فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفارة السعودية في أنقرة: لم نتأخر عن مساعدة «التوم»
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2015

أكدت السفارة السعودية في أنقرة تدخلها لمعالجة قضية إعلامي تلفزيوني أخرت السلطات الأمنية التركية دخوله البلاد، من طريق مطار صبيحة الدولي، مشددة أنها اتصلت بكل الجهات المختصة لحل موضوع المواطن، وهو ما نتج منه تدخل أحد مستشاري الرئيس التركي؛ لإنهاء هذا الموضوع، وسماح السلطات التركية بدخوله، نافية تقصيرها في التعامل مع القضية، كما أشيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وأوضحت السفارة السعودية في بيان صحافي أصدرته أمس (تلقت «الحياة» نسخة منه)، حول ملابسات ما حصل للمواطن السعودي محمد مسفر حمدان العتيبي المعروف ب»محمد التوم»، والذي يقدم برنامجاً في قناة «24 الرياضية»، عما تداول في مواقع التواصل الاجتماعي حول تأخير دخوله الأراضي التركية.
وقالت: «تلقت القنصلية في الثانية من ظهر هذا اليوم (أمس) (بالتوقيت المحلي التركي) اتصالاً من أحد أقارب المواطن، مفيداً بأن السلطات التركية في مطار صبيحة الدولي منعته من دخول الأراضي التركية، للاشتباه في اسمه، واتصلت القنصلية بتلك الجهات، التي أكدت لها صحة الخبر، مبينة أن القوانين التركية تمنع دخول من يُشبته في اسمه واسم عائلته وتاريخ ميلاده».
وأضافت: «تلافياً لأي تأخير في هذه القضية؛ اتصلت القنصلية في سفارة خادم الحرمين الشريفين في أنقرة، والتي بدورها وجهت مذكرة رسمية إلى وزارة الخارجية التركية؛ لمعرفة أسباب هذه القضية، والعمل على إنهائها في أسرع وقت. كما خاطبت جهات أخرى للغرض نفسه»، لافتة إلى أنها والقنصلية قامتا بالاتصال «بكل الجهات المختصة، لحل موضوع المواطن العتيبي، والتي نتج منها تدخل أحد مستشاري الرئيس التركي؛ لإنهاء هذا الموضوع، وسماح السلطات التركية بدخوله». وأعربت عن أسفها الشديد من «بعض الانفعالات السلبية التي أبداها بعض المواطنين عند سماعهم خبر هذه القضية» بحسب ما جاء في البيان، مؤكدة «حرصها واهتمامها بقضايا المواطنين كافة». وأعربت عن تقديرها للتعاون الذي أبدته السلطات التركية في هذه القضية. كما ذكرت المواطنين القادمين إلى إسطنبول كافة بضرورة «الاتصال بها على أرقامها المنشورة على الموقع الرسمي لها، وموقع وزارة الخارجية، عند وقوع ظروف طارئة»، مشددة أنها «لا تتوانى عن تقديم الدعم والمساندة اللازمين».
وكان محمد العتيبي تعرض إلى التوقيف في مطار صبيحة التركي في اسطنبول. وذكر العتيبي عبر تغريدات في حسابه على «تويتر»، أنه وعائلته «موقوفون في المطار إثر اشتباه في الاسم»، مضيفاً: «اتصلت على السفارة السعودية، ولم يأتني أحد أو رد». وواصل: «الآن سينقلونني إلى حجز الرجال، وعائلتي في حجز النساء، هل يرضيكم بالله؟ حسبي الله ونعم الوكيل». إلا أن العتيبي أشار في وقت لاحق إلى انفراج قضيته، فدوَّن «يبيض وجوهكم يا من سعيتم ودعيتم لي، جاءني (مستشار رئيس الجمهورية) طه التركي ومديرة المطار، وأخبروني أنني سأدخل تركيا من أوسع أبوابها». وحصدت التغريدات تفاعلاً واسعاً من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.
من جهته، أوضح مستشار الرئيس التركي عبر تغريدة في حسابه: «أنا الآن مع الأخ العزيز محمد التوم في مطار إسطنبول، والآن متوجهون إلى احتساء الشاي على (شاطئ) البيسفور».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.