جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار السوق
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 2016


«السوق المالية» تشرح «صفقات الهامش»
أصدرت هيئة السوق المالية نشرة توعوية للتعريف بصفقات الهامش (التمويل بالهامش) المنصوص عليها في المادة 45 من لائحة (الأشخاص المرخص لهم)، التي تحدد شروط التمويل وآلياته، والتزامات الطرفين (الشخص المرخص له والمستثمر).
وتأتي النشرة في إطار جهود الهيئة الرامية إلى تطوير بيئة السوق المالية، وانطلاقاً من هدفها في تعزيز حماية المتعاملين في السوق المالية، ونشر ثقافة الاستثمار ورفع مستوى القدرة على تقويم المخاطر المرتبطة بالمنتجات المتاحة في السوق المالية، وسعياً منها إلى تعريف المتعاملين في السوق المالية السعودية بصفقات هامش التغطية. وتتضمن النشرة جوانب عدة من بينها التعريف بصفقات الهامش، وأسباب طلبها من المستثمرين، والجهات التي تقوم بتقديم نشاط الصفقات بهامش التغطية، والمستجدات التنظيمية والرقابية وأهداف الهيئة من تنظيم الصفقات بهامش التغطية. وقالت الهيئة: «إنها تهدف من تنظيم الصفقات بهامش التغطية إلى تطوير السوق المالية وتنظيمها، والعمل على تنمية وتطوير الإجراءات الكفيلة بالحد من المخاطر المرتبطة بمعاملات الأوراق المالية، إضافة إلى تنظيم ومراقبة أعمال ونشاطات الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة وإشرافها، مع السعي إلى تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في تعاملات الأوراق المالية». وتُعرف الصفقات بهامش التغطية في قائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح الهيئة وقواعدها، بأنها صفقة يُقرض فيها الشخص المرخص له (المؤسسة المالية المرخصة من الهيئة) العميل جزء من قيمتها، أي أنه في حال التمويل بالهامش يَقترض المستثمر جزءاً من كلفة شراء الأسهم من الشخص المرخص له، إذ يمنح الشخص المرخص له العميل قوة شرائية أكبر بناءً على الهامش الأولي المقدم من العميل سواءً كان أموال أم أسهم في محفظة العميل.
27 ٪ زيادة في أرباح «حلواني إخوان»
سجلت شركة حلواني إخوان ارتفاعاً في أرباحها عن العام 2015 بلغت نسبته 27 في المئة إلى 115.1 مليون ريال في مقابل 91 مليون ريال للعام 2014، فيما بلغ إجمالي الربح 334.3 مليون ريال في مقابل 308.4 مليون ريال بنسبة زيادة 8.4 في المئة، ارتفعت معها ربحية السهم إلى 4.03 ريال في مقابل 3.2 ريال. وأعادت الشركة ارتفاع صافي الأرباح السابق إلى زيادة المبيعات مقارنة بالعام 2014، إذ بلغت 1.075 بليون ريال في مقابل 1.065 بليون ريال بزيادة 1 في المئة، وكذلك انخفاض كلفة المبيعات نتيجة خفض أسعار بعض المواد الأولية الرئيسة، إضافة إلى تأثير التغير الإيجابي في نسبة ضريبة الأرباح التجارية والصناعية في الشركة التابعة في مصر، الذي خفّف من حدة تأثير فروق العملة الناتجة من انخفاض سعر الجنيه المصري أمام الدولار الأميركي، إضافة إلى الأرباح الناتجة من ودائع مرابحات إسلامية في الشركة التابعة، وكذلك الأرباح الناتجة من تعويض شركة التأمين عن الأضرار الناتجة من حادثة انشطار غلاية البخار عام 2014، في حين تمت زيادة مخصص مخزون قطع الغيار الخاص بالماكينات القديمة المتوقع استبعادها.
1.21 بليون ريال أرباح «ينساب»
حققت شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) أرباحاً صافية العام 2015، بلغت 1.21 بليون ريال، في مقابل 2.478 بليون ريال ل2014، بتراجع، نسبته 51.2 في المئة،. فيما تراجع إجمالي الربح بنسبة 43 في المئة إلى 1.76 بليون ريال، في مقابل 3.09 بليون ريال، وهبط الربح التشغيلي إلى 1.54 بليون ريال، في مقابل 2.843 بليون ريال، هبطت معها ربحية السهم إلى 2.15 ريال، في مقابل 4.41 ريال. وأرجعت الشركة انخفاض صافي الربح إلى انخفاض الكميات المنتجة والمباعة بسبب توقف جميع مصانع الشركة لأعمال الصيانة الوقائية خلال الربع الثاني من عام 2015، كما هو معلن في «تداول» بتاريخ 31 أيار (مايو) 2015، وكذلك انخفاض متوسط أسعار البيع لجميع المنتجات على رغم انخفاض أسعار بعض مواد اللقيم.
