السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    كبوة جواد أصيل ياهلال    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 أجنحة مسلحة في مخيم جنين تتعهد الرد على اغتيال ناشط في «حماس» وقتل آخريْن
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2014

شيّع آلاف الفلسطينيين في مخيم جنين شمال الضفة الغربية جثامين ثلاثة شبان استشهدوا في عملية عسكرية إسرائيلية استهدفت حمزة أبو الهيجا، أحد ناشطي الجناح العسكري لحركة «حماس»، وأدت إلى استشهاد فلسطينييْن آخرين وجرح 15 خلال مواجهات واكبت العملية. وفيما اعتبرت إسرائيل أنها أحبطت بقتل أبو الهيجا عمليات ضد الجيش الإسرائيلي والمستوطنين، توعدت ثلاثة أجنحة عسكرية في مخيم جنين، في بيان مشترك، إسرائيل برد قاس.
العملية العسكرية
وفي التفاصيل، بدأت العملية العسكرية في الثانية فجراً بقيام قوة كبيرة من جيش الاحتلال باقتحام المخيم ومحاصرة بيت فيه أبو الهيجا (22 سنة)، وطلب الجنود من كل من كان في المنزل الخروج منه، فخرج الجميع باستثناء حمزة الذي كان مسلحاً، وصمم على المواجهة المسلحة. وقال شهود إن الجيش أطلق قذائف على المنزل، ما أدى إلى استشهاد أبو الهيجا وتدمير أجزاء واسعة منه.
في غضون ذلك، هاجم المئات من سكان المخيم قوات الجيش أثناء حصارها المنزل وأمطروها بالحجارة. ورد الجنود بإطلاق النار على المتظاهرين، ما أدى إلى سقوط شهيدين هما محمود أبو زينة (23 سنة) ويزن جبارين (18 سنة)، وإصابة 15 شاباً آخرين، جراح اثنين منهم خطيرة، كما اعتقل الجيش الإسرائيلي ثلاثة جرحى أثناء نقلهم إلى المستشفى، علماً أن الشهيد أبو زينة ينتمي إلى حركة «فتح»، وأن الشهيد جبارين ينتمي إلى حركة «الجهاد الإسلامي».
وشيّع 20 ألف مواطن جثامين الشهداء، وطالبوا فصائل المقاومة بالانتقام، مطالبين بإلغاء اتفاق أوسلو ووقف المفاوضات، في وقت توعد مسلحون من «كتائب الأقصى» التابعة ل «فتح»، و»سرايا القدس» التابعة ل «الجهاد»، بتصعيد المقاومة ضد الاحتلال. وأقيم مهرجان تأبيني للشهداء حمّل فيه الناطقون الاحتلال المسؤولية عن الجريمة، وشددوا على أهمية الوحدة وإنهاء الانقسام. كما أعلنت القوى الوطنية والإسلامية الحداد والإضراب التجاري الشامل لمدة يوم.
تنسيق الأجنحة المسلحة
وأصدرت الأجنحة العسكرية للقوى الثلاث بياناً مشتركاً تعهدت فيه الرد على ما سمته «جريمة اغتيال الشبان الثلاثة»، وقالت «إنّ دماء شهداء مخيم جنين لن تضيع هدراً، وستكون لعنة ووبالاً على الصهاينة»، و»إن المقاومة في الضفة المحتلة ستخرج للمحتل من حيث لا يحتسب». وأضاف البيان المشترك أن «الأجهزة الأمنية للسلطة تتحمل المسؤولية عن هذه الجريمة جنباً إلى جنب مع الاحتلال، إذ إن الشهداء كانوا ملاحقين من السلطة التي حاولت اعتقالهم أخيراً». وأكد أن «شعبنا لن يغفر لهذه الأجهزة جريمة التنسيق مع المحتل على حساب دماء خيرة أبنائه المقاومين»، علماً أن الجيش الإسرائيلي يلزم قوات الأمن الفلسطينية إخلاء الشوارع والعودة إلى ثكناتها اثناء اي عملية عسكرية.
ودان الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة العملية العسكرية الإسرائيلية، محملاً الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عما وصفه ب «التصعيد». وطالب في بيان الإدارة الأميركية ب «التحرك السريع لمنع انهيار كل شيء».
ودانت الحكومة الفلسطينية العملية الإسرائيلية، وقال الناطق باسمها إيهاب بسيسو إن «هذا الاعتداء ... تم بصورة متعمدة وبدم بارد». وأضاف أن «تصاعد وتيرة الاعتداءات الإسرائيلية يؤكد استهتار الحكومة الإسرائيلية بالمرجعيات والمواثيق الدولية في شأن حقوق الإنسان»، مجدداً مطالبة المجتمع الدولي بتحمل المسؤولية والتدخل العاجل لوقف هذا التصعيد العسكري الإسرائيلي الذي يهدف إلى تدمير وإفشال الجهود السياسية الدولية مع اقتراب انتهاء المفاوضات الجارية مع الجانب الإسرائيلي.
