طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    "مسام" ينتزع 2.010 ألغام في اليمن خلال أسبوع    8 طرق لشحن الهاتف بسرعة فائقة    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    طريقة عمل الجمبري بالهريسة الحارة الليبية    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    4 محفزات تدفع الدون لكسر هيمنة الزعيم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    مصادر «عكاظ»: لؤي ناظر يترشح لرئاسة العميد «يونيو القادم»    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث تحطم طائرة مروحية    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمن يرصد 1.2 بليون دولار لخمسة مشاريع كهرباء

أعلن وزير الكهرباء والطاقة اليمني عوض السقطري، أن الأعمال التنفيذية لأول محطة توليد كهرباء بالغاز الطبيعي، يطلق عليها «مأرب 1» بطاقة 341 ميغاواط وتكلفة 159 مليون دولار، أوشكت على الانتهاء وستكون جاهزة للمباشرة في الإنتاج، لتعزيز الشبكة الوطنية خلال شهر تموز (يوليو) المقبل. وأوضح في تصريح الى «الحياة» على هامش تفقده ميدانياً خطوط النقل ومحطات التحويل، أن ثلاثة توربينات من محطة التوليد التي تنفذها شركة «سيمنز» الألمانية، اختبرت نهاية العام الماضي، وباتت ثلاثة مولدات جاهزة للعمل، لكن أعمالاً في أبراج ومحطات التحويل الأربعة في مأرب وبني حشيش وذهبان وحزيز، تنفذها شركتا «هونداي» الكورية و «باريسان» الإيرانية تستكمل حالياً بتكثيف البرامج ومضاعفة الجهود.
وقال وزير الكهرباء والطاقة اليمني، إن الوزارة ستتسلم عروضاً من تسع شركات دولية تأهلت لتنفيذ محطة توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي «مأرب 2» منتصف حزيران (يونيو) المقبل بطاقة 400 ميغاواط، موّلها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والصندوق السعودي للتنمية، بحيث سينفذ المشروع في حدود سنتين ونصف السنة، مشيراً إلى أن الوزارة أقرت تأهيل الشركات ذاتها لتنفيذ محطة «مأرب 3» بطاقة 400 ميغاواط أيضاً لتسريع معالجة العجز في الطاقة الكهربائية في اليمن.
وذكر السقطري أن وزارة الكهرباء والطاقة ستتخذ خطوات لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في الكهرباء بعد صدور قانون جديد للكهرباء وبعد إعادة تقويم احتياط الغاز الطبيعي في قطاع مأرب الجوف، لافتاً إلى أن الكميات المخصصة لمشاريع توليد الطاقة بالغاز تصل إلى 1.2 تريليون قدم مكعب، وتوجد مؤشرات جيدة على زيادة الكميات في الفترة المقبلة.
وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح طالب في اجتماع استثنائي للحكومة الأسبوع الماضي، بالتسريع في خطوات ربط محطة مأرب الغازية الأولى مأرب «1» بالشبكة الوطنية خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر إضافة إلى استكمال الإجراءات الخاصة بمشروعي محطتي مأرب «2» ومأرب «3» ومد أنبوب الغاز من مأرب إلى معبر بالتزامن مع إنشاء محطة معبر الغازية لإنتاج الطاقة الكهربائية بقدرة 400 ميغاواط.
وقالت مصادر حكومية: «يتوفر لقطاع الطاقة 1.2 بليون دولار من التمويل لمشاريع التوليد ومشروع الطاقة الخامس ومركز التحكم الوطني للكهرباء ومشاريع خطوط النقل لتصريف الطاقة الكهربائية ومحطة المخا لتوليد الطاقة بالرياح بقدرة 60 ميغاواط ومشروع إنشاء المحطة الغازية في معبر». وأكد مجلس الوزراء اليمني السرعة في إنجاز العقد النمطي لنظام المنتج المستقل للطاقة الذي سينظم استثمار القطاع الخاص في مجال الكهرباء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.