اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤبد غيابياً لشرطيين مصريين بتهمة تعذيب مواطن حتى الموت
نشر في الحياة يوم 26 - 12 - 2015

أفاد مسؤول قضائي، بأن محكمة جنايات طنطا قضت اليوم (السبت)، بالسجن المؤبد غيابياً في حق شرطيين، أحدهما ضابط، دانتهما بتعذيب مواطن حتى الموت في قسم شرطة، في ثالث حكم من نوعه في غضون ثلاثة أسابيع.
تعدّدت حوادث مقتل مواطنين على يد رجال شرطة في أقسام الشرطة في مصر أخيراً، في وقت تعهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بمحاسبة «من أخطأ» مشدداً في الوقت نفسه، على أنه لا يمكن إدانة جهاز الشرطة بكامله بسبب ما أسماه «أخطاء فردية».
وأوضح المسؤول القضائي أن محكمة جنايات طنطا في محافظة الغربية (شمال القاهرة)، عاقبت الملازم أول أحمد الكفراوي، والرقيب هاني صلاح، بالسجن المؤبد لإدانتهما بتعذيب المواطن إسماعيل عبدالحميد حتى الموت في تشرين الأول (أكتوبر) 2014.
وأضاف المصدر أن المحكمة عاقبت المتهمين بالسجن سنة لكل منهما، لإدانتهما باستعمال القسوة مع متهم آخر في الواقعة نفسها. وقال المصدر إن الأحكام صدرت غيابية لعدم حضور المتهمين جلسة النطق بالحكم. وكان المتهمان يحاكمان وهما مخليا السبيل.
وستجرى إعادة محاكمة الشرطيين بعد توقيفهما أو قيامهما بتسليم نفسيهما. وكانت الشرطة أوقفت المجني عليه للاشتباه به وقام الشرطيان بتعذيبه حتى الموت، وفق ما جاء في قرار الإحالة الصادر من النيابة العامة.
وقال المحامي في «مركز الحقانية الحقوقي المستقل» محمد عبدالعزيز، وهو محامي الضحايا: «قضايا التعذيب ليست انتهاكات فردية، لكنها نهج عام في تعامل ضباط الشرطة خصوصاً صغار السن منهم، واستخدامهم القوة ضد المواطنين».
وأضاف: «أتمنى أن يكون حكم اليوم دليلاً على عدم الإفلات من العقاب حتى يرتدع ضباط الشرطة قبل استخدام القوة مع المواطنين».
وهذا ثالث حكم ضد ضباط شرطة مصريين في أقل من ثلاثة أسابيع. ففي 12 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، قضت محكمة بالسجن خمس سنوات على ضابطي شرطة في جهاز الأمن الوطني، بعد إدانتهما بضرب مواطن وتعذيبه حتى الموت في قسم شرطة في القاهرة.
وقبلها بيومين، قضت محكمة جنايات دمنهور في دلتا النيل، بحبس ضابط شرطة خمس سنوات لإدانته بضرب مواطن حتى الموت في قسم شرطة. وأحالت النيابة قبل أقل من ثلاثة أسابيع، تسعة رجال شرطة الى المحكمة الجنائية بتهمة تعذيب مواطن حتى الموت في قسم شرطة في محافظة الأقصر جنوب مصر.
وقررت النيابة حبس شرطي 15 يوما احتياطياً على ذمة التحقيقات في جريمة «ضرب أفضى إلى الموت» بعد وفاة طبيب بيطري في قسم شرطة الاسماعيلية (شمال شرقي) في 25 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وكانت تجاوزات الشرطة أحد الدوافع الرئيسة لانفجار ثورة كانون الثاني (يناير) 2011، التي أطاحت الرئيس الأسبق حسني مبارك. ولاحقاً، صدرت أحكام بالبراءة على الغالبية العظمى من ضباط الشرطة المتهمين بقتل متظاهرين أثناء الثورة على مبارك عبر مختلف مدن البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.