على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة .. الجمعة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    لقاءات مكثفة للربيعة في جنيف.. إشادة دولية بدعم المملكة للصحة العالمية    تعزيز التعاون البرلماني العربي    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    أنت بحاجة إلى ميزانية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    بيان التسمم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    الشغف    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    شكراً «نزاهة»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    «الداخلية» تستعرض مبادرة طريق مكة في معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    انعقاد الاجتماع الوزاري حول جهود تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولة الفلسطينية    أمير الشرقية يشيد بجهود الدفاع المدني    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    القبض على 3 وافدين بتأشيرة زيارة لترويجهم حملات حج وهمية    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حسن البلام: جمهور الرياض «يخوف»... و اسألوا داود حسين عن «انفصالنا»
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2010

شكّل بتعاونه مع داوود حسين ثنائياً كوميدياً مميزاً طوال عشرة أعوام، إذ قدما عدداً من الأعمال المميزة التي تسابقت عليها القنوات والجماهير، لكن التعاون لم يستمر على رغم النجاح.
الممثل الكويتي حسن البلام في حديثه ل «الحياة» رفض الكشف عن أسباب الانفصال الفني مع داود حسين، طالباً منا توجيه السؤال لداوود، مؤكداً أن التعاون بينهما كان بعيداً من عقود الاحتكار معتبراً الاحتكار إن وجد أدبياً غير رسمي. كما أكد البلام حقيقة الأخبار المتداولة حول حصوله على عضوية شرفية في نادي الاتحاد السعودي، على رغم أنه من مشجعي نادي الهلال السعودي.
الى تفاصيل الحوار.
في البداية كيف وجدت جمهور المسرح السعودي بعد تجربتك الأولى؟
- أولاً أود أن أشكر الجمهور السعودي الذي التقيت به في الرياض ولم أكن اتوقع ان يكون جمهور المسرح السعودي متعطشاً للكوميديا المسرحية لهذا الحد وبصراحة «الجمهور يخوف».
ولكنك معتاد على الحضور الجماهيري الكبير من خلال أكثر من تجربة مسرحية لك؟
- أنا بصراحة لم أكن أتوقع أن يكون الحضور بهذا القدر ومن خلال أول عرضين للمسرحية على خشبة مسرح مركز الملك فهد الثقافي كنت متخوفاً عندما شاهدت هذا الجمهور الكبير إذ يزيد عدد المتابعين للعرض الواحد عن 2000 شخص وهو رقم مخيف نوعاً ما.
بحكم اعتيادك على وجود العنصر النسائي في أعمالك المسرحية ألم تجد صعوبة في لعب بطولة مسرحية تُغيّب هذا العنصر؟
- في واقع الامر لم أجد اختلافاً كبيراً والسبب يعود الى أن النص لم يكن فيه من الاساس عنصر نسائي، وهو مكتوب بطريقة احترافية استطعنا من خلالها التعامل مع العمل من دون الحاجة لوجود هذا العنصر.
شكلت مع الفنان داود حسين ثنائياً فنياً مهماً خلال مرحلة طويلة واليوم توقف هذا التعاون ما أسباب التوقف المفاجئ؟
- لا توجد قضية من الأساس وليس لدي ما أقوله حول هذا الموضوع باختصار هو من أراد ذلك، وإن أردتم معرفة الأسباب فاسألوا داود.
انفصالك عن داود حسين ألم يؤثر في مسيرتك الفنية؟
- انفصالي عن داود حسين لا يعنيني وأنا مستمر في أعمالي الفنية وبشكل أفضل من السابق ولم أبتعد من الوسط الفني بعد انفصالي عن داود.
هل تأثر حسن البلام بعد استبعاده من المشاركة في أعمال داود حسين؟
- بالعكس لم أتأثر من الاستبعاد بل استفدت بعد الانفصال والدليل على ذلك انه أصبح لدي شركة انتاج في الكويت، ودخلي أفضل مما كان في السابق مع داود وانفصالي عن داود «لا يعنيني».
أعمالك الكثيرة مع الفنان داود حسين هل جاءت من خلال عقد احتكار؟
- داود لم يحتكرني نهائياً خلال العشر سنوات ولم يكن له أمر علي ولكن الاحتكار الذي كان بيني وبين داود احتكار أدبي فقط لم نوقع عقوداً ولم تكن بيننا أوراق رسمية وكان الاحتكار حرصاً مني على التعاون مع داود حسين كمساعد مخرج وممثل.
هل لك أن تكون أكثر وضوحاً؟ مَن السبب وراء هذا الانفصال الفني؟
- المشكلة في داود حسين وليست في، قابلوه واسألوه لماذا تخليت عن حسن، والجميع يعلم من السبب وراء المشكلة.
بعكس الكثير من الفنانين تحرص دائماً على تقديم الكوميديا في ثنائيات فبعد تعاونك مع داود حسين نراك اليوم تتعاون مع عبدالناصر درويش، ما السبب في ذلك؟
- لا تستطيع أن تقدم عملاً كوميدياً بشخصية واحدة فقط، ودائماً أقول ان الفن مثل كرة القدم لا يكتمل إلا بوجود العناصر الاربعة الاساسية في الملعب الحارس والمدافع والوسط والهجوم.
وهل يعني هذا أنك لا تستطيع تقديم أي عمل كوميدي ببطولة منفردة؟
- أستطيع أن أقدم أعمالاً كوميدية خاصة بي ولكن لا يستطيع أحد أن ينجح بمفرده «واليد الوحده ما تصفق» ولإنجاح العمل يجب أن يكون معك ممثل آخر تستطيع بتعاونك معه إنجاح العمل.
يستغرب المتابعون من غيابك عن الأعمال السعودية هل من سبب وراء ذلك؟
- لم يعرض علي حتى الآن عمل فني سعودي ولم أتشرف إلى الآن بالعمل مع ممثلين سعوديين.
ولماذا البعد عن الأعمال الدرامية في الفترة الأخيرة؟
- وقعت مع قناة الوطن الكويتية عقد احتكار لمدة ثلاث سنوات على أن يكون في كل سنة عمل فني واحد، لذلك تغيبت عن المشاركة في أعمال درامية لكن سأكون موجوداً في الدراما السنة المقبلة.
تردد اسمك قبل فترة في الأوساط الرياضية كعضو شرف اتحادي ما حقيقة هذه المعلومة؟
- فعلاً أنا عضو شرف حالياً في نادي الاتحاد وكانت البداية في العام 2002 بعد أن تشرفت بدعوة من رئيس النادي السابق منصور البلوي الذي كرمني بالعضوية على رغم ميولي الكبيرة لنادي الهلال السعودي.
حدثنا عن جديدك؟
- أصور عملاً جديداً لشهر رمضان المقبل مع الممثل عبدالناصر الدرويش
وتدور أحداثه في الكويت خلال الخمسينات والستينات من القرن الماضي، ويتناول بساطة الشعب الكويتي ومواطني دول الخليج في تلك الفترة إلى جانب طرحه لبعض القضايا الحالية من ناحية الوحدة والتفرقة والمذاهب السنية والشيعة وغيرها في قالب كوميدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.