الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بلو- ويل» الاختبارية: «هيونداي» تدخل المنافسة
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2010

يستمر سباق الطرز البيئية يوماً بعد يوم، ومن خلال متابعتنا للمعارض العالمية، تطالعنا شركات السيارات بنماذج تمثل نظرتها البيئية المستقبلية. بعض منها عرف طريقه إلى خطوط الإنتاج وبعضها الآخر لا يزال ينتظر الضوء الأخضر.
وفي خطوة جديدة تعكس التزام شركة هيونداي المتواصل تجاه بيئة أكثر نظافة، وإيجاد بدائل رديفة أخرى للوقود التقليدي، قدّم الصانع الكوري الجنوبي نموذج «بلو-ويل» Blue-Will في معرض ديترويت الدولي 2010، والذي يعتبر مركبة هجينة مزودة بشاحن يمكنها السير معتمدة على بطاريتها المصنوعة من بوليمرات الليثيوم وحدها لمسافة تتراوح ما بين 20 و40 ميلاً.
يواصل صانعو السيارات إطلاق سيارات هجينة وسط منافسة عارمة في هذا القطاع، فمع تويوتا تعرّفنا الى بريوس التي أصبحت بجيلها الثالث، كما قدمت هوندا طراز إنسايت وشيفروليه طراز فولت، وغيرها من الموديلات الهجينة الناجحة الأخرى. وعلى رغم أن الصانع الكوري الجنوبي لم يكشف عن إمكان إعطاء بلو - ويل الضوء الأخضر لإنتاجها على صعيد تجاري واسع، إلا أن احتمالات رؤيتها بصيغة تجارية ليست ببعيدة، وعندئذ سيدخل الصانع الكوري في صلب المنافسة، لاسيما وأن بلو - ويل مجهزة بمحرك يتصل مباشرة بالعجلات، ويمكنه السير بالتوازي مع المحرك الكهربائي. كذلك يتضمن النموذج التصوري الرابع الممهور بتوقيع هيونداي الذي يحمل الرمز الكودي «HND-4»، تقنيات مبتكرة عدة، شأن الخلايا الشمسية المثبتة بالسقف، وأنظمة التوجيه اللاسلكية، وأيضاً البطاريات المصنوعة من بوليمرات الليثيوم، إضافة إلى شاشات التحكّم العاملة باللمس، والوزن الإجمالي الخفيف للهيكل المعتمد من خلال الاستعانة بألياف الكربون واللدائن الحيوية، ما يؤكد التزام هيونداي بخفض متوسط الوزن العام لعروضها بنسبة 10 في المئة بحلول عام 2015.
خطوط ديناميكية حيوية
قبل الدخول في تفاصيل تصميم بلو - ويل الخارجي نشير إلى الهيكل المنخفض مقارنة بعروض هيونداي الأخرى التقليدية، حيث جاء الطول الإجمالي بقياس 4300 ملم، العرض 1800 ملم، الارتفاع 1460 ملم، فيما يصل طول قاعدة عجلات إلى 2700 ملم.
عند التمعن ببلو - ويل، نكتشف الديناميكية البيئية التي تعتبر مضمون التصميم العام لهذا النموذج الإختباري الجديد، فالخطوط الخارجية ديناميكية من مختلف الجوانب، وهي مغلّفة بطابع جريء راديكالي يبث الهيبة ويعكس الحضور القوي. وفي هذا السياق، يبرز ذلك الشريط الوسطي المؤلّف من لمبات «LED» متوهجة، والذي يتخذ مكان شبك التهوئة التقليدي، كما يتصل بالمصابيح الرئيسة حادة التصميم التي امتدت بطول غطاء المحرك تقريباً، فضلاً عن الرفاريف النافرة وتثبيت العجلات بأقصى الزوايا، والخطين على الجوانب المتلاقيين، إضافة إلى الغطاء الأمامي القصير، والألواح الزجاجية الأمامية والجانبية الكبيرة، اضافة الى المؤخر البارز بشدة، والمصابيح الخلفية الكبيرة التي تتلاقى على الجوانب.
كما يُلاحظ الاستخدام المكثف لمواد عالية الجودة خفيفة الوزن، شأن ألياف الكربون المُدعمة بالبلاستيك المقوى، ومواد متطورة أخرى يُمكن تتبعها على العتبة الجانبية والرفاريف الأمامية والخلفية.
أربعة ركاب في مقصورة مستقبلية
عمد مصممو بلو - ويل إلى اعتماد خطوط مستقبلية داخلية يغلب عليها الطابع التقني المتطور، من خلال الاستغناء عن لوحة العدادات التقليدية لمصلحة شاشة عرض تتصل بالمقود تتبنى تقنية الإضاءة العضوية الشفافة الباعثة للضوء فائقة النحافة، علماً أن المقود يشبه إلى حد بعيد ذلك المتوافر في الكبسولات الفضائية.
كذلك جاءت لوحة الأدوات الوسطية بتصميم بسيط خال من التعقيد، والفضل يعود إلى أزرار التحكم بالوظائف المختلفة العاملة باللمس وعتلاتها. وحفاظاً على التوجه المحافظ على البيئة، يكمن الغرض من تلك الشاشات وأدوات التحكّم العاملة باللمس ذات الهيئة الغرافيكية الجذابة، في تعزيز عادات الحفاظ على استهلاك الوقود من خلال متابعة دقيقة لمعدلات استهلاك الوقود وعرضها على السائق.
ويشار إلى أن النظام الترفيهي يتضمن تقنية البلوتوث للردّ على المكالمات الهاتفية من دون استخدام اليدين. أما المقاعد الأربعة، فمصممة على هيئة نحيفة من مواد مُعاد تدويرها، ما يعزز من المساحات المخصصة لأرجل الركاب وأكتافهم ورؤوسهم في قسم المقاعد الخلفية تحديداً، كما يعزز السقف الزجاجي البانورامي المثبتة عليه ألواح شمسية الشعور بالانشراح للركاب جميعهم.
هجين لغاية 652 ميلاً
من المنتظر أن يشكّل نظام الدفع الهجيني في بلو - ويل البنية الأساسية لعروض هيونداي الهجينة في المستقبل القريب المنظور، بدءاً من طراز سوناتا الهجين المتوقع وصوله صالات عرض الصانع الكوري الجنوبي في الولايات المتحدة في وقت لاحق من العام الحالي.
وفي هذا الإطار، زود نموذج بلو - ويل بمحرك بنزيني مصنوع بالكامل من الألومينيوم بسعة 1.6 ليتر، يولّد قدرة 152 حصاناً، يتبنى تقنية البخ المباشر للوقود ويتصل بعلبة تروس متبدلة باستمرار CVT، إلى جانب محرك كهربائي بقدرة 100 كيلوواط. ويُمكن القول إن العجلات تدور من خلال الطاقة المستمدة من المحرك البنزيني والمحرك الكهربائي، كل على حدة أو الاثنين معاً، وفقاً لظروف القيادة وطبيعة الطرق المرتادة.
ولتحقيق أقصى استفادة من سعة التحميل، ثبّت خزان الوقود تحت المقعد الخلفي، جنباً إلى جنب مع بطارية بوليمرات الليثيوم المعتمدة، والتي يمكن إعادة شحنها من أي منفذ كهربائي منزلي تقليدي.
يُذكر أن هيونداي كانت أول صانع للسيارات يعتمد بطاريات من بوليمرات الليثيوم في عروض مخصصة للاستهلاك التجاري الواسع، حين أطلقت الصيف الماضي موديل «الانترا LPI» الكهربائي الهجين الذي طُرح في السوق الكورية.
وبخلاف إمكان السير بالسيارة حتى 652 ميلاً، قبل الحاجة لإعادة شحن البطارية المصنوعة من بوليمرات الليثيوم مجدداً، أستعين بمولّد حراري مثبت بنظام العادم، يحوّل الحرارة المستخرجة من غازات العادم إلى طاقة كهربائية يمكن الاستفادة منها في تشغيل أنظمة عدة في بالسيارة.
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.