مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسواق تتجاوب مع رفع الفائدة على الدولار
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2015

أدى القرار التاريخي لمجلس الاحتياط الأميركي (المركزي) برفع معدلات الفائدة للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية إلى حفز أسواق المال في العالم، خصوصاً أنه ترافق مع خطاب في غاية الهدوء من المجلس (للمزيد).
وبعد أشهر من التكهنات، أعلنت لجنة السياسة النقدية في المجلس في اختتام اجتماع استمر يومين أول زيادة منذ نحو 10 سنين في المعدلات الرئيسة للفائدة التي كانت شبه معدومة منذ 2008، ما يشكل محطة مهمة في اتجاه تطبيع سياستها النقدية.
وسجل مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة في مقابل سلة من ست عملات رئيسة، أعلى مستوى في أسبوعين عند 99.041 نقطة. وهبط اليورو الى أدنى مستوى في أكثر من أسبوعين في مقابل العملة الأميركية عند 1.0815 دولار. وهبط الذهب الذي يتحرك عادة عكسياً مع الدولار، اثنين في المئة إلى 1050.51 دولار للأونصة.
وبعدما فتحت البورصات الأميركية والأوروبية على ارتفاع سجلت تسارعاً في الوتيرة في منتصف النهار. وزاد مؤشر «داو جونز الصناعي» الأميركي 0.13 في المئة، ارتفع مؤشر «كاك 40» في بورصة باريس بأكثر من 2.50 في المئة ومؤشر «داكس» في فرانكفورت 2.88 في المئة ومؤشر «فاينانشيال تايمز 100» في لندن 2.24 في المئة.
وفي الخليج، أعلنت السعودية والبحرين والإمارات والكويت رفع الفوائد بنسبة ربع نقطة (0.25 في المئة) على اثر القرار الأميركي، فيما أحجمت قطر وعُمان عن رفع معدل الفائدة. وترتبط عملات هذه الدول بالدولار. وفي السعودية، كسب مؤشر الأسهم في الرياض، وهو الأكبر عربياً، 2.3 في المئة مع انتصاف جلسة التداولات، فيما كسب المؤشر القطري 0.5 في المئة فقط. وارتفع مؤشر سوق الأسهم في دبي 2.7 في المئة فيما كسب مؤشر أبو ظبي 2.05 في المئة. ولم تسجل أسواق الأسهم في الكويت وعُمان تبدلات تذكر، في حين تراجع مؤشر البحرين بأقل من واحد في المئة.
وفي آسيا سُجِّل التوجه ذاته في طوكيو مع إغلاق مؤشر «نيكاي» على ارتفاع بقيمة 1.6 في المئة بعدما كان شهد ارتفاعاً حاداً في اليوم السابق تحسباً لرفع معدلات الفائدة. كذلك أغلقت بورصتا شانغهاي وهونغ كونغ على ارتفاع بلغ 1.81 و0.79 في المئة على التوالي.
وكانت الأسواق تتحسب لهذا القرار واتخذت التدابير له، كما أن المصرف المركزي الأميركي تبنى في بيانه لهجة تريث مشدداً على الطابع «التدريجي» لتحركاته المقبلة. وأكدت رئيسة المجلس جانيت يلين في ما بعد هذا النهج الحذر فلفتت خلال مؤتمر صحافي تلا القرار إلى وجوب عدم «المبالغة في تقويم» مغزى هذا الإجراء الأول وتعهدت بالإبقاء على سياسة نقدية أميركية مرنة.
وهبطت أسعار النفط مقتربة من أدنى مستوى في 11 سنة، وتفاقم التراجع بفعل زيادة تخمة المعروض وارتفاع الدولار بعدما رفع مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي أسعار الفائدة. وهبط خام «برنت» تسليم شباط (فبراير) 20 سنتاً إلى 37.19 دولار للبرميل بعدما هبط خام القياس العالمي 3.3 في المئة في الجلسة السابقة. وإذا هبط الخام دون 36.20 دولار للبرميل فسيكون عند أدنى مستوى له منذ تموز (يوليو) 2004.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.