نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسرار هنري ماتيس ترويها ليديا
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2010

يُضيء المعرض الراهن في متحف ماتيس جوانب حياتية وفنية من سيرة هذا المعلم، مروية جميعها من قبل سيدة عملت معه عشرين سنة قبل وفاته (عام 1954) هي الروسية «ليديا». بعض من هذه الحقائق محفوظٌ في نصوص كتبها الثلاثة وبخاصة في أشهرها : «القرابة السهلة» (من منشورات مؤسسة مايت). وفناننا مولود عام 1869 في موقع متحفه (كاتو كامبرزيز) شمال باريس على حدود النورماندي، لذا نظمت محطة قطارات»غار دو نور» رحلات منظمة لمناسبة المعرض وتستغرق الرحلة ما يقرب من الساعة والنصف.
ابتدأ المعرض نهاية شباط (فبراير) ويستمر حتى نهاية أيار (مايو) 2010، سينقل بعدها إلى متحفه الأشهر في نيس ما بين حزيران (يونيو) وأيلول (سبتمبر) .
يضع المعرض للمرة الأولى العلاقة التي جمعت الاثنين تحت مجهر التوثيق، كما يستعيد الصورة الطفولية التعسة للسيدة ليديا، فقد تحولت إلى يتيمة في سن الثانية عشرة بعد أن فقدت والدها ثم والدتها في جائحتين سيطرتا على عهد ستالين في روسيا: الكوليرا والتيفوس.
كانت ولدت في تومسك عام 1910 ثم تبنتها خالتها التي تقطن في منشوريا على حدود الصين قبل أن تقرر الهجرة من هذا الجحيم إلى فرنسا عام 1928 وعمرها تسعة عشر سنة لتتزوج من مهاجر روسي تركها بعد سنة، فتوجهت إلى مدينة نيس حيث هاجرت جالية روسية كبيرة وهناك ومن حسن حظّها أنها صادفت هنري ماتيس، فتدخل في خدمته كمساعدة في المحترف بموافقة زوجته آميلي، هي التي تركته وهجرت المنزل بعد دخول الألمان إلى باريس.
أما ليديا فقد ابتدأت بعقد لستة أشهر مع ماتيس عام 1932 ثم التزمت بخدمته حتى توفي عام 1954، بل وظلت تدافع عن أعماله حتى توفيت هي عام 1998. وساهمت في إدارة «حركة الوحشية» بخاصة في عام 1938 (أسسها ماتيس مع ديران وآخرين). هو التيار الذي يعتمد على فن متوازن حبور محب للحياة، أقرب إلى المنطق الموسيقي في اللون منه إلى السرد الأدبي، ما قاد عبقرية ماتيس وشلله وسرطانه إلى الاقتصار في اللوحة على قص الألوان مباشرة مما وحّد الشكل باللون.
تقول ليديا في كتابها «القرابة السهلة»:
«يحتاج فن ماتيس دوماً إلى استثارة الحماس والحيوية والرغبة الشبقة للحياة والضوء وزخارف الزهور والفواكه والأقمشة المبرقعة المرحة، وكذلك الأجساد الأنثوية البضّة، تتحول جميعها إلى كائنات فردوسية سامية الروح».
تضيف إلى ذلك أنه يحتفظ بصندوق علاء الدين المحشو بأكداس من الأقمشة الزخرفية التي حصدها من شبابه من منطقة ولادته ومتحفه (كاتو) في الشمال، بل إن هذه المنطقة عرفت بصناعة النسيج المزخرف، وورث ماتيس تقاليدها بطريقته المعاصرة. فالألوان برأيه لا تترجم الطبيعة أو العالم المرئي وإنما تحول ذلك إلى عواطف وانفعالات، كذلك فإن الضوء يغذي اللون، لذلك بحسب رأي ليديا فهو لا يبدّل الألوان عن طريق تراكم الطبقات وإنما يكشط بالسكين ما يحبّ إلغاؤه ليعود إلى بياض نور الأرضية، هو ما يبرّر استخدامه للألوان المتكاملة الباردة والحارة المتقابلة لمرة واحدة من دون تعديل حتى لا يخنق نور الفراغ وبما يقرب أعماله من الرهافة الموسيقية، بل كثيراً ما يستخدم عنصر المرآة أو النوافذ والمنافذ العاكسة للنور، هي العقيدة التي وسمها النقد بالوحشية منذ عام 1905، وذلك لأن النحّات الكلاسيكي بورديل كان يعرض تمثاله (رامي السهم) وسط ألوان المجموعة الصريحة ( إلى جانب ماتيس وديران وبراك وسواهما). فعلّق أحد النقاد بأن «بورديل وسط الوحوش» ناعتاً بذلك أشد الاتجاهات حساسية لونية، وكانت ليديا قد التزمت بإدارة المجموعة منذ عام 1938 لأنها كانت تحل محلّه في إدارة شتى الورقيات والمعاملات الرسمية حتى موتها عام 1998 عن عمر ناهز الثامنة والثمانين، ودفن رمادها في مقبرة بافلوفسك في سان بطرسبورغ في روسيا مخلفة مئات اللوحات والرسومات التي استخدمها فيها كموديل للرسم، بخاصة لوحات «الرقص» التي تنافست المتاحف الروسية على اقتنائها من بوشكين إلى موسكو ومن الأرميتاج إلى متحف ماتيس الخاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.