رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    جامعة الإمام عبدالرحمن تستضيف المؤتمر الوطني لكليات الحاسب بالجامعات السعودية.. الأربعاء    اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    يايلسه: أرفع القبعة للاعبي الأهلي وفخور بهم    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستقبل النشر في عالم الثورات التكنولوجية المتسارعة
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2010

لا شك أن النشر، في العالم وخصوصاً في الدول المتقدمة منه، مقبل على تحولات مثيرة وجذرية خلال السنوات القليلة القادمة. وسوف يكون النشر في العالم العربي جزءاً من هذه الثورة برغم الطبيعة التقليدية لبيئة النشر، وقلة عدد القراء والتصاقهم بالاشكال التقلدية للقراءة. لكن علينا أن لا ننسى أننا نتحدث عن حيل جديد من القراء أصبحت الحواسيب والشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، والهواتف النقالة المتطورة، ووسائل تكنولوجية أخرى، ومن ضمنها الآلات القارئة، جزءاً لا يتجزأ من عالمه. كما أن هذا الجيل، الذي ولد في غمرة الثورات التكنولوجية المتسارعة، يفضل القراءة على شاشة الحاسوب بدلا من قراءة الكتب المطبوعة. ولذلك فإن علينا أن لا نضع في الحسبان جيلنا، والجيل الذي يسبقنا وربما الجيل اللاحق لنا، لأنها أجيال ستترك هذا العالم بعد عقود قليلة، وربما سنوات على الأرجح.
في ضوء هذه البيئة القرائية الجديدة، وتغير نوع القراء، ودخول تكنولوجيا متقدمة إلى عالم صناعة الكتب، ما مستقبل النشر؟ هذا سؤال يؤرق دور النشر، الكبيرة منها والصغيرة، في العالم لأن الكتاب الورقي يشهد السنوات الأخيرة من عمره. وقد بدأ أصحاب دور النشر يفكرون بصورة جدية في اللحاق بعالم الكتاب الإلكتروني قبل أن تحل دور بديلة محل تلك التي بقيت أكثر من قرن تتربع على قمة إمبراطوريات النشر في العالم.
ليس هناك من وسيلة أخرى بالنسبة لدور النشر، التي اعتادت على طباعة الكتب على هيئتها الورقية ثم تجليدها وشحنها بوسائل النقل المعروفة من سيارات وسفن وطائرات وقطارات، سوى التفكير جدياً في تغيير سياساتها في النشر والاستغناء عن الطرق التقليدية وتجهيز نفسها لعصر النشر المقبل؛ أي ذلك العالم الذي تسبح فيه الكتب بين الشاشات، وتنتقل من قارة إلى قارة دون المرور بعقبات الرقابة، وإجراءات التفتيش على الحدود، ومتاعب الشحن والتكاليف العالية التي يكلفها الكتاب في الطباعة والشحن، والتوصيل إلى المكتبات وتوظيف البائعين والمحاسبين والمدققين، واستخدام مطابع كبيرة تستطيع إنجاز أعداد كبيرة من النسخ في فترة وجيزة زمنياً، والحاجة إلى استئجار مخازن واسعة لتخزين الكتب في انتظار توزيعها، وكل ما نعرفه من خطوات طباعة الكتاب وتوزيعه وتوصيله إلى القارئ.
كل ذلك سيصبح الآن في حكم الملغى من عالم الناشرين والقراء، ولن يحتاج الناشرون إلى مكاتب كبيرة للموظفين الذين يقومون على مراحل إنتاج الكتاب، وللمصممين الذين يصممون صفحات الكتب وأغلفتها. يمكن أن يحدث هذا كله في البيوت، وفي غرف نوم العاملين دون حاجة للذهاب إلى العمل. هذا ما فعلته شركة مايكروسوفت قبل سنوات عندما قلصت مساحات مكاتبها، وطلبت من العاملين لديها أن يعملوا في بيوتهم دون الحاجة إلى المجيء إلى مكاتب الشركة، فالعمل يمكن إنجازه عبر شبكة الإنترنت الداخلية الخاصة بالشركة. الأمر نفسه يمكن أن يفعله الناشرون، فيقوم الكاتب بإرسال كتابه إلى الناشر الذي يحوله إلى القراء المتخصصين الذين يعملون لديه ليقيموا أهمية الكتاب ويقرروا نشره أو التعديل عليه. ثم تكلف دار النشر المصممين بتصميم صفحات الكتاب وغلافه. وعندما ينجز الكتاب في صورته النهائية يحدد سعره ويتم إرساله إلى المكتبات المنتشرة في أرجاء العالم كله، كمكاتب صغيرة لا تضم رفوفاً تستلقي فوقها الكتب، بل مجرد أجهزة حاسوب، وطابعة صغيرة نسبياً تدعى «آلة صنع الكتاب على طريقة عمل القهوة» Espresso Book Machine لتطبع نسخة واحدة من الكتاب الذي يطلبه المشتري. ويمكن للقراء أن يشتروا الكتاب مباشرة من دار النشر أو من المكتبات التي تبيع الكتب على الإنترنت. والأخيرة بدأت تفعل ذلك من خلال أجهزة يمكن تحميلها بعشرات آلاف العناوين مباشرة عبر الإنترنت. وجهاز كندل Kindle، الذي تبيعه شركة أمازون لبيع الكتب عبر الإنترنت على سبيل المثال، وقارئ سوني Sonny Reader، وApple iPad، هي الوسائل الشائعة الآن لشراء الكتب الإلكترونية أينما وجدنا على سطح الكرة الأرضية. وربما تنضم شركات الهواتف النقالة إلى عالم صناعة الكتاب الإلكتروني لتوفر نصوصاً معينة يمكن لحامل الهاتف النقال قراءتها وهو يستقل الباص أو ينتظر المواصلات أو يجلس في المقهى. وقد بدأت بعض الشركات اليابانية المغامرة العمل على هذا المجال، ما أدى إلى ولادة نوع أدبي جديد يدعى «روايات الهاتف النقال».
تلك ثورة تكنولوجية هائلة، تشبه زلزالا ضخماً على صعيد النشر. وعلى دور النشر العربية الإعداد لهذه المرحلة من تدفق الكتب على الإنترنت والحصول عليها دون المرور بأية رقابة. ولا شك أن بعض دور النشر العربية قد بدأت العمل للمستقبل. لكن ذلك لا زال في طوره الجنيني، لم يصبح سياسة ثابتة لدى تلك الدور. ومع هذا فإن هذا التحول في عالم النشر سيكون أسرع بكثير مما نتوقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.