ارتفاع النفط واستقرار الذهب    ضبط 264 طن مأكولات بحرية منتهية الصلاحية    "زين" تستثمر 1.6 مليار ريال لتوسيع انتشار ال"5G"    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «الصحة» تدعو الراغبين في الحج إلى أخذ واستكمال جرعات التطعيمات    فيغا يعود للتدريبات الجماعية للأهلي    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    فيصل بن خالد يقلّد مدير جوازات «الحدود الشمالية» رتبة لواء    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المساواة بين الفن الغربي والفن البدائي
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2009

أثار معرض بال الذي أطلقته مؤسسة بايلر في صالتها المعروفة وعبر مجموعتها الأكثر شهرة عن الفنون البدائية (الأفريقية والأوقيانوسية) عدداً من الأسئلة، خصوصاً وأن معرضها المقارن يضع على قدم المساواة الحداثة الأوروبية والفنون البدائية.
المعرض عنوانه بسينوغرافيته المقارنة هذه المقابلة في موقع حوار الحضارات، التي تتجاوز تباعد الزمان والمكان، وتنائي التراكم الثقافي، لعلها فرصة لإعادة تأمل فضل النحت الطقوسي أو التعويذي السحري في تحولات تيارات وفناني القرن العشرين في أوروبا والولايات المتحدة.
يتمركز اشعاع هذا التأثير خلال فترة استيراد الصناعات السحرية خلال فترة الاستعمار الغربي العسكري لهذه الشعوب. يمثل المعرض المقارن اعترافاً لا يعتوره أي تردد أو خجل أو حرج بأفضال هذه الفنون، والتي تدعى في المعرض ب «القبلية» نسبة الى طبيعة ثقافتها الاجتماعية التعددية. لنتخيل شجاعة عرض لوحة لسيزان الى جانب طواطم سحرية أفريقية لعلها فرصة حسية نادرة لكشف ما حاول المؤرخون اخفاءه أو طمسه أو وضعه في موقع الالتباس. وإذا كان المشرفون على المعرض على ثوريته يؤمنون بدعوى الحوار والتبادل الذي يفترض بديناميكيته طرفي أخذ ورد، فنحن هنا في حال من أحادية الاستلهام والتأثّر، فالفن الغربي وفق النماذج المقارنة المعروضة يستوحي حتى حدود استباحة ثقافة الآخر من هذه المصنوعات التعويذية، والتي لا تعرف أساساً صيغة اللوحة الأوروبية، لذلك لم يستطع المعرض على شجاعة المواجهة فيه أن يخلص من أدران النظرة «الإتنوغرافية» أو «الإنتولوجية» الأدنى في قصورها حتى من النظرة «الانتروبولوجية».
هو ما يفسّر التعمية والتطنيش عن تأثير حضارات متوسطيه أشد تبادلاً بمعنى التوازن مثل الفن الإسلامي، فقد عُرض هنري ماتيس كممثل عن الاستلهام من الفن الأوقيانوسي وبيكاسو كنموذج أول في التأثر بالأقنعة الأفريقية، علماً بأن الأولسر اختص باستلهام الفن الإسلامي مثله مثل بول كليه وغاب ذكر تجربة غوغان الأشد اندماجاً في فنون هجره الى جزر المحيط الهادي مثل تاهيتي، وعلماً أيضاً أن بيكاسو مثله مثل جياكو ميتي لم يخف تأثير النحت الرافدي على استلهاماته وهكذا، وأكثر من ذلك فقد غابت نماذج «التعبيرية الألمانية» الأشد تأثراً بالرؤوس والأقنعة الطقوسية. يكفي دليلاً أن تراجع المصطلحات الاستشراقية التي حافظ عليها كوميسير المعرض مثل «البدائية» تعرضت سابقاً الى سعي الرئيس جاك شيراك مع تأسيسه «لمتحف برونلي» الى أن يستعيض هذا المصطلح العنصري ب «الفنون الأولى» وهو الاسم الذي لبسه عنوان متحفه.
تزداد المقارنة تعسفاً عندما تقفز عن تأثير «الفن الياباني» خصوصاً على مونيه وفان غوغ، وهو فن ذو ثقافة بوذية (بأصلها الطاوي). وحتى نعطي كل ذي حق حقه علينا أن نرجع الى معرض نيويورك (مؤسسة موما) الذي أقامه عام 1984 مؤرخ الفن ومحافظ المتحف «وليام روبين» مبادراً للمرة الأولى الى عرض هذه المقارنة نفسها تحت عنوان: «البدائية في القرن العشرين» وفاضحاً العلاقة الملتبسة بين فنون الثقافات القبلية ورواد الحداثة الغربية في الربع الأول من القرن العشرين.
ينتقد كوميسير معرض اليوم هذا النموذج الرائد لأسباب واهية تخفي حماس «مؤسسة بايلر» في إشهار مجموعتها النادرة والخصبة التي ابتدأها بايلر نفسه منذ عام 1950.
ومهما يكن من أمر فقد اهتم النقد بالجانب الحواري الشمولي في المعرض، وشجاعة عرض المنحوتات والأقنعة والعناصر التعويذية الى جانب أشهر اللوحات لكبار الفنانين من أمثال بيكاسو وماتيس وسيزان والسورياليين، جمعت كلها هذه المرة من متاحف متباعدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.