«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحالف يبنى على نجاحات «عاصفة الحزم»
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2015

وصف محللان سياسيان الإعلان عن تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب، ب«الخطوة الذكية»، ولاسيما بعدما حققه تحالف «عاصفة الحزم» من نجاحات لاستعادة الشرعية في اليمن من خاطفيها. وقال رئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلام الدكتور فهد الشليمي في تصريح إلى «الحياة»: «إن توقيت الإعلان عن هذا التحالف صائب جداً، وأزال كل من يتظاهر بحربه على الإرهاب نظرياً».
وأشار الشليمي إلى أن إعلان ولي ولي العهد وزير الدفاع النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان، إنشاء هذا التحالف يعطي «صبغةً سياسية واضحة المعالم والرسائل في الحرب الإرهاب»، منوهاً إلى السرية التي أحاطت بإنشاء هذا التحالف لحين الإعلان عنه، وهو ما يعطي دلالات نجاح هذه المبادرة. ولفت إلى أن انتشار الدول الإسلامية من شرق آسيا وحتى جنوب أفريقيا «يخدم دول التحالف عملياً. كما تريده الدول الإسلامية جغرافياً، وليس كما تقوم به بعض الدول من التنظير والتحليل والتصنيف، ومن الناحية الدينية»، مبيناً أن المسلمين الحقيقيين هم من يحاربون الإرهاب، «ويحسب للسعودية تأسيسها هذا التحالف الإسلامي لما تتمتع به من ثقل إسلامي وسياسي وعربي»، مرجحاً نجاح تحالف «عاصفة الحزم» دولياً، وهو ما ينعكس إيجاباً على إنشاء التحالف العسكري في الحرب على الإرهاب، والذي تقوده السعودية.
وتوقع الشليمي أن يبدأ التحالف في جمع معلومات استخبارية عن الإرهاب، وسيتم وضع نشرات عن الجماعات المدعومة من دول تصدر الإرهاب خارج حدودها، في مكان واحد، في حين سيتم التعاون ما بين جميع الدول الإسلامية ودعم الدول الفقيرة منها للوقوف ضد الإرهاب، وهو ما يسهم في القضاء عليه، معتبراً أن تجمعاً كالتحالف الذي تم الإعلان عنه هو الأول من نوعه إسلامياً ويعمل بمبدأ عسكري وأمني، متوقعاً أن ينجح المركز الذي ستنشئه السعودية لدول التحالف ضد الإرهاب، برفع الحجج عن الدول الأخرى التي تصنف الإرهابيين بمعاييرها. من جهته، رأى أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات الدكتور عبدالخالق عبدالله، أن إعلان السعودية تحالفاً إسلامياً للحرب على الإرهاب فيه «ذكاء سياسي من الطراز، ولاسيما في منطقتنا ودول العالم. وقال ل«الحياة»: «جاءت هذه المبادرة من السعودية لمحاربة الإرهاب، والذي طغى عليه الطابع الديني الإسلامي، فمن الأولى أن تكون الدول الإسلامية بقيادة السعودية في خط الهجوم الأول ضد التنظيمات الإرهابية، والتي تمتطي الدين الإسلامي لتنفيذ عملياتها وأجندتها، مثل تنظيم «داعش» وبعض الميليشيات الشيعية.
واعتبر هذه الخطوة فيها «قدراً كبيراً من استعادة الدور بحيث تكون الدول الإسلامية المعنية بالتنظيمات الإرهابية وتصنيفاتها، وأن تكون الرياض هي مركزاً لهذه التحالف بمركز قيادة مشترك، وهو ما يعزز من دورها، وهي أهل له، وبخاصة بعدما نجحت بدرجات كبيرة في التصدي للتمدد الإيراني في اليمن، فأصبح لديها خبرة في تشكيل تحالفات سياسية وعسكرية»، متوقعاً أن يكون هذا التحالف استكمالاً لما يتم في اليمن. وقال الأكاديمي الإماراتي: «كي يكون الحلف مقنعاً؛ لا بد من أن يكون هناك عدو واضح وهو ما نشهده، وكل ما زادت خطورة هذا العدو زادت الحاجة لمحاربته، وفي هذا الحلف فإن العدو جلي وواضح وهم الجماعات الإرهابية التي باتت تشكل خطرها على العقيدة الإسلامية، إضافة إلى الخطر الأمني لدول العالم من خلال هذه التنظيمات التي تحاول تشويه سمعة بليون مسلم حول العالم بأعمالها».
وتوقع أن يكون أحد الأهداف الرئيسة لهذا التحالف هو حاجة المجتمع الدولي إلى قوات برية لخوض الحرب على «داعش» في سورية، إذ سيكون هناك مشاركة إسلامية فاعلة، لتطهير أرض سورية وكذلك العراق من هذا التنظيم، مشيراً إلى أن هذا الحلف العسكري «لا يمكنه العمل من دون بُعد إسلامي وسياسي وإعلامي»، منوهاً إلى ما تم الإعداد له لإعلان هذا التحالف من الأمير محمد بن سلمان، شخصياً ما يعطي إشارة إلى تمهيد الطريق أمام التحالف قبل الإعلان عنه وبوادر نجاحه مستقبلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.