مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار قصيرة
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2010


«كيمانول» تربح 9 ملايين ريال
أعلنت شركة كيمائيات الميثانول (كيمانول) أنها حققت ربحاً صافياً خلال الربع الأول بلغ 9.06 مليون ريال، في مقابل 5.03 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع 80 في المئة، وفي مقابل 5.71 مليون ريال للربع السابق، بنمو 58 في المئة، وبلغت ربحية السهم 0.08 ريال، في مقابل 0.04 ريال.
وأرجعت الشركة سبب ارتفاع صافي الأرباح إلى تحسن أسعار بعض منتجات الشركة، إضافة الى انتاج مادة الميثانول (المادة اللقيم الأساسية في مدخلات الانتاج) بمصانع الشركة وبكلفة أقل من الأسعار العالمية.
«تادكو» تخسر 2.5 مليون ريال
قالت شركة تبوك للتنمية الزراعية (تادكو) إنها منيت بخسارة قدرها 2.5 مليون ريال خلال الربع الأول في مقابل صافي ربح قدره 10 ملايين ريال للربع المماثل من العام السابق، وفي مقابل خسارة 1.26 مليون ريال للربع السابق، بارتفاع 98 في المئة، وبلغت خسارة السهم 0.13 ريال في مقابل ربحية 0.50 ريال.
وعزت الشركة انخفاض الربحية بشكل أساسي إلى تراجع حجم المبيعات بنسبة 80 في المئة لعدد من الأسباب، منها أنه كان يتم فى الاعوام السابقة تسليم محصول القمح في الربع الأول من العام، ولكن خلافاً لما كان متبعاً فقد تم تسليم كامل المحصول في الربع الأخير من العام السابق. كما انخفضت مبيعات الاعلاف بشكل كبير بسبب تحسن حالة المراعي بعد سقوط الامطار الشتوية هذا العام، إضافة إلى حدوث تغيير في السياسة المحاسبية بشأن معالجة المصروفات التسويقية غير المباشرة.
«صافولا» ترفع أرباحها بنسبة 104 في المئة
أعلنت مجموعة صافولا أن صافي ربحها خلال الربع الأول بلغ 394 مليون ريال، في مقابل 193 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع 104 في المئة، وفي مقابل 269 مليوناً للربع السابق، وذلك بارتفاع 46 في المئة.
وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الأول 790 مليون ريال، في مقابل 616 مليوناً للربع المماثل من العام السابق، بارتفاع 28 في المئة، وبلغت ربحية السهم 0.79 ريال، في مقابل 0.39 ريال.
وعزا العضو المنتدب لمجموعة صافولا الدكتور سامي باروم ارتفاع الربحية إلى نمو مبيعات المجموعة بنسبة 31 في المئة، إذ بلغت 4.7 بليون ريال في مقابل 3.6 بليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، وذلك نتيجة للتوسع في عمليات المجموعة داخل المملكة وخارجها.كما حققت المجموعة أرباحاً رأسمالية قدرها 196 مليون ريال نتيجة لطرح 30 في المئة من أسهم شركة هرفي للخدمات الغذائية للاكتتاب العام.
من ناحية أخرى، قال باروم: «إن مجلس إدارة المجموعة أقرَّ في اجتماعه أمس توزيع أرباح على المساهمين قدرها 250 مليون ريال عن الربع الأول، بواقع 0.50 ريال للسهم الواحد، ويشمل ذلك مبلغ 0.25 ريال عبارة عن توزيعات اعتيادية ربع سنوية وفقاً للسياسة المعلنة والمتبعة للمجموعة، ومبلغ 0.25 ريال عبارة عن توزيعات استثنائية تم تخصيصها نتيجة لتحقيق الشركة أرباحاً رأسمالية بلغت 196 مليون ريال، نتجت من حصتها في شركة هرفي للخدمات الغذائية. وسيكون تاريخ الأحقية لهذه الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بنهاية تداول بعد غد (الأربعاء).
«أسمنت الشرقية» تربح 92 مليون ريال
سجلت شركة أسمنت المنطقة الشرقية صافي ربح خلال الربع الأول قدره 92 مليون ريال، في مقابل 97 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض 5.15 في المئة، وفي مقابل 50 مليون ريال للربع السابق، بارتفاع 84 في المئة، وبلغت ربحية السهم 1.07 ريال، في مقابل 1.13 ريال.
ويعود سبب الانخفاض إلى زيادة التكلفة الإنتاجية بسبب ارتفاع أسعار بعض المواد الخام وبند الاستهلاكات، إضافة إلى انخفاض إيرادات الاستثمارات والايرادات الأخرى، وإثبات حصة الشركة في خسائر شركة مرتبطة.
نمو أرباح «سبيماكو» 6 في المئة
أوضحت شركة سبيماكو الدوائية أن صافي الربح خلال الربع الأول بلغ 45.3 مليون ريال، في مقابل 42.7 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع 6.1 في المئة، ومقابل 58.5 مليون ريال للربع السابق، بانخفاض 22.6 في المئة، وبلغت ربحية السهم 0.58 ريال، في مقابل 0.71ريال.
ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح إلى نمو نشاطات الشركة البيعية مدعومة بزيادة معدلات الإنتاج وخفض الكلفة.
«معادن» تربح 20.6 مليون ريال
أعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) أن صافي الربح خلال الربع الأول من عام 2010 بلغ 20.6 مليون ريال، في مقابل صافي ربح قدره 18.4 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع 12 في المئة، وفي مقابل 333.8 مليون ريال للربع السابق، وذلك بانخفاض 94 في المئة، وبلغت ربحية السهم 0.02 ريال، مساوياً لما حققه السهم للفترة نفسها من العام السابق.
وقالت الشركة إن سبب ارتفاع صافي الربح يعود إلى انخفاض مخصص الزكاة مقارنة بالفترة السابقة.
81.7 مليون ريال أرباح «الأسمنت العربية»
أوضحت شركة الأسمنت العربية أن صافي الربح خلال الربع الأول بلغ 81,7 مليون ريال، في مقابل 103,8 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض 21 في المئة، وفي مقابل صافي خسارة قدرها 87,4 مليون ريال للربع السابق، وبلغت ربحية السهم 1,02 ريال في مقابل 1,30 ريال.
وقالت الشركة إن سبب الانخفاض في صافي الربح يعود إلى التراجع في أسعار البيع على رغم الزيادة في كمية المبيعات.
«أسمنت الجنوبية» تربح 189.6 مليون ريال
ذكرت شركة أسمنت المنطقة الجنوبية أن صافي ربحها خلال الربع الأول بلغ 189.6 مليون ريال في مقابل 200 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض 5.26 في المئة، وفي مقابل 180.7 مليون ريال للربع الرابع من العام 2009، بارتفاع 4.94 في المئة، وبلغت ربحية السهم 1.36 ريال في مقابل 1.43 ريال.
وقالت الشركة إن سبب الانخفاض يعود إلى حوافز البيع الممنوحة للعملاء واستمرار توقف التصدير منذ منتصف العام 2008، وانخفاض الإيرادات الأخرى وزيادة ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية.
تراجع أرباح «الأنابيب» 40 في المئة
قالت الشركة السعودية لأنابيب الصلب (الأنابيب السعودية) إنها حققت صافي ربح خلال الربع الأول بلغ 20.03 مليون ريال، في مقابل 33.61 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض 40 في المئة، وفي مقابل 13.20مليون ريال للربع السابق، بارتفاع 52 في المئة، وبلغت ربحية السهم 0.39 ريال في مقابل 0.96 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
وأرجعت الشركة سبب انخفاض الأرباح إلى تراجع أسعار البيع بنسبة 17 في المئة، بينما لم تنخفض أسعار المواد الخام إلا بنسبة 7 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.