"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أميركا وإيران تتبادلان اتهامات ب «التحرّش» في هرمز
نشر في الحياة يوم 31 - 12 - 2015

ردت طهران على إعلان الجيش الأميركي إطلاق «الحرس الثوري» الإيراني صواريخ بالقرب من حاملة الطائرات الأميركية «هاري ترومان» وسفينتين حربيتين كانت في طريقها لدخول الخليج السبت الماضي. واعتبرت القيادة العسكرية الإيرانية هذا الإعلان، «محاولة للضغط» على قواتها المتواجدة في المنطقة والتي «تقوم بواجبها في تنظيم دخول القطع البحرية وخروجها من مضيق هرمز».
وقال مصدر عسكري إيراني ل «الحياة» أمس، إن قوات «الحرس» كانت تجري «تدريبات روتينية» وليس «مناورات حربية، في المياه الإقليمية الإيرانية».
وفنّد المصدر قول ناطق باسم الجيش الأميركي إن القطع البحرية الأميركية أبلغت بمناورات إيرانية قبل فترة وجيزة من إطلاق الصواريخ، وقال: «أبلغنا القطع الأميركية في 26 الشهر الجاري (السبت) بضرورة توخي الحيطة والحذر للتمارين التي تقوم بها القوارب الإيرانية». وأكد أن «حاملة الطائرات الأميركية كانت في المياه الدولية، وأن القذائف الإيرانية وجهت على بعد 1300 متر في المنطقة الواقعة إلى يمين الحاملة وليس في اتجاهها ولا في اتجاه أي قطع عسكرية أو تجارية مبحرة في مياه الخليج».
وأضاف أن «حاملة الطائرات الأميركية التي كانت ترافقها مدمرة أميركية وسفينة فرنسية، أبلغت بالتمارين الإيرانية، ولم يحدث ما يدعو للخشية لا من الجانب الإيراني ولا من الجانب الأميركي، وبالتالي فإن هذا الإعلان عن حادث بعد 4 أيام من وقوعه، هو محاولة للضغط على قواتنا البحرية».
وانطلقت شرارة السجال بين الجانبين بعدما نقلت محطة «أن بي سي نيوز» عن مسؤولين عسكريين أميركيين مساء أول من أمس، إن قوات «الحرس الثوري» الإيراني، كانت تجري مناورة بالذخيرة الحية، وإن أحد الصواريخ اقترب نحو 1500 متر من حاملة الطائرات «هاري ترومان».
وقال كايل رينز الناطق باسم القيادة المركزية الأميركية إن قوارب عدة تابعة ل «الحرس» أطلقت صواريخ «قرب» السفن الحربية والتجارية، ولم يقدم الجانب الإيراني إخطاراً بمناوراته إلا «قبل 23 دقيقة فقط».
واعتبر الناطق أن «هذه الأفعال استفزازية للغاية وغير آمنة وغير مهنية، وتثير شكوكاً في التزام إيران أمن ممر مائي حيوي للتجارة الدولية».
وأضاف أن الحادث وقع فيما كانت حاملة الطائرات الأميركية في طريقها لدخول الخليج عبر مضيق هرمز، في عملية مرور روتينية مع سفينتين حربيتين من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لدعم الضربات الجوية ضد متشددي تنظيم «داعش» في العراق وسورية.
وأكد رينز أن «في حين أن معظم التداخلات بين القوات الإيرانية وقوات البحرية الأميركية، مهنية وآمنة وروتينية، فإن هذه الواقعة ليست كذلك، وتتعارض مع الجهود الرامية لضمان حرية الملاحة والسلامة البحرية في المياه الدولية».
واعتبر قائد القوات البحرية التابعة ل «الحرس» الأميرال علي فدوي، أن القوات الأميركية بما تملك من إمكانات، تخشى القوارب الإيرانية السريعة التابعة لقواته، لأنها «تستطيع التحكم بمصير القطع العسكرية العملاقة».
وكانت قوات «الحرس» أجرت الشتاء الماضي، مناورة لتدمير نموذج لحاملة الطائرات الأميركية «نيميتز»، وذلك من خلال قصف بأربعة صواريخ و400 قذيفة مدفعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.