وأصدرت حركة «حماس» بياناً نعت فيه الشهيد حمزة، واصفة إياه بأنه قائد في «كتائب عز الدين القسام»، الجناح العسكري للحركة. وطالبت بوقف المفاوضات وما سمته «مهزلة» التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.
وقال القيادي البارز في «الجهاد» نافذ عزام في تصريح إن العملية الإسرائيلية «دليل إدانة للمحتل والمعوقات من الأجهزة الأمنية في السلطة «، مضيفاً أن «الشعب الفلسطيني لن يستسلم والأمور تغلي في الضفة». وتابع: «الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يفرط بحقوقه، أميركا ومعها إسرائيل تريدان فرض الاستسلام على الشعب الفلسطيني والمنطقة بأسرها وعلامات الرفض واضحة في غزة والضفة، لا فرق بين فلسطيني يقاوم في غزة أو الضفة لرفض المحتل».
ونددت «فتح» بجرائم الاحتلال المتواصلة، وقال الناطق باسمها أسامه القواسمي إن «إسرائيل تستغل الصمت العربي والدولي لتنفذ جرائمها بحق الشعب الفلسطيني، وهي واهمة ومخطئة إذا اعتقدت أن جرائمها المختلفة، سواء كان بالقتل أو البناء الاستيطاني، ستمر دون محاسبه أو عقاب».
وفي جنين، أصدر المحافظ طلال دويكان بياناً اعتبر فيه استشهاد الشبان الثلاثة «جريمة اغتيال»، وقال: «هذا العدوان يأتي في سياق إفشال المساعي الجارية لإنهاء الاحتلال وإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية»، مطالباً المجتمع الدولي بالتدخل الجاد لوقفها.
وفي الجانب الإسرائيلي، قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون إن العملية التي نفذها الجيش و«شاباك» ووحدة «اليمام» أحبطت عملية كبيرة كان يخطط لها ضد أهداف إسرائيلية في الضفة.
ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي قوله: «من الواضح أن تصفية أبو الهيجا تعتبر بمثابة إنجاز وتخلص من قنبلة موقوتة كان يمكن أن تنفجر في أي لحظة». وأضاف أن أبو الهيجا كان قائد «كتائب القسام» في جنين وشمال الضفة، مشيراً إلى أن «المعلومات والمعطيات لدى قادة الأمن والجيش تشير إلى أنه كان يسعى إلى الحصول على كميات كبيرة من الأسلحة، وكان على اتصال بقادة الذراع العسكرية لحماس في قطاع غزة، وأنه كان يخطط لتنفيذ هجمات كبيرة في إسرائيل وضد المستوطنين والجيش في الضفة».وأضاف أن «التقديرات تشير إلى أن الأوضاع لن تنهار بشكل كبير، وأن التوقعات تشير إلى احتمال ردود فعل خفيفة في الشمال وبعض المناطق، لكن لن يكون هناك تدهور كبير».
ويرى كثير من المراقبين في الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي أن الأجيال الجديدة من الفلسطينيين تتجه نحو إطلاق انتفاضتها على الاحتلال الإسرائيلي. وأشار العديد من المعلقين إلى أن غالبية الشهداء هم في العشرين من العمر، وأنهم كانوا أطفالاً صغاراً خلال الانتفاضة الأخيرة.
من هو أبو الهيجا؟
والشهيد حمزة أبو الهيجا هو ابن الأسير جمال أبو الهيجا، أحد قادة «حماس» ومحكوم بالسجن المؤبد 9 مرات، اضافة إلى 20 سنة. وللشهيد شقيقان معتقلان، واعتقلت والدته قبل عامين إدارياً لمدة ستة أشهر.
وكان مخيم جنين المعقل الأبرز للقوى والفصائل الفلسطينية المسلحة في انتفاضة الأقصى. وأعاد الجيش احتلال المخيم عام 2002 في عملية ضخمة سقط فيها نحو 50 شهيداً وقتل فيها جنود إسرائيليون.
مسلسل الاغتيالات
وشهدت الأراضي الفلسطينية في الأسابيع الأخيرة تصعيداً في استهداف المواطنين الفلسطينيين من الجيش الإسرائيلي. ففي قرية «دير العسل» قرب الخليل، قتل الجيش نهاية الأسبوع صبياً في الرابعة عشرة من عمره (يوسف الشوامرة) أثناء محاولته اجتياز السياج الفاصل للوصول إلى ارضه. وفي قرية بيتين قرب رام الله، قتل الجيش طالباً في جامعة بيرزيت (ساجي درويش) على مدخل القرية. وفي الجسر الفاصل بين الضفة الغربية والأردن، قتل الجيش قاضياً أردنياً من اصل فلسطيني (رائد زعيتر) أثناء مشادة كلامية مع الجنود. وفي غزة، قتل عدد من المواطنين في عمليات قصف إسرائيلية متفرقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.