أمام إقامة أكبر شركة لتجارة الغاز الطبيعي المسال في العالم. ومن المتوقع أن يوافق مساهمو «بي جي» أيضاً على الصفقة وهي واحدة من أكبر الصفقات في قطاع الطاقة في السنوات العشر الماضية اثناء اجتماع اليوم وهو ما سيسمح لشركتي النفط والغاز بالاندماج في 15 شباط (فبراير).
وأعلنت «اس أويل» الكورية الجنوبية أنها اتفقت على بيع منتجات نفطية بما قيمته 1.34 تريليون وون كوري (1.12 بليون دولار) إلى الذراع التجارية لأكبر مساهميها، «أرامكو السعودية»، مقارنة بمبيعات العام السابق البالغة قيمتها 1.2 تريليون وون. وأوضحت في إشعار للبورصة ان العقد ينص على ان تورد ثالث أكبر شركة تكرير في البلاد بين 12 و24 مليون برميل من الديزل ومن 12 إلى 20 مليون برميل من النفتا إلى «أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.