محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوثيون يهاجمون الجيش اليمني ويستولون على آلياته في عمران
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2014

قُتل 10 يمنيين على الأقل بينهم جنديان في اشتباكات أمس بين الحوثيين وقوات حكومية ترابط عند أحد مداخل مدينة عمران (شمال صنعاء). واستولى المسلحون الحوثيون الذين حاولوا دخول المدينة للتظاهر في ذكرى ما يسمونه «يوم الشهيد»، على آليات الجنود وأسروا عدداً منهم وسط توقعات بتصاعد التوتر في المدينة على رغم تدخل لجنة وساطة رئاسية لاحتوائها.
وجاءت هذه التطورات بالتزامن مع اجتماع ضم المئات من زعماء القبائل وأعضاء منظمات المجتمع المدني الموالين لحزب «المؤتمر الشعبي العام» في صنعاء أعلنوا فيه تأييد الخطوات التي اتخذتها السعودية والإمارات والبحرين ضد الدول والجماعات المساندة للإرهاب.
وأكدت مصادر أمنية وشهود ل «الحياة»، «أن قوات من الجيش والأمن اعترضت مسيرة مسلحة للحوثيين عند مدخل مدينة عمران كانت متجهة للمشاركة في تظاهرة وسط المدينة ما أدى إلى اشتباكات بين الجانبين أدت إلى مقتل جنديين وجرح اثنين آخرين وسقوط سبعة قتلى من الحوثيين الذين تمكنوا من السيطرة على نقطة التفتيش وأسر عدد من الجنود».
واتهمت مصادر حوثية تحدثت إلى «الحياة» قوات من الجيش وميلشيا تابعة لحزب الإصلاح (الإخوان) بالاعتداء عليهم والتصدي لمسيرة كانت تريد الانضمام إلى تظاهرة ينظمها أنصارهم وسط المدينة للمطالبة بإقالة محافظ عمران الموالي ل «الإصلاح» وقائد اللواء 310 الذي يتهمونه باستهداف عناصرهم».
واتهمت وزارة الداخلية جماعة الحوثي بمهاجمة النقاط الأمنية في عمران ما أدى إلى قتل جندي وجرح اثنين آخرين، وأبدت في بيان لها استغرابها الشديد لما وصفته ب «الممارسات المخالفة للقانون التي تقوم بها بعض العناصر المسلحة في محافظة عمران».
وقالت «إن تلك العناصر المسلحة الخارجة عن القانون والتابعة ل «أنصار الله» (الاسم الرسمي للحوثيين) هاجمت عدداً من النقاط الأمنية وحاولت دخول مدينة عمران بمختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة».
وأفادت مصادر قبلية ب «أن مئات المسلحين الحوثيين يحتشدون في المناطق التي يسيطرون عليها شمال عمران استعداداً لدخولها بالقوة، في وقت وصلت إلى مكان المواجهات لجنة وساطة رئاسية في محاولة لتهدئة الموقف والوصول إلى تسوية مع الحوثيين».
وكان زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي وجه خطاباً إلى أنصاره أول من أمس، رفض فيه تسليم سلاح جماعته إلى الدولة في ظل ما وصفه «وجود دولة ضعيفة غير قادرة على حماية أنصاره من التهديدات الداخلية والخارجية».
وشهدت الأسابيع الأخيرة مواجهات عنيفة بين الحوثيين ورجال القبائل الموالين لحزب الإصلاح في مناطق متاخمة لصنعاء من جهة الشمال الغربي في مديرية همدان سقط فيها العشرات قبل أن تتدخل السلطات لفض القتال وإخلاء المنطقة من مسلحي الفريقين».
في غضون ذلك دان المئات من زعماء القبائل وقادة المنظمات الموالين لحزب المؤتمر الشعبي بزعامة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح أمس في اجتماع حاشد بصنعاء، أعمال الإرهاب وأعلنوا تأييد المواقف الأخيرة للسعودية والإمارات والبحرين ضد الجماعات الإرهابية مطالبين الدول العربية باتخاذ مواقف مماثلة.
كما رفعوا شعارات ولافتات تدعو للاصطفاف الوطني والعربي والإقليمي في مواجهة الإرهاب وتندد بما وصفته ب «أخونة الدولة» في إشارة إلى مساعي حزب الإصلاح للاستحواذ على المناصب القيادية في الدولة وإقصاء بقية الشركاء السياسيين في العملية الانتقالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.