نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوروبا تضغط على أثينا لحماية حدودها من أفواج اللاجئين
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2016

واجهت اليونان أمس، ضغوطاً من شركائها الأوروبيين للسيطرة في شكل أفضل على حدودها مع تركيا، التي تُعدّ مدخلاً رئيساً للمهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال اجتماع لوزراء الداخلية الأوروبيين في العاصمة الهولندية امستردام، خُصِّص ايضاً لمكافحة الإرهاب.
ونددت وزيرة الداخلية النمسوية يوهانا ميكل ليتنر بالإجراءات اليونانية معتبرةً أن «الحدود اليونانية - التركية لا يمكن حمايتها، فالبحرية اليونانية لديها القدرة الكافية لتأمين هذه الحدود».
وحذرت قبل الاجتماع من انه اذا لم تتحرك اليونان «فإن الحدود الخارجية لأوروبا ستصبح في اوروبا الوسطى».
وحضّ نظيرها الألماني توماس دي مازيير أيضاً اليونان على «القيام بواجباتها». وقال: «الحقيقة هي اننا نريد انقاذ شنغن، ونريد حلولاً أوروبية مشتركة، لكن الوقت بدأ ينفد». واعتبر أن النقطة المهمة تكمن في سرعة تنفيذ اتفاق الاتحاد الاوروبي مع تركيا للحد من تدفق المهاجرين.
كما صرحت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني خلال زيارتها أنقرة أمس، أن مبلغ 3 بلايين يورو وعدت بها بروكسيل تركيا لإبقاء المهاجرين على أراضيها، خصوصاً السوريين منهم، ستكون متاحة «في غضون فترة زمنية معقولة».
في المقابل، ردّت اليونان على منتقديها بالقول إنها لن تعمد إلى «اغراق نساء وأطفال» في بحر ايجه. وقال مساعد وزير الشؤون الأوروبية نيكوس كسيداكيس في بيان إن «اليونان تحرس حدودها والحدود الأوروبية. وما لا يمكنها فعله هو إغراق مراكب ونساء وأطفال لأن القوانين الأوروبية والدولية وقيمنا وحضارتنا تمنع ذلك». وأضاف أن أثينا في تناغم «مع الدول التي تدعم اللاجئين مثل ألمانيا والنمسا والسويد»، مشيراً إلى أنه يرد على «الدوائر المحافظة المتطرفة التي تستهدف اليونان وتقدمها باعتبارها مصدر مشكلة اللاجئين».
وقال إن هذا الضغط يمكن ان يزيد حصيلة الخسائر البشرية للهجرة عبر تركيا واليونان، مذكراً بأن يوم الجمعة الماضي وحده شهد غرق 45 شخصاً.
في سياق متصل، قال يوهانس هان المفوض المسؤول عن توسعة الاتحاد الأوروبي أمس، إن الاتحاد يتابع عن كثب ما إذا كانت الإجراءات التركية تؤثر في التدفق القياسي للاجئين على أوروبا. وأضاف بعد محادثات أجراها مع مسؤولين أتراك إن تركيبة اللاجئين الذين يفرون عبر تركيا تغيرت حيث يمثل الآن السوريون الفارون من الحرب الأهلية أقل من 40 في المئة.
من جهة أخرى، دعت كل من ايطاليا وإسبانيا إلى تعزيز السيطرة على الحدود الخارجية للاتحاد، لكنهما شددتا على ضرروة عدم «عزل» اليونان.
وبحث وزراء الداخلية الأوروبيون امكانية التمديد سنتين لإعادة مراقبة الحدود الداخلية للدول ضمن فضاء شنغن. وناقشوا اقتراح المفوضية الأوروبية انشاء فيلق لخفر السواحل وحرس الحدود من أجل استعادة السيطرة على الحدود الخارجية للاتحاد.
وقال الرئيس التشيخي ميلوس زيمان إن القوة التي يعتزم الاتحاد الأوروبي تشكيلها للقيام بدوريات على الحدود محدودة للغاية، داعياً الدول الأعضاء إلى المساهمة بمزيد من الجنود لتشكيل قوة قادرة على حماية الحدود الخارجية للاتحاد بعد ان تردد أن العديد المتوقع لتلك القوة يبلغ 1500 عنصر.
وقال زيمان: «أدعم بقوة فكرة تشكيل قوة لحماية الحدود الأوروبية، لكن الأمر بالنسبة إلي يدعو إلى السخرية، في حال كانت مكونة فقط من 1500 فرد. لو أرسلت كل دولة عضو بالاتحاد 500 فرد سيكون تعدادها 14 ألف جندي».
وأشار زيمان إلى أن عدد مهربي البشر يفوق عدد أفراد القوة المقترحة بحوالى 20 مرة، مضيفاً أن تشكيل القوة سيستغرق 6 أشهر وفي هذا الوقت سيكون حوالى نصف مليون لاجئ إضافي دخلوا إلى الاتحاد الأوروبي.
على صعيد آخر، تعهد وزير الداخلية الفرنسي بيرنار كازنوف بالحفاظ على «النظام» في كاليه في شمال فرنسا غداة صعود عشرات المهاجرين الى عبارة، ما ادى الى اغلاق الميناء الحيوي موقتاً.
إلى ذلك، قال رئيس بلدية في بلجيكا أمس، إنه سيقترح حظر اللاجئين الذكور من ارتياد حمامات السباحة لمدة شهر بعد شكاوى من مضايقة نساء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.