788 مليون ريال أرباح «البلاد» في 2015
حقق بنك البلاد أرباحاً صافية عن العام 2015 بلغت 788.4 مليون ريال في مقابل 864 مليون ريال للعام 2014 بتراجع نسبته 8.75 في المئة، فيما بلغ إجمالي ربح العمليات 2.295 بليون ريال في مقابل 2.097 بليون ريال، بنسبة ارتفاع 9.42 في المئة، وهبطت ربحية السهم إلى 1.58 ريال في مقابل 1.73 ريال، وأعاد المصرف انخفاض صافي الدخل بسبب الزيادة في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 22.2 في المئة، نتيجة الارتفاع في مخصص خسائر الاستثمارات والتمويل، إضافة إلى ارتفاع مصاريف الرواتب وما في حكمها. وفي المقابل سجل المصرف زيادة في إجمالي دخل العمليات بنسبة 9.4 في المئة، التي تعود إلى ارتفاع صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية، إضافة إلى ارتفاع رسوم الخدمات المصرفية ورسوم تحويل العملات ودخل العمليات الأخرى، إذ قابل ذلك انخفاض في الدخل من توزيعات الأرباح و في أرباح (خسائر) الاستثمارات لغير أغراض المتاجرة. وبلغت أرباح البلاد عن الربع الرابع 2015 مبلغ 204.4 مليون ريال، في مقابل 249 مليون ريال للربع الرابع 2014 بنسبة تراجع 17.88 في المئة، وفي مقابل 203.4 مليون ريال للربع الثالث 2015 بنسبة زيادة 0.49 في المئة.
«سوليدرتي» تربح 8.04 مليون ريال
أظهرت القوائم المالية الإدارية لشركة سوليدرتي السعودية للتكافل للفترة المنتهية في 31-12-2015 بلوغ خسائرها المتراكمة 326 مليون ريال بنسبة 58.7 في المئة من رأس المال. وبلغ صافي الربح قبل الزكاة خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) 2015 مبلغ 8.04 مليون ريال، وبلغ فائض عمليات التأمين مخصوماً منها عائد استثمارات حملة الوثائق (نتائج العمليات التشغيلية) 11.8 مليون ريال. وبلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة خلال الشهر الماضي 28.15 مليون ريال، فيما بلغ صافي أقساط التأمين المكتتبة 19.5 مليون ريال، وبلغ صافي المطالبات المتحملة 13.7 مليون ريال. وبلغ صافي الخسارة قبل الزكاة خلال العام 2015 مبلغ 51.5 مليون ريال، فيما بلغ عجز عمليات التأمين مخصوماً منها عائد استثمارات حملة الوثائق (نتائج العمليات التشغيلية) 54.3 مليون ريال. وبلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة خلال 2015 مبلغ 303.4 مليون ريال، فيما بلغ صافي أقساط التأمين المكتتبة 210 ملايين ريال، وبلغ صافي المطالبات المتحملة خلال العام الماضي 172 مليون ريال، وبلغت خسارة السهم قبل الزكاة 0.93 ريال.
«كيان السعودية» تخسر 1.24 بليون ريال في 2015
حققت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات خسائر عن العام 2015 قدرها 1.243 بليون ريال، في مقابل خسارة قدرها 44.7 مليون ريال للعام 2014، بنسبة زيادة في الخسائر 2680 في المئة أرجعتها «كيان» إلى انخفاض الكميات المنتجة والمباعة نتيجة لتوقف معظم مصانع الشركة لأعمال الصيانة الدورية المجدولة كما هو معلن في «تداول» بتاريخ 1 شباط (فبراير) 2015، إضافة إلى انخفاض متوسط أسعار البيع لمعظم المنتجات، وتكوين مخصص لمخزون قطع الغيار الراكدة وبطيئة الحركة للمصانع، وكذلك نتيجة لزيادة النفقات المالية ومخصص الزكاة، كما تجدر الإشارة إلى انخفاض كلفة القيم ورسوم التسويق من «سابك» و بند مصاريف البيع والعمومية والإدارية. وارتفعت خسارة «كيان» عن الربع الرابع من 2015 إلى 624.1 مليون ريال في مقابل ربح قدره 11.78 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، وفي مقابل خسارة 13.8 مليون ريال للربع السابق بنسبة زيادة في الخسارة 4419 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.