ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منذ 35 عاماً طريق «شدا الأعلى» ما يزال ينتظر التنفيذ
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2016

منذ نحو 35 عاماً ينتظر سكان جبل شدا الأعلى في منطقة الباحة من إدارة الطرق والمواصلات في المنطقة سفلتة الطريق، الذي يمتد حوالى 10 كيلو مترات فقط من مقار سكنهم إلى داخل المحافظة، إذ يعتبر الطريق الوحيد المؤدي إلى مساكن الأهالي، في مركز جبل شدا الأعلى الذي يضم تسع قرى، كما وصل عدد السكان إلى نحو 4 آلاف نسمة، ما اضطر الأهالي في عام 1396ه وحتى 1398ه إلى دفع أكثر من مليون ريال لفتح طريق من مقر مساكنهم إلى المحافظة.
وسبق أن تحدث إلى «الحياة» المواطن أحمد الغامدي (أحد سكان جبل شدا الأعلى)، مؤكداً أن المطالبات في شأن سفلتة الطريق بدأت منذ عام 1400ه، إذ تم رفع حوالى 19 برقية ومعروضاً، من أبرزها المكاتبات والمطالبات التي تمت خلال زيارة أمير منطقة الباحة إبراهيم آل إبراهيم، ووكيل وزارة المواصلات الدكتور ناصر السلوم لجبل شدا الأعلى، للوقوف على حاجات أهالي الجبل لسفلتة الطريق، مبيناً أنه تم إبلاغ الأهالي بعد ذلك بواسطة الإمارة برقم أح - 15-2456 في 16-3-1407ه بطرحها في موازنة 1407-1408ه، لكن الأهالي لم يروا شيئاً على أرض الواقع.
من جهته، أفاد المواطن صالح الغامدي بأن أمين منطقة الباحة المهندس محمد المجلي تكفل أمام وكيل إمارة المنطقة حامد الشمري بسفلتة 10 كيلو مترات، إذ قال: «إن الأمانة مستعدة لسفلتة الطريق، بشرط عدم وجود نزع ملكيات»، لافتاً إلى عدم وجود أي نزع للملكيات، بيد أن الأمين لم ينفذ من كلامه أي شيء، فيما أشار المواطن ناصر الغامدي إلى أن بداية فتح الطريق كانت على يد الأهالي وعلى حسابهم الخاص، وذلك في أعوام 1396-1397-1398ه، إذ بلغت كلفة فتح الطريق أكثر من مليون ريال، ومنذ عام 1400ه وحتى 1435ه بلغت أعمال صيانة الطريق حوالى مليوناً آخر.
بدوره، أكد عطية علي (أحد سكان جبل شدا الأعلى) أن أمير منطقة الباحة آنذاك، أصدر قراراً بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مركز شدا الأعلى، وتم الاتفاق على أن يبدأ من الناحية الشمالية من النفق وينتهي في الناحية الجنوبية (مليل)، بطول 20 كيلو متراً تقريباً، مضيفاً «رفعت إلى إمارة منطقة الباحة برقم 155 في 16-7-1410ه، ثم كان مشروع سفلتة نحو أربع كيلو مترات من البلدية، وبعد الانتهاء منه بدأ مشروع وزارة المواصلات بسفلتة الطريق من اتجاه محافظة قلوة حتى وصل إلى قرية الكبسة، ونحن طوال هذه الفترة ننتظر لعلمنا أن المشروع بدأ، وأن قرار اللجنة المشار إليه أعلاه سينفذ، إذ شمل التنفيذ جميع قرى زهران في الجبل، وقرية واحدة لغامد، بيد أنه توقف عن بقية القرى». الجدير بالذكر أن وكيل وزارة النقل للطرق المهندس هذلول الهذلول ومستشار الوزير إبراهيم الوادي زارا طريق شدا الأعلى بتهامة الباحة قبل عام ونصف العام بتاريخ 5-1-1436ه.
بعد ذلك صرح في اليوم نفسه، المتحدث الرسمي للطرق والمواصلات المهندس مسفر المالكي بأنه «تم إبرام عقد استكمال طريق اشحط، واستكمال طريق شدا الأعلى 20 كيلومتراً وبكلفة 40 مليون ريال، ليأتي الفرج لقاطني جبل شدا الأعلى بسفلتة الطريق الذي يمتد حوالى 10 كيلومترات فقط من مقار سكنهم إلى داخل المحافظة، إذ يعد الطريق الوحيد المؤدي إلى مقر سكنهم، إلا أن التنفيذ لا يزال معلقاً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.