حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقع الأكراد في العراق في ضوء نتائج الانتخابات
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 2010

كانت ثمة قناعة بأن الواقع السياسي الكردي، العراقي، ثابت وأن الأحزاب التي تسيطر على زمام الأمور في الإقليم، المحكوم ذاتياً، خلقت نوعاً من ستاتيكو سياسي لا تمكن زحزحته. هذه القناعة تبدلت بعد ظهور نتائج الانتخابات.
إلى جانب التحالف الكردستاني، المكوّن من الحزبين الرئيسين، ظهرت ثلاث تشكيلات جديدة هي: حركة التغيير، الاتحاد الإسلامي، والجماعة الإسلامية. وقد توزعت المقاعد التي كسبتها القوائم الأربع على الشكل الآتي: التحالف الكردستاني 42 مقعداً، حركة التغيير 8 مقاعد، الاتحاد الإسلامي 4 مقاعد، والجماعة الإسلامية مقعدان. على هذا النحو عكست الانتخابات وقائع جديدة بات على الأحزاب السياسية الكردية أخذها في الاعتبار.
أكثر الأشياء إثارة للانتباه تراجع الدور شبه المحوري للأحزاب الكردية على صعيد رسم السياسة المركزية على نطاق العراق. وقد تبادلت الأحزاب الكردية الاتهامات بسبب تعثرها في الحصول على ما كانت تتوقعه من مقاعد نيابية خاصة في الموصل وكركوك وديالى.
كان الحزبان الكرديان الرئيسان، الحزب الديموقراطي برئاسة مسعود البارزاني والاتحاد الوطني برئاسة جلال الطالباني، حققا نتائج قوية في انتخابات 2005، لا سيما في نينوى وديالي وذلك لخلو الساحة لهما إثر مقاطعة الأحزاب العراقية السنية لتلك الانتخابات. غير أن مشاركة السنّة في انتخابات مجالس المحافظات في العام الماضي أبعدت الأكراد عن نينوى ووضعتها في أيدي القوميين العرب. وفي الانتخابات الأخيرة فشلت الأحزاب الكردية في استقطاب الناخبين وإقناعهم بالتصويت لمصلحتها في هذه المناطق.
وتمثلت المفاجأة الصادمة في تفوق القائمة العراقية برئاسة إياد علاوي على قائمة التحالف الكردستاني في كركوك التي يسميها بعض الساسة الكرد «قدس الأكراد». وعلى ما يبدو، فالقوى الكردية فشلت في أن تشكل عنصر جذب وأن تتحول إلى مثال يحتذى في الوفاء بواجباتها والعمل على تحسين الأوضاع وتطوير الخدمات. بالعكس، يبدو أن سلوكها كان سبباً في إثارة نقمة المواطنين، ففضلوا إعطاء أصواتهم لقائمة، أو قوائم، أخرى. وإذا أضفنا إلى سوء العمل الوظيفي تفشي المحسوبية والفساد، أمكن فهم السبب الذي دفع بالكثيرين من الكرد والتركمان والآشوريين، في كركوك، إلى التصويت لقائمة العراقية بدلاً من قائمة التحالف الكردستاني.
الشعارات الوطنية للقائمة العراقية وتأكيدها نبذ التعصب القومي والطائفية والولاء العشائري شكلت في رأي الناخب الكركوكي رداً على سلوك الأحزاب الكردية.
وفي نينوى تلقت قائمة التحالف ضربة قاصمة بتراجع عدد المقاعد التي نالتها وبفوز قائمة العراقية التي تضم في صفوفها أشخاصاً يكنّون عداوة شديدة وصريحة للأكراد. وحصل أسامة النجيفي، الذي تعتبره الأحزاب الكردية ألد أعدائها، على 274,741 صوت، الأمر الذي جعله ليس الأول في نينوى وحسب، بل واحداً من الثلاثة الأوائل الأكثر إحرازاً للأصوات على نطاق العراق كله.
وكان الكثير من الساسة الكرد وصفوا الشخصيات والقوائم المتآلفة في كركوك والموصل ضمن القائمة العراقية بالألغام وهم رفضوا، في شكل مسبق، التحالف مع القائمة طالما أنها تضم في صفوفها مثل هؤلاء.
ويشترط التحالف للدخول في تحالفات مع الكتل الاخرى العمل لحل مسألة كركوك وتطبيق المادة 140 من الدستور وإيجاد حل لإشكالية المناطق المتنازع عليها. غير أن أعداداً كبيرة من الأكراد ترى أن هذه المطالب، المحقة في رأيهم، ليست أكثر من حق يراد بها باطل. إنها بمثابة سيف ديموقليطس يصلته الحزبان الكرديان في وجه الآخرين للحصول على المزيد من المكاسب. وكان في الإمكان حل هذه الإشكاليات مع السلطة المركزية بهدوء وعقلانية خلال الفترة الطويلة التي مرت منذ سقوط حكومة صدام حسين وبزوغ حكم ديموقراطي وفيديرالي كان الحزبان الكرديان عناصر أساسية فيه.
دخلت حركة التغيير والأحزاب الإسلامية الكردية الانتخابات بقوائم منفردة بعيداً من قائمة التحالف الكردستاني. وعلى رغم العقبات الهائلة والمحاربة الشرسة من جانب التحالف الكردستاني، فقد تمكنت هذه القوائم من الحصول على أصوات كثيرة ونالت مقاعد برلمانية انتزعتها من بين أيدي التحالف الكردستاني وعلى حسابه. وسجلت حركة التغيير، برئاسة نوشيروان مصطفى، حضوراً مفاجئاً وتمكن من منافسة التحالف رغم كل شيء.
وأياً يكن عدد المقاعد التي ستحوزها الحركة في البرلمان المقبل، وأياً يكن الموقع الذي ستحتله في المسرح السياسي العراقي عموماً والكردي خصوصاً، فما بات أكيداً هو أنها أحدثت تغييراً صادماً في المشهد السياسي الكردي وباتت تشكل عنصراً قوياً في اللعبة السياسية وأن على الجميع أن يحسبوا لها الحساب في المستقبل.
عمرها قصير، هي التي بدأت مشوارها منذ ما يقارب السنتين، يتزعمها نوشيروان مصطفى، السياسي المخضرم، الذي بقي بمثابة التوأم السياسي لطالباني منذ اتفقا على دمج حزبيهما في تشكيل سياسي واحد تحت اسم الاتحاد الوطني الكردستاني قبل ما يقارب أربعة عقود من الزمن.
كان جلال طالباني انشق عن الحزب الديموقراطي الكردي الذي أسسه الزعيم الكردي مصطفى البرازاني عام 1946. بقي الحزبان، الديموقراطي الذي انتقلت قيادته إلى مسعود البرازاني بعد وفاة والده، والاتحاد الوطني الذي ظل جلال طالباني يتولى قيادته منذ قيامه، يسيطران على الساحة السياسية الكردية من دون منازع. وحين أقيمت المنطقة الآمنة ومن ثم تشكل إقليم كردستان بعد سقوط صدام تقاسم الحزبان السيطرة عليه.
نشأت حركة التغيير بعد انشقاق نوشيروان عن الطالباني وخروجه من الاتحاد عام 2008. وهو وضع نصب عينيه التمرد على التقاليد الحزبية المرتبطة بملكيات الأشخاص أو العائلات أو العشائر. وتمكنت الحركة خلال الفترة القصيرة التي مرت على قيامها من بناء شبكة واسعة من الأعضاء من طلبة الجامعات والأساتذة، والأطباء، والمهندسين، والتجار، والكتاب، ونشأت الحركة أساساً في السليمانية، عقر دار حزب الاتحاد الوطني، وهي تفوقت عليه في عدد الأصوات هناك، وكان هذا مثل ناقوس خطر شرعت قيادات الاتحاد الوطني تدقه وتعلن النفير لمحاربة القادم الجديد من خلال تشويه صورته وتنفير الناس منه ورسمه لا كقوة سياسية معارضة بل كحركة معادية للأكراد وعميلة للأعداء.
أخذت جهات كردية، وغير كردية، تتحدث علناً عن بداية تفكك ومن ثم انهيار حزب الاتحاد الوطني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية طالباني، والذي بقي يزاحم الحزب الديموقراطي في النفوذ قرابة أربعة عقود.
صحيح أن التحالف الكردستاني يضم الحزبين، غير أن غالبية الأصوات التي حصل عليها جاءت بفضل التصويت للحزب الديموقراطي بزعامة مسعود البارزاني. حصلت القائمة على 43 مقعداً، وحصل الاتحاد الوطني على 13 مقعداً منها، أما بقية المقاعد فكانت من نصيب الحزب الديموقراطي الكردستاني.
وفشل ساسة الاتحاد الوطني في الفوز بمقاعد في البرلمان ومن بينهم من كانوا فازوا في الانتخابات السابقة وكانوا نواباً في البرلمان العراقي. بل إن فؤاد معصوم، نائب الرئيس جلال الطالباني في الاتحاد الوطني، خرج خاسراً في انتخابات أربيل في حين فاز الكثيرون من الحزب الديموقراطي ومنهم من نال موقع فؤاد معصوم نفسه.
الأرقام النهائية لنتائج الانتخابات في الإقليم تشير إلى تراجع دور الاتحاد الوطني في شكل هائل، فيما باتت حركة التغيير تحتل المرتبة الأولى بعد الحزب الديموقراطي الكردستاني. ومثل هذا الأمر يعطي المجال للتكهنات باحتمال انفصام عرى التحالف الكردستاني، إذ ليس ثمة ما يدعو الحزب الديموقراطي إلى ربط مصيره بمصير حزب آيل إلى الانهيار. وهناك من يرى إمكانية حدوث تقارب بين الحزب الديموقراطي وحركة التغيير طالما أن هذه الأخيرة باتت تكتسب المزيد من القوة والتعاطف الشعبي.
* كاتب كردي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.