"أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    أنشيلوتي: كورتوا سيشارك أساسيا مع ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب يصف محاكمته الجنائية في نيويورك بأنها «غير منصفة للغاية»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    «الربيعة» يدعو إلى تعزيز المسؤولية الدولية لإزالة الألغام حول العالم    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    شولتس: إصابات "بالغة" إثر هجوم "مروع" بالسكين في ألمانيا    أمر ملكي بالتمديد للدكتور السجان مديراً عاماً لمعهد الإدارة العامة لمدة 4 سنوات    مفاوضات غزة «متعثرة».. خلافات بين إسرائيل وحماس حول وقف الحرب    كذب مزاعم الحوثيين ..مسؤول أمريكي: لا صحة لاستهداف حاملة الطائرات «آيزنهاور»    الذهب يستقر قبل بيانات التضخم الأمريكية    الهلال يبحث عن الثلاثية على حساب النصر    مورينيو يختار فريقه الجديد    حجاج مبادرة "طريق مكة" بمطار سوكارنو هاتا الدولي بجاكرتا    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    فاتسكه: دورتموند قادر على تحقيق شيء استثنائي أمام الريال    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الصيني و وزير الخارجية العراق    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    إسلامية جازان تقيم ٦١٠ مناشط وبرنامج دعوية خلال أيام الحج    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    البنك الأهلي واتحاد «القدم» يجددان الرعاية الرسمية للكرة السعودية    الغامدي يكشف ل«عكاظ» أسرار تفوق الهلال والنصر    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    جدة تتزين لأغلى الكؤوس    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    المعنى في «بطن» الكاتب !    كيف نحقق السعادة ؟    العِلْمُ ينقض مُسلّمات    الحوكمة والنزاهة.. أسلوب حياة    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    عبدالعزيز بن سعود يطلع على عدد من المبادرات التنموية التي تشرف على تنفيذها إمارة عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة تبوك    تكريم الفائزين بجائزة الباحة للإبداع والتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقلبات تشكيلية في الأوبرا المصرية
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2010

استضافت قاعة الفنون التشكيلية في دار الأوبرا المصرية معرض الفنان المصري عصمت داوستاشي الذي قدّم مجموعة كبيرة من أحدث لوحاته تحت عنوان «آخر لوحات حامل الرسم».
في معرضه يعود لاسترجاع علاقته باللوحة بطريقة تقليدية عرفها في شبابه بعد سنوات طويلة من الابتعاد عن حامل الرسم. وتعد اللوحات المعروضة خلاصة هذه التجربة التي استمرت ما يقرب السنتين. والمرأة هي العامل الأبرز في تلك اللوحات، فهي العنصر الغالب في تكويناته ذات الأرضية الغرافيكية. وعلى رغم تكراره للعنصر الأنثوي في كل الأعمال المعروضة إلا أن داوستاشي استطاع الحفاظ على قدر كبير من التنوع والثراء البصري في طريقة تناوله مساحة العمل، وقدرته على التحوير واستخدام الفراغات والمساحات الملونة، وتوظيفه الكثير من العناصر والمفردات المختلفة.
يقول داوستاشي: «هذه الأعمال التى أعرضها هي آخر ما أنجزته خلال عامى 2008 - 2009 من لوحات بالألوان الزيتية على أسطح خشبية وأسطح من القماش... رسمتها كلها على حامل الرسم ربما للمرة الأخيرة، وكانت بدايتي في ممارسة التصوير الزيتي على حامل الرسم هي اللوحات التي عرضتها في معرضي الأول عام 1962».
ومنذ ذلك التاريخ لم يستعمل حامل الرسم إلا قليلاً، فهو يفضل العمل على مائدة الرسم التي بها كل أدواته وخاماته المتنوعة، والتي أنجز خلالها أعماله المركبة والمتحركة والمجسمة في تنويعات معارضه المختلفة التي تقارب المئة. ويوضح داوستاشي: « لوحات الحامل دائماً لها عندي مذاق خاص ومتعة مختلفة، وشعور بأني مصور ملتزم، فحامل الرسم له طقوسه ورهبته ويحتاج في نهاية الأمر إلى أعصاب قوية وروح سلسة للسيطرة على فرشاة الرسم وأنت واقف أو جالس أمام لوحة منتصبة أمامك في تحد حقيقي... إنه عطاء مختلف، فاللوحات التي أنجزها وأنا منكب عليها فوق سطح مائدة الرسم تعطيني حرية أكثر وقدرة للعب على أسطحها بثراء لوني وخامات متعددة».
واستلهم داوستاشي لوحات معرضه من علاقة الناس بالأشياء خصوصاً المرأة التي تسيطر روحها على غالبية أعماله الفنية، في حضورها الأنثوي الجميل، وهي ممسكة بوردة أو قطة أو سمكة أو حاملة طفلها أو محتضنة حبيبها.
ويعد داوستاشي واحداً من أبرز الفنانين على الساحة التشكيلية المصرية، وهو من مواليد حي بحري العريق في مدينة الإسكندرية عام 1943، وتخرج في الفنون الجميلة عام 1967.
وداوستاشي معروف بتقلباته الفنية واتساع رؤيته التشكيلية وحبه للتجريب في الخامة وسعيه المستمر الى إيجاد حالة من الدهشة في أعماله. مارس الرسم والتلوين والنحت، كما تطرق بفنه إلى الأعمال المركبة. ويهوى في شكل خاص جمع الأشياء القديمة وتوظيفها في أعماله. وعرف عنه تعدد وسائطه الإبداعية، فإلى جانب التشكيل يمارس الكتابة أيضاً، فهو باحث ومنظم معارض وناقد تشكيلي، له ما يزيد على عشرين كتاباً، وله محاولات في كتابة السيناريو والقصة القصيرة والشعر. كما نفذ مجموعة من الأفلام السينمائية الملونة فوق شريط الفيلم الخام وأشرف سنوات على مطبوعات «أقلام الصحوة»، ومجلة «الإنسان والتطور».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.