وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حق الطفولة... بالتقدير وصون الكرامة
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2009

الأبناء يعلمون أن الآباء على استعداد للتضحية بحياتهم من أجلهم، ومع ذلك يبقى الطفل قادراً على التقاط المشاعر والمواقف النفسية بشفافية مذهلة. هل تشعر أحياناً ك«أب أو أم» بالخيبة لأن طفلك عادي أو ضعيف في حفظ المعلومة أو استيعابها، هل نبذته يوماً لأنه أخرق، هل تعتقد أن طفلك غبي؟ إن جزءاً كبيراً من صورة الذات وتقديرها التي يكونها الطفل مستمدة من صورته التي يعتقد أن والديه يحملانها عنه في رأسيهما، يغفل بعض الآباء أن الكلمات أو رد الفعل القاسي تجاه الأخطاء أو التقصير الذي يرتكبه الابن ويعتبرونها فورة من الغضب غير المقصود، لها أثر كبير في مسيرة حياته الاجتماعية بين أصدقائه وأترابه في المدرسة والمجتمع، كثر هم الأطفال في المجتمعات الصغيرة والكبيرة يحملون آلاماً نفسية صامتة، يتحاشون الحديث عنها في معظم الأحيان لأسباب عدة مما يدفعهم للحيرة والافتقاد للحيلة لإيجاد حل لمشكلاتهم ولمواجهة تمرد الاتراب والأصدقاء في الشارع وفي المدرسة وأحياناً في المنزل، ما يؤدي بالبعض من هؤلاء الصغار الى اليأس من الحياة والكره للذات، على رغم أن هذه الآلام والصعاب التي تواجههم يستطيعون التغلب عليها لو مدت لهم يد المساعدة والعناية منا كآباء ومربين، وذلك بمنحهم القوة الداخلية النابعة من احترام وتقدير الذات.
حاتم «9 سنوات» وحيد ينزوي داخل جدار المدرسة وغرفته في المنزل، لم يسمع كلمة ثناء من والديه أو أصدقائه، لا يجادلهم ولا يعترض لأنه مقتنع بأنه غبي والفشل سيكون من نصيبه في أي عمل يؤديه! يئس من الاندماج والتواصل مع أصدقائه، كما يئس من الحياة... خالد «11 عاماً» بسبب لون بشرته وعيب خلقي في عينيه اضطره لاستخدام نظارة طبية سميكة لقب من أصدقائه بألقاب مؤلمة حتى بات يتجاوب معهم عندما يُنادى بها، واستسلم للأمر مما سبب له الشعور بالاندحار والتقهقر نفسياً وعملياً... رنده شابة في «26 عاماً» كانت نظراتها جامدة خالية من الشعور بالحياة والتواصل مع من حولها، وكان خلف نظرتها تلك مساحة سوداء تنشد السكينة والظلام، لقد عانت رنده طفولة بائسة، موت والدتها، قسوة زوجة الأب، سلبية والدها، اضافة لفقر أحوجها لثياب وحذاء لائقين تجاري بهمت ولو القليل من الصديقات، نبذت في طفولتها وتقهقرت متوارية متخافية في مرحلة الدراسة الجامعية حيث البيئة مواتية للتفاخر والتظاهر بين الطالبات «رغم أن الواجب يحتم توحيد الزي الجامعي».
الحق أن جميع الأطفال جديرون بالتقدير والاحترام وصون الكرامة، السؤال: كيف يمكننا نحن الآباء والأمهات ان نساعد أطفالنا في اكتساب الثقة بالذات وبناء شخصية متزنة وحصينة في ظل الأجواء الاجتماعية السائدة وهم محاصرون وسط أترابهم؟ الحقيقة يكفي أن يلمس الطفل أنه موضع حب واحترام والديه، حتى يصبح على أتم الاستعداد لتقبل قيمته كشخص وإنسان محترم. فتخصيص وقت كافٍ للحديث مع الأبناء والاستماع لآرائهم ومشكلاتهم، ومشاركتهم في عمل يدوي كغسيل السيارة أو تنظيف الحديقة، أو المشاركة في ترتيب البيت وإعداد الوجبات بالنسبة للفتيات، تعتبر هذه الأعمال البسيطة اللبنات الأولى التي يبني بها احترام الذات والثقة عند الطفل. فرص التقارب والمشاركة تلك بين الآباء والأبناء تمكن الآباء من التعرف على مواطن القوة لدى الابن ومساعدته بالتشجيع وتوفير الوسائل التي تساعده على التغلب على العقبات ونقاط الضعف لديه، هناك أطفال ممكن أن يجدوا في الرياضة أو الموسيقى أو أي عمل يدوي مهارة تناسب كفاياتهم بحيث ممكن أن يتمتعتوا بحظ كبير من النجاح وإثبات الذات مستقبلاً.
شعر والد أحمد باليأس والغضب من تكرار تدني تحصيل ابنه في المدرسة مقارنة بابن عمه، ولكن تنبه مدرس الرياضة البدنية لمواطن القوى الجسدية لدى أحمد «العدو السريع» فشجعه وآزره فكان بطل المدرسة في المنافسات الرياضية مع المدارس الأخرى ما شجعه على المثابرة ليكون بطلاً في دراسته، لدينا أطفال يواجهون مشكلات بطء في التعليم وبامكان الأهل أن يقللوا من التركيز على أهمية التحصيل المدرسي، وعموماً يجب التقليل من شأن أي أمر يقصر الطفل عن تحصيله فليس معقولاً أن نطلب من طفل عادي أو ضعيف الذكاء أن يصبح نابغة، ولكن ممكن مساعدته في اختيار مهارة مناسبة لقدراته وميوله كالعمل اليدوي «أعمال الصيانة والزراعة والبناء والمهارات الأخرى»، كم من الأشخاص تفوقوا وأصبح لأعمالهم فروعاً وانتشاراً وتكدست النقود في أرصدتهم وأصبحوا في وضع اجتماعي جيد، والفضل يعود لأعمال يدوية أتقنوها وعملوا بها بإخلاص، والبداية كانت بتشجيع ومؤازرة الآباء. نعم الطفل محتاج للحب وتعلم المنافسة والاحترام ليشعر بذاته وبقيمة الحياة لا كرهها واليأس منها، ولكنه أيضاً يحتاج لفهم الحقيقة في هذه الحياة مثل حب الناس والنزاهة والصدق والإيمان بالله، وعلينا كآباء ومربين ألا نغفل أبداً السبب الرئيس الذي يحطم نفسية الطفل وكبرياءه ألا وهو العقاب الجسدي، خصوصاً عندما يكون هذا العقاب ذريعة للتنفيس عن شعور الأب أو المربي بالإحباط، كذلك لا يجوز معاقبة الابن أمام زملائه أو معاملته بقلة احترام... دراسات كثيرة أجريت حول عنف المراهقين وانحرافهم كان السبب الأول طفولة يائسة، وأثبتت أن أسباب تميز الأطفال والمراهقين الذين يتصفون بأعلى درجات احترام الذات هم الذين ينعمون بالحب والديموقراطية التي تسود منازلهم، فلكل طفل كامل الحق في أن يقف مرفوع الرأس عالي الجبين بثقة واطمئنان.
شهرزاد عبدالله – جدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.