حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تونس تستعد لتصدير 800 ميغاوات إلى جنوب إيطاليا
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2010

قال مسؤولون في وزارة الصناعة والتكنولوجيا التونسية إن المؤسسة المشتركة التي أنشأتها مناصفة شركتا (تيرنا) الإيطالية ونظيرتها التونسية (إس تي إي جي) ستطلق قريباً طلب عروض دولي لإنشاء محطة تونسية - إيطالية لإنتاج الطاقة الكهربائية في منطقة الهوارية الساحلية. وتُعتبر الهوارية (100 كيلومتر شرق العاصمة تونس) أقرب نقطة في القارة الأفريقية إلى سواحل صقلية جنوب إيطاليا. ويمكن المشروع أن يُنتج ألف ومئتي ميغاوات تُصدر ثمانمئة منها نحو السوق الإيطالية بواسطة كابل بحري يمدّ بين البلدين على مسافة 200 كيلومتر.
وكان وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي كلاوديو سكايولا زار تونس الشهر الماضي وقال إن «إيطاليا حريصة على تعزيز الشراكة مع تونس في مجال الطاقة» وأكّد أن «مشروع الربط الكهربائي بين البلدين يسير في الاتجاه الصحيح».
وكانت إيطاليا باشرت إنشاء أربعة مشاريع لإنتاج الطاقة الكهربائية في تونس، وبنت مجموعة «مونكادا إينرجي» المتخصصة بإنتاج الطاقة الخضراء محطةً لتوليد الطاقة من الرياح قوتها 500 ميغاوات ومحطة ثانية طاقتها 200 ميغاوات وثالثة تعمل بواسطة المياه وهي ذات نظام مزدوج يشمل الغاز والبخار، تُقدر طاقتها ب400 ميغاوات. ويمدُّ الإيطاليون حالياً أيضا خطاً للربط الكهربائي بين تونس وصقلية بطاقة 800 ميغاوات. ويُستخدم الخط في نقل الكهرباء المُنتجة في محطات المجموعة في تونس إلى جنوب إيطاليا.
وكانت «مونكادا إينرجي» المتخصصة في إنتاج الطاقات المتجددة أطلقت العام الماضي خطة استثمارية بقيمة 3 بلايين يورو يستمر تنفيذها خمسة أعوام وتهدفُ إلى زيادة طاقة إنتاجها إلى 2900 ميغاوات.
وأتاحت المشاريع التي نفذتها تونس اعتباراً من 2002 تطوير حجم الطاقة من الرياح من 20 ميغاوات في 2002 إلى 245 ميغاوات متوقعة أواخر السنة الحالية. ويُؤمل في أن تمكن الطاقة الجديدة من تأمين ما يعادل 50 مليون دولار، تُنفق حالياً لاستيراد الطاقة.
ولوحظ أن بناء محطات لتوليد الكهرباء بالاعتماد على الرياح باتت تستقطب المستثمرين الدوليين، وشارك أخيراً عشرون مستثمراً في مناقصة لتركيز محطة جديدة في مدينة بنزرت (شمال) طاقتها 120 ميغاوات.
وبفضل هذه الحماسة لمصادر الطاقة المتجدّدة باتت الرياح تولد 4.5 في المئة من الحجم الإجمالي للطاقة الكهربائية المولدة في البلد، وهي نسبة مرشحة للارتفاع في الأمد القريب، وتُعتبر أعلى من المتوسط العالمي، إذ إنها لا تتجاوز 1.5 في المئة في الولايات المتحدة، و2.5 في المئة في الاتحاد الأوروبي و1.5 في المئة في اليابان، ما يجعل من تونس أحد البلدان التي بدأت تنتقل تدريجاً إلى تطوير الطاقات الجديدة والمتجددة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.