الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيل زار بري وسلام والسنيورة وجعجع: أميركا ستساعد في حماية الاستحقاق الرئاسي
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2014

كشف السفير الأميركي لدى لبنان ديفيد هيل أن الرئيس الأميركي باراك اوباما وخلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه (أول من) امس مع رئيس الحكومة تمام سلام تناول الحديث حول الاستحقاق الانتخابي هذه السنة، الرئاسي والنيابي»، معتبراً «أنهما مساران لبنانيان للبنانيين ليختاروا القادة اللبنانيين». وأشار إلى «أن دور الولايات المتحدة ليس في الاختيار ولكن في المساعدة مع المجتمع الدولي لتمكين اللبنانيين من أن تكون لهم فرصة في هذا الاختيار، بالتوافق مع دستورهم وبحرية، بعيداً من التدخل الخارجي». وأكد «مساعدة بلاده في حماية هذا الاستحقاق وعدم تمكين التدخلات الخارجية في تحديد الخيار الذي هو حق للبنانيين فقط في القيام به وهذا سيكون خيار اللبنانيين للقيام به بمفردهم».
وقال هيل بعد لقائه سلام في السراي الكبيرة: «لقد عدت من واشنطن حيث شاركت في مؤتمر للسفراء الأميركيين مع كبار المسؤولين، وكانت فرصة جيدة بالنسبة إلي للتشاور مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري ومع عدد آخر من المسؤولين في الإدارة الأميركية حول لبنان».
أضاف: «كما علم بالأمس، فان الرئيس أوباما هنأ قيادة الرئيس ميشال سليمان ورئيس الحكومة وأعرب عن تهانيه لنجاح الحكومة في حصولها على ثقة المجلس النيابي، وهذا ما فعلته أنا اليوم». وقال: «نحن مستعدون للعمل مع الحكومة ورئيسها لدفع العلاقات الثنائية الأميركية- اللبنانية لمساعدة لبنان في حماية نفسه وفي دعم اللبنانيين لتحقيق تطلعاتهم، وهذا الأمر ممكن فقط من خلال حكومة تستطيع العمل».
ولفت هيل إلى أن «هناك الكثير من المسائل الطارئة، بما فيها هؤلاء الذين يتدفقون بسبب النزاع السوري، ونحن نقدم دعماً قوياً في هذا الإطار، فخلال السنوات الماضية قدمنا أكثر من بليون دولار للجيش اللبناني ولقوى الأمن الداخلي لمساعدتهم في مهمتهم للحفاظ على كل لبنان من الاعتداءات الإرهابية التي مصدرها سورية، كما قدمنا أكثر من 340 مليون دولار لمساعدة المجتمعات المضيفة في التعامل مع الضغط الحاصل نتيجة تدفق النازحين من سورية». ورأى «أن سياسة النأي بالنفس اللبنانية عن النزاع في سورية هي الأصح، لذلك نحن ندعم ونحث على التزام إعلان بعبدا وسياسة النأي بالنفس عن النزاع في سورية، فعندما يحارب أشخاص من لبنان في سورية أو عن السوريين فهم يجلبون الحرب والعنف إلى لبنان. إن النأي بالنفس هو لصالح لجميع اللبنانيين، ونحن نرى التداعيات المأسوية لعدم الالتزام بالنأي بالنفس على مجمل الأراضي اللبنانية، أكان في طرابلس أو في عرسال، هناك عدد كبير من التقارير الواردة حول التدخل السوري على الأراضي اللبنانية، وأن أفعال نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد تجبر السوريين على الهروب إلى لبنان».
وتابع: «أن الولايات المتحدة تدين الاعتداءات المتكررة على السيادة اللبنانية من قبل القوات السورية، وتدين القتال في طرابلس وكل الأفعال التي تعرّض لبنان لخطر الانجرار إلى الحرب الحاصلة داخل سورية. وإن مشاعرنا هي مع أهالي طرابلس كما هي مع أهالي عرسال والمنطقة المحيطة، كما ندعم العناصر التي انتشرت أخيراً في عرسال من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والذين سيعملون مع الأهالي لضمان الأمن».
وأكد هيل أنه «كلما استمر النزاع في سورية فإن التداعيات على لبنان ستتفاقم»، وقال: «إن نظام الأسد هو الفاعل وليس هو ضحية العنف والإرهاب، وإن دعم هذا النظام هو الذي يؤخر وضع حد للنزاع، وبالتالي ازدياد المخاطر على لبنان».
من جهة أخرى تلقى سلام اتصالات تهنئة بنيل الحكومة ثقة المجلس النيابي من كل من البطريرك الماروني بشارة الراعي، ونائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وسفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان علي بن عواض عسيري.
وكان هيل عرض الأوضاع والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري، في حضور المستشار الإعلامي علي حمدان. كذلك بحث في أوضاع لبنان والمنطقة مع رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة.
وعصراً زار السفير الأميركي رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع وعرضا الأوضاع السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.