المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان بن سلمان:قطاع الإيواء الأهم في إنتاج فرص عمل حقيقية للمواطنين
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2010

شدّد رئيس هيئة السياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز على أن قطاع الفنادق والشقق المفروشة والإيواء سيكون من أهم القطاعات إنتاجاً لفرص عمل حقيقية وقيمة للمواطنين بجميع فئاتهم التعليمية مشيراً إلى أن قطاع الايواء يمرّ حالياً بمرحلة نضج، وسيكون من أهم الدعائم الاقتصادية التي توفر التجربة السياحية المتكاملة للسائح المحلي، الذي تستهدفه الهيئة في برامجها وأنشطتها.
وقال الأمير سلطان بن سلمان في مؤتمر صحافي أمس، في مركز الرياض الدولي للمعارض لتدشين التصنيف الجديد للفنادق: «إن الهيئة تعمل على مراعاة مصلحة المستثمر والمستهلك بالتوازن، وأن تكون شريكاً مسانداً للمستثمر لتقديم الخدمات المطلوبة للمواطن بالأسعار الحقيقية التي تعكس مستوى الخدمة، إضافة إلى نمو أعمال المستثمرين لزيادة العرض في الفنادق بجميع درجاتها».
وأكد أهمية تعاون الجميع للنهوض بقطاع الإيواء في المملكة، «ولا نقبل أن يكون قطاع الإيواء في المملكة أقل من أي قطاع إيواء في العالم»، لافتاً إلى مساعي الهيئة لإنشاء الجمعيات المهنية في المملكة، ومن ضمنها جمعية الإيواء، وترغب الهيئة في أن يكون لديها شريك يمثل قطاع الإيواء، ويتضامن مع الغرف التجارية، ويساعدنا في تنظيم هذا القطاع وحل الإشكالات قبل أن تحدث، ويساعد في أن يكون لدينا شريك قوي، معرباً عن أمله بأن يصدر نظام الجمعيات في المملكة، وتنطلق الجمعيات المهنية السياحية لقطاعات الإيواء والإرشاد السياحي ومنظمي الرحلات السياحية هذا العام.
وتابع قائلاً: «هدفنا الأول والأخير هو السائح المواطن، ونريد أن نستقطب جزءاً من البلايين التي تذهب للسياحة الخارجية، واستثمار جزء منها في بلادنا، ونريد أن نرى قيام شركات لإدارة الشقق المفروشة»، مشيراً إلى أن صندوق تنمية الموارد البشرية متضامن مع الهيئة في هذا الجانب، ونحن نريد أن نوفر أكثر من 20 ألف وظيفة في قطاع الإيواء خلال العامين المقبلين.
وأكد أن قطاع الشقق المفروشة سيحوي أكثر من 10 آلاف فرصة وظيفية للمواطنين، وأن الهيئة منطلقة لإنشاء شركات للفنادق التراثية، ونريد أن تنطلق فنادقنا للعمل في تطوير هذا المسار الجديد لتشغيل فنادق تراثية متخصصة ومميزة.
وذكر الأمير سلطان بن سلمان أن الهيئة عملت على التنسيق والتشاور والتكامل مع المستثمرين والجهات الحكومية المعنية بالقطاع الفندقي، لاعتماد معايير التصنيف الجديد، والهيئة اعتادت على عدم اتخاذ قرار إلا بعد التشاور مع أصحاب المصالح والوزارات ذات العلاقة، وراعت خصوصية مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأصدرت معايير خاصة بهما.
من جهته، أعلن نائب رئيس الهيئة للاستثمار الدكتور صلاح البخيت عن تدشين المرحلة الأولى من تصنيف منشآت الإيواء السياحي، وهو نظام تصنيف الفنادق في مختلف مناطق المملكة، عدا مكة المكرمة والمدينة المنورة، موضحاً أن النظام الجديد لتصنيف الفنادق يقوم على أساس نظام النجوم، الذي يسعى لتحقيق الموازنة بين متطلبات المستثمر وتطلعات العميل.
وذكر أن نظام النجوم يحقق عدداً من الأهداف وهي: التعريف بمستوى الخدمة، وأن يكون لغة تواصل بين الفندق والعميل، وأن يكون أداة لتحديد السعر المقبول للخدمة، وأن يكون أداة متعارف عليها للتسويق للخدمات الفندقية.
وأشار نائب الرئيس لقطاع الاستثمار إلى أن نظام تصنيف الفنادق يشمل 23 عنصراً أساسياً، تتفرع إلى 260 عنصراً فرعياً تمكّن المقوّم من قياس دقيق لمستوى الأداء في العنصر، ويتم منح درجة رقمية لكل عنصر فرعي، وتمثل مجموع تلك الدرجات الدرجة النهائية التى يحصل عليها الفندق ضمن درجة التصنيف التى استحقها.
وذكر أن العمل يتم حالياً على إعادة تصنيف الفنادق في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومن المتوقع استكمالها قبل نهاية هذا العام.
ولفت إلى أن الهيئة قامت بتقويم وزيارة 426 فندقاً في المملكة، وبلغ عدد الفنادق التي حصلت على إحدى درجات التصنيف 152 فندقاً، 34 منها خمس نجوم، و13 أربع نجوم، و45 ثلاث نجوم، و59 نجمتان، وبلغ عدد الفنادق التي لم تتمكّن من الحصول على تصنيف (مرخص غير مصنف) 29 فندقاً، أي ما يعادل النجمة الواحدة، في حين بلغ عدد الفنادق التي لم تحقق الحد الأدنى 245 فندقاً، مع وجود 244 فندقاً غير مرخصة من الدفاع، و96 فندقاً غير مرخصة من البلدية.
وأوضح أن المراحل المقبلة لتصنيف منشآت الإيواء السياحي تشمل تصنيف الوحدات السكنية المفروشة وفنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة والأجنحة والشقق الفندقية والمنتجعات، وتصنيف أي نوع آخر من الإيواء السياحي.
وأضاف أنه ومن المنتظر أن تعلن الهيئة عن تصنيف الوحدات السكنية المفروشة في منتصف هذا العام كمرحلة ثانية، ثم يتم الإعلان في المرحلة الثالثة عن تصنيف الفنادق والوحدات السكنية المفروشة في مكة المكرمة والمدينة المنورة نهاية هذا العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.