ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    صّيف في الباحة تراها أروق    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    للمعلومية    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لندن ترفض الإذعان بعد «هجوم إرهابي»
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2015

حض وزير بريطاني مواطنيه أمس، على ألا يسقطوا ضحية ترهيب، بعدما اعتقلت السلطات رجلاً طعن بسكين ثلاثة أشخاص في محطة لمترو الأنفاق في لندن، متحدثة عن «عمل إرهابي».
وأعلنت الشرطة دهم شقة في شرق لندن، مضيفة أن المشبوه، وعمره 29 سنة، اعتُقل لاتهامه ب «محاولة قتل»، وما زال موقوفاً قيد التحقيق. وأشارت إلى «هجوم عنيف بسكين، لم يسبقه استفزاز» في محطة «ليتونستون» في شرق لندن، التي عاودت العمل أمس. وقال قائد شرطة مكافحة الإرهاب ريتشارد والتون: «نتعامل مع الأمر على انه عمل إرهابي».
وأُصيب رجل عمره 56 سنة، بجروح خطرة لا تهدد حياته، وهو في وضع مستقر في مستشفى. وأُصيب رجل آخر بجروح طفيفة، فيما تعرّضت امرأة لتهديد، لكنها لم تُصب بأذى.
وروى صاحب متجر في محطة المترو أن المشبوه «هاجم الضحية، ولكمه بقوة»، وزاد أن الضحية كان «يصرخ طالباً مساعدة. ثم بدأ المهاجم يركله على الأرض، واستلّ سكيناً وطعنه». وسُمِع في شريط فيديو رجل يخاطب المشبوه قائلاً: «أنت لست مسلماً».
ونقلت وسائل إعلام بريطانية عن شهود إن المشبوه صاح خلال تنفيذه الهجوم «هذا من أجل سورية»، وزاد: «كل دمائكم ستُسفك».
وقالت ناطقة باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون إن «تحقيقات الشرطة مستمرة في هجوم لندن»، فيما أشاد رئيس بلدية العاصمة بوريس جونسون ب «الاستجابة السريعة والمهنية» من الشرطة.
وزير الدولة لشؤون العمل أيان دنكان سميث حضّ البريطانيين على ألا «يسمحوا للإرهابيين بالسيطرة على فضائنا»، وتابع: «سنهزمهم من خلال قيمنا وحريتنا في التعبير والاعتقاد».
في غضون ذلك، ألقى الرئيس الأميركي باراك أوباما فجر اليوم، خطاباً من المكتب البيضوي، هو الثالث له منذ توليه الحكم، شدد على أولوية محاربة «داعش». خطاب أوباما من المكتب البيضوي، في الثامنة مساءً بتوقيت واشنطن، يعكس الأهمية التي يوليها لهذه المسألة، اذ انه لم يدلِ سوى بخطابين مشابهين خلال عهده، الأول عام 2009 حول تسرّب نفطي في خليج المكسيك، والثاني عام 2010 لإعلان انسحاب القوات الأميركية من العراق.
وتعهد أوباما «هزيمة داعش»، لا سيّما بعدما أعلن التنظيم أن اثنين من «أنصاره» نفذا هجوم كاليفورنيا الذي أوقع 14 قتيلاً، وإن لم يكونا «جزءاً من تنظيم إرهابي أو مجموعة منظمة»، كما قالت وزيرة العدل الأميركية لوريتا لينش، مشيرة إلى أن الرئيس الأميركي يحضّ مواطنيه على عدم «الرضوخ للخوف».
لكن هجوم كاليفورنيا شكّل ضغطاً كبيراً على إدارة أوباما، مثيراً انتقادات، من جمهوريين وديموقراطيين، لإستراتيجيته في محاربة «داعش» واحتواء الحرب السورية. على رغم ذلك، استبعدت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس أن «تغيّر المناطق الآمنة (في سورية) الكثير في مجرى الأمور»، وإن أقرّت بأن «هناك مؤشرات إلى أن لدى «داعش» قدرات أكبر على شنّ هجمات خارج العراق وسورية». وأكدت وجود خلاف مع روسيا حول مصير الرئيس السوري بشار الأسد، معتبرة أنه «فقد شرعيته وعليه الرحيل»، من أجل إبرام تسوية سياسية تتيح «محاربة داعش». وتابعت: «مصالحنا تتقاطع، لكن روسيا ما زالت تسعى إلى تقوية الأسد».
وفي فرنسا، أعلنت السلطات مصادرة ذخائر لبندقية كلاشنيكوف وأشرطة دعاية مصورة لتنظيم «داعش» أثناء عملية تفتيش لدى إغلاق مسجد يديره سلفيون الأربعاء الماضي، خلال عملية دهم واسعة نفذتها الشرطة في لاني- سور- مير على بعد 30 كلم شرق باريس.
وقال بيان للمحافظ في منطقة سان - إي - مارن إن عمليات التفتيش والبحث يومي الأربعاء والخميس الماضيين أدت إلى «العثور على عدد من التجهيزات، بينها وسائط إلكترونية... وذخائر عيار 7.62 ملم وذخائر لأسلحة حربية من نوع كلاشنيكوف، إضافة إلى أشرطة دعاية» للتنظيم.
وقدم المحافظ تفاصيل إضافية أمس عن مدرسة غير معلنة كشفتها أعمال التفتيش. وبين الأغراض التي تم العثور عليها في هذه المدرسة «أقراص مضغوطة لأناشيد دينية تمجد شهداء الجهاد في جبهة النصرة»، الفرع السوري لتنظيم «القاعدة».
إلى ذلك، أعلنت تايلاند أنها تبحث عن أربعة سوريين بقوا على أراضيها بعد انتهاء فترة الإقامة المتاحة لهم، طبقاً لتأشيرة الدخول، فيما أن البلاد في حال تأهب قصوى، بعد تحذير موسكو من هجمات قد ينفذها أعضاء سوريون في «داعش»، تستهدف مصالح روسية. كما أعلنت الشرطة الأرجنتينية توقيف خمسة سوريين يحملون جوازات سفر يونانية مزورة في بوينوس آريس